الأكثر تعليقاً
الأكثر قراءة
فيتامين د ضرورى للمرأة كى تتمتع بذاكرة قوية
الأمم المتحدة تمنح رخصة تدريب المرأة الليبية
الصيام علاج للروماتيزم
الحركات اللاإرادية عند الأطفال الرضع.. الأسباب والعلاج
كيفية التعامل مع غضب الأطفال
التعرف على اسباب عصبية الطفل وطرق علاجها وتجنبها
كيفية التعامل مع الطفل الانانى والحد من هذا السلوك السئ
نصائح واهم طرق التخلص من فطريات اصابع القدمين
خطوات فعالة لتنظيف الثلاجة وحفظها من التلف
زيت الزيتون وطفلك
كيفية عرض اكسسوارات المنزل بلمسة أناقة
المرأة والطفل
الثلاثاء، 11 مارس 2014  12:24:54
 
اللون عنصر أساسي في اختيار قطعة إكسسوار قد تعيد التوازن الكامل للتصميم ككل
اللون عنصر أساسي في اختيار قطعة إكسسوار قد تعيد التوازن الكامل للتصميم ككل
  

تعتبر طريقة العرض التي نستخدمها لعرض الإكسسوارات والتحف والمكملات الجمالية في المنزل هي  المفتاح السحري لإبراز جمال وأناقة وقيمة المعروضات سواء كانت المعروضات معلقة على الحائط أو معلقة في الهواء في فراغ الغرفة أو موضوعة على أرفف أو حامل .

فطريقة العرض تساعد على زيادة الإحساس بقوة تأثير المعروضات على المكان، ويحتاج تحقيق ذلك إلى اختيار الأشياء المراد عرضها بدقة وتنسيقها معاً من حيث طبيعة العناصر والأشكال والأحجام والألوان والخامات وأيضاً الإضاءة المناسبة لها .

وبشكل عام فإنه لا توجد قواعد أو طرق ثابتة للعرض إلا أن هناك بعض الاقتراحات المفيدة نقدمها لك والتي يمكن من شأنها أن تساعد على ابتكار أسلوب عرض جميل ومؤثر مع الأخذ في الاعتبار أن معظم طرق العرض لا يجب أن تكون ثابتة باستمرار لكنها بعد فترة يمكن أن تتغير درءاً للرتابة في الديكور  .

  نرى فيما يلي طرق عرض سنقسمها طبقا لتنوع أشكال المعروضات وأحجامها وطبيعتها :

 طرق عرض قطعة واحدة كبيرة

تبدا الخطوة الأولى باختيار القطعة المراد عرضها والتي تتميز غالباً بقيمة فنية وجمالية كبيرة وبالتالي فان المقصود من عرضها هو جذب العين لها  وفى الأغلب تكون القطع التي تعرض منفردة كبيرة فى الحجم  وهى يمكن أن تكون مثلاً منحوتة أو لوحة على الحائط او مزهرية ضخمة أو قطعة خزفية أو رأس حيوان محنط مثلاً أو حتى وسادة مطرزة تعلق على  الحائط  أو صورة فوتوغرافية كبيرة أو سجادة منسوجة يدوياً أو حتى أصيص للنبات سواء أخضر أو مجفف  فى كل هذه الحالات يجب مراعاة نسب المكان الذي توضع فيه لأن هذه النوعية من المعروضات كبيرة الحجم يحتاج إلى مساحة واسعة أو فراغ مناسب من حوله ليبرز جماله ولا يتسبب اى شيء حوله في حدوث تشويش على رؤيته بشكل جميل وأنيق وأيضاً لكي نتفادى تولد إحساس بأن الغرفة مكدسة أو مزدحمة ويفضل أحياناً ربط هذه القطعة الكبيرة بقطع صغيرة توضع في أركان أخرى من الغرفة فى حالة ما إذا كانت مساحة الغرفة كبيرة جداً سواء كانت أشكال مختلفة بنفس الألوان أو أشكال شبيهة بالقطعة الرئيسية ولكنها ذات لون مختلف أو  أشكال لها نفس الشكل واللون ولكن بأحجام اقل وذلك حتى تبدو القطعة الأساسية ملائمة للمكان وليست غريبة عنه .

طرق عرض قطع فردية صغيرة

يجب الأخذ في الاعتبار هنا أنه كلما صغر حجم القطع المعروضة كان من الصعب عرضها بمفردها لأنها ستبدو تائهة وغير ملاحظة وسط أثاث المنزل ولذلك إذا كان المطلوب عرض قطعة صغيرة بشكل فردى فيفضل عرضها في أماكن قريبة من الأعين مثل ركن صغير بجانب مقعد وثير ليمكن للجالس التمتع بجمالها أو فوق مدفأة المنزل أو بين صفين من الكتب مثلا على رف المكتبة .

 طرق عرض المجموعات

عند عرض المجموعات يجب مراعاة الأشكال والأحجام والألوان ويؤخذ في الاعتبار بشكل اساسى نوع القطع فمثلاً عند ترتيب قطعتين متماثلتين مثل شمعدانين من الفضة  أو زوج من الأباجورات  أو مزهريتين متماثلتين فيجب وضعهما بشكل متوازن ومتساوي وتراعى السميترية ( أى التماثل) فى عرضها ....  ويرتب بنفس الطريقة أيضاً  إذا كانت القطع غير متماثلة بشكل كامل لكنهما متشابهتين ومتساويتين فى الحجم  مثل لوحتين بألوان متقاربة ورسومات مختلفة ..
أما اذا كانت المجموعة مختلفة عن بعضها فيراعى هنا فى أسلوب العرض التوازن البصرى بينها فمثلا يمكن وضع مزهرية من الزجاج الشفاف بجانب مزهرية من الزجاج الملون ومزهرية من السيراميك مرتبة بنفس هذا النسق الشفاف ثم الملون ثم السراميك وإذا كانت القطع مختلف في اللون والارتفاعات والملمس فيمكن ترتيبها مثلاً وفقا لأطوالها من الأكبر إلى الأصغر بجوار بعضها والعكس إذا تم ترتيبها أمام بعضها البعض ويمكن الترتب وفقا لألوانها من الفاتح إلى الغامق  ويمكن أيضاً حسب ملمسها من الخشن إلى الناعم وهكذا حتى نخلق نوعاً من الترتيب البصري للعين وهى تمر على المعروضات .

وثقي تماماً بأن التباين في ستايل الديكور مطلوب إذا كنتِ شخصية تعشق الرتابة وتكسر القيود، فمن الممكن ان تكون غرفة المعيشة عصرية التصميم ويتناسب معها ثريا كلاسيكية الطراز، أو يمكنك نثر وسائد بقماش شرقي وكلاسيكي فاخر على الأرائك بالغة الحداثة أو في ركن خاص.

وإذا كانت الإكسسوارات هي وسائل إضاءة كالمصابيح والشموع والشمعدانات فيجب مراعاة أماكن وضعها بسبب تأثيرها في توزيع الإضاءة داخل الغرفة، أما الصحون الكلاسيكية والمزهريات فهي مناسبة للأرفف والكونسول.

الطاولات المخصصة للقهوة ينبغي مراعاة أماكن وضعها بحيث تكون قرب الجالسين على الأرائك وبارتفاع مناسب في متناول يد الجالس، ويمكنك اختيار لون طاولة زاهي ليكون بمثابة بقعة مضيئة في وسط غرفة المعيشة.

السجاد: تلاعبي بالسجاد العصري كقطعة إكسسوار أنيقة، يمكنك اختيار لون زاهي أو مناقض لباقي الحجرة ويمكنك خلق ركن مبتكر بوضع سجادة شاجي وبعض الوسائد عصرية التصميم حولها.

تذكري التلاعب باللون .. اللون عنصر أساسي في اختيار قطعة إكسسوار قد تعيد التوازن الكامل للتصميم ككل.. فقد توازن البالتة اللونية للموسم وفقاً للألوان المحيطة بها .

تلاعبي بالملمس.. يمكنك وضع أعمال فنية فخارية بملمس خشن وعضوي بجوار زجاجيات عصرية بالغة الصقل والنعومة..كما يمكنك وضع وسائد من قماش الجاكارد المزخرف بجوار وسائد من قماش الحرير أو الساتان اللامع والناعم.

 
 
التعليقات
أضف تعليق
:ماهو ناتج جمع العملية التالية
 
 
         
اقرأ المزيد
ألعاب الأطفال القديمة.. البلاستيك فيه "سم قاتل"
أضرار تنظيف البشرة بالإبرة.. اكتشفِ البدائل الآمنة
ما هي أدوات تنظيف البشرة التي يمكن اقتناؤها في البيت؟ تعرف إليها
وصفات طبيعية لتكثيف الشعر تعرف عليها
كل ما عليك معرفته عن مضادات الأكسدة
أضرار قضم الأظافر لدى الأطفال
المرأة والطفل الصحة سياحة ثقافة علوم وتقنية رياضة اقتصاد سياسة ليبيا الرئيسية
  تصفح قناة ليبيا الوطنية على الفيس بوك إفرأ آخر التعليقات على توييتر شاهد تسجيلات قناة ليبيا الوطنية على يوتيوب آخر أخبار قناة ليبيا الوطنية
اتصل بنا صفحة الإتصال بقناة ليبيا الوطنية
قناة ليبيا الوطتية - © 2024