الأكثر تعليقاً
الأكثر قراءة
بدء فعاليات المؤتمر الأول للمشروع الاجتماعي الكبير نحو أسرة سعيدة
دار الكتب الوطنية ببنغازي تحتفل بافتتاح مكتبة الكترونية ضمن موقعها الالكتروني
الأكشاك الثقافية قريبا في ليبيا
بدء التسجيل لبرنامج كريس ستيفنز للتبادل الثقافي للشباب
افتتاح معرض الدار البيضاء للكتاب
البدء في إجراءات التسجيل للمواطنين الراغبين في أداء فريضة الحج لهذا العام
مؤتمر علمي حول واقع مهنة المحاسبة في ليبيا
وصول أسئلة امتحانات الشهادة الثانوية العامة إلى مدينة جالو
تكريم الشيخ محمود صبحي واعضاء مجلس ادارته
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تعقد مؤتمراً صحفيا
حلقة دراسية بالزاوية حول المرحوم الدكتور " العربي سالم الشريف "
ثقافة
الأحد، 24 فيراير 2013  12:33:31
 
 المرحوم الدكتور
المرحوم الدكتور " العربي سالم الشريف "
  

نظم مكتب الثقافة والمجتمع المدني بالزاوية يوم السبت حلقة دراسية ببيت الثقافة بالزاوية حول المرحوم الدكتور " العربي سالم الشريف ". وشارك في هذه الحلقة الثقافية مدير مكتب الثقافة والمجتمع المدني بالزاوية ورئيس وأعضاء اللجنة المشرفة وجمع غفير من المثقفين والأدباء والكتاب وزملاء وطلاب وأقارب وعائلة الدكتور المرحوم "العربي سالم الشريف".

وقدم العديد من الأساتذة والمختصين خلال هذه الحلقة الدراسية بحوثا علمية ودراسية وتاريخية حول الانتاج العلمي والأدبي والثقافي ، تخللها عدة مداخلات ومناقشات وحوارات أدبية وفكرية حول إبداعات الدكتور المرحوم "العربي الشريف". وافتتح على هامش هذه الحلقات الدراسية معرض ضم العديد من مؤلفات الدكتور "الشريف" من بينها كتب أدبية وقصائد شعرية وأمثال شعبية ودواوين في الادب الاندلسي ومجموعة من رسائل الماجستير والدكتوراه التي أشرف عليها ، بالإضافة إلى شهادات التقدير والبحوث التي شارك بها في المؤتمرات المحلية والدولية.

يشار إلى أن الدكتور " العربي سالم علي الشريف " أحد أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب جامعة الزاوية . حصل على الشهادة الجامعية عام 1978 من كلية اللغة العربية بالبيضاء / جامعة بنغازي ـ دبلوم الدراسات العليا / 1979 / كلية التربية / جامعة طرابلس. ـ الإجازة العالية ( الماجستير ) 1983 / كلية التربية /جامعة طرابلس. ـ الإجازة الدقيقة ( الدكتوراه ) 1996 / كلية دار العلوم / جامعة القاهرة. الجامعات التي درس بها : طرابلس، الزاوية المرقب ، الجفارة ، الجبل الغربي ، كلية الدعوة الإسلامية ، وشارك في العديد من الندوات والمؤتمرات الدولية المؤلفات والبحوث التي ألفها الدكتور- العربي سالم علي الشريف ـ دراسات في الأدب الأندلسي / نشر دار شموع الثقافة / الزاوية / 2003 ف ـ دروس في البلاغة العربية / نشر دار شموع الثقافة وجامعة الزاوية / الزاوية / 2003 ف ـ ديوان الجزار السرقسطي ( تقديم وتحقيق ) / نشر دار شموع الثقافة / الزاوية / 2003 ف ـ ديوان أبي بكر القيسي / تحت الطبع ـ تاريخ الزاوية للشيخ الطاهر الزاوي ( تحقيق ودراسة مشترك ) / تحت الطبع بالإضافة إلى بحوث كثيرة في الأدب الأندلسي ، وتأصيل العامّية الليبية وربطها بالتراث الأندلسي . توفي الدكتور العربي سالم الشريف بتاريخ 2/6/2012 بتركيا ، تاركا إرثا ثقافيا وأدبيا كبيرا .

 

 
 
التعليقات
أضف تعليق
:ماهو ناتج جمع العملية التالية
 
 
         
اقرأ المزيد
وزارة التعليم تطلق “تطبيق التسجيل عبر الانترنت“ على موقع الكتروني
الفصول الدراسية المتنقلة تصل لدعم المدارس المتهالكة في مدينة الخمس
المرافق التعليمية تتابع حجم استعداداتها لاستقبال العام الدراسي الجديد 2018-2019
ليبى يفوز بجائزة محمد عفيفى مطر لعام 2018
وفاة الأديب السوري حنا مينه عن عمر يناهز 94 عاما
الإيسيسكو تعقد يوما دراسيا حول تأثير اللغة العربية في اللغات الإفريقية
المرأة والطفل الصحة سياحة ثقافة علوم وتقنية رياضة اقتصاد سياسة العالم الوطن العربي ليبيا الرئيسية
  تصفح قناة ليبيا الوطنية على الفيس بوك إفرأ آخر التعليقات على تويتر شاهد تسجيلات قناة ليبيا الوطنية على يوتيوب آخر أخبار قناة ليبيا الوطنية
اتصل بنا صفحة الإتصال بقناة ليبيا الوطنية
قناة ليبيا الوطتية - © 2018