الأكثر تعليقاً
الأكثر قراءة
فيتامين د ضرورى للمرأة كى تتمتع بذاكرة قوية
الأمم المتحدة تمنح رخصة تدريب المرأة الليبية
الرضاعة الطبيعية تخفف الاضطرابات السلوكية للأطفال
طريقة سحرية لحماية وتنظيف حقيبتك الجلد
تعرق الكفين.. ما أسبابه وهل هناك علاج؟
التعرف على اسباب عصبية الطفل وطرق علاجها وتجنبها
كيفية التعامل مع الطفل الانانى والحد من هذا السلوك السئ
نصائح واهم طرق التخلص من فطريات اصابع القدمين
خطوات فعالة لتنظيف الثلاجة وحفظها من التلف
زيت الزيتون وطفلك
نصائح من أجل مطبخ آمن
المرأة والطفل
الخميس، 30 مايو 2013  12:36:43
 
احذري تواجد ولدك وحده في المطبخ
احذري تواجد ولدك وحده في المطبخ
  

يعتبر المطبخ مكاناً تجتمع فيه العائلة في معظم المنازل. ومن التحديات الكبيرة جعله آمناً للأطفال. يمكن أن تكون المطابخ مصدر خطر، لكن باستطاعتك المحافظة على سلامة طفلك عن طريق إجراء تغييرات دقيقة ومحسوبة.

إليك بعض الإرشادات لتحويل مطبخك إلى مطبخ عملي لك وآمن لطفلك:

• ضعي كل الأكواب الزجاجيّة والخزفيات الصينية في خزانة مقفلة أو في مكان عالٍ بعيداً عن متناول الأطفال.

• انتبهي إلى مخاطر مواد التنظيف المنزلية. اختاري تلك التي تحتوي على نسبة قليلة من المواد السامة ، وضعيها في مكان آمن مقفل وبعيداً عن عيني طفلك.

• ضعي السكاكين وغيرها من الأدوات الحادة، مثل شفرات الخلاطة الكهربائية في أدراج مقفلة. يمكن لبعض الأطفال فتح الأدراج بسهولة. فإذا نجح طفلك في فتح قفل أمان، عليك التفكير بطريقة أخرى لحفظ الأدوات الخطرة. يمكنك وضع الأغراض التي يمكن أن تكون مصدر خطر في أماكن تخزين بعيدة عن المتناول. وباستطاعتك حتّى تركيب بوابة خاصّة لمنع طفلك من دخول المطبخ. إذا اتّخذت هذا الإجراء، احرصي على أن تبقي قادرة على مراقبة ما يفعله طفلك وأنت تعملين في المطبخ.

• ضعي الزجاجيات، والسكاكين، والأطعمة الساخنة والمشروبات بعيداً عن حافة المنضدة والطاولة. ولا تضعي غطاءً للمائدة لأنّ الطفل قد يسحبه فتسقط الأغراض عليه.

• يمكنك تخصيص خزانة صغيرة آمنة لطفلك في المطبخ (بعيداً عن الفرن) كي يفتحها ويستكشفها. وستلاحظين بعد فترة بأنّه لم يعد مهتمّاً بمحتويات الخزانات الأخرى، إلا إذا تركتها مفتوحةً. ضعي في هذه الخزانة أدوات آمنة وتثير اهتمام طفلك، كقدر صغيرة ذات مقبض، وملاعق خشبيّة، وصحون من ورق القصدير، وعلب الزبادي (اللبن الرائب) الفارغة. وغيّري من وقت لآخر محتويات الخزانة كي تفاجئي طفلك.

• استخدمي حلقات (عيون) الفرن (الموقد) الخلفيّة قدر المستطاع. وعند استعمال الحلقات في الأمام، أديري مقبض القدر إلى الخلف. وسيحول مقبض الأمان الخاص دون استخدام طفلك للفرن والمايكروويف. حاولي أن تبقي غسّالة الصحون الآلية مقفلة بمقبض الأمان الخاصّ حين لا تستخدمينها.

• ضعي جهاز إطفاء الحريق في المكان الأكثر عرضة لنشوب حريق، مثل المطبخ أو قريباً من الفرن (الموقد). حاولي فقط إطفاء الحريق إذا كان صغيراً ويمكن احتواؤه. وفي حال اندلع حريق في المنزل، أخرجي أطفالك واطلبي الطوارئ على الرقم 999 من منزل الجيران.

• لا تتركي طفلك من دون مراقبة إذا كان على كرسي عالٍ . واستخدمي دوماً عدّة الأمان. إذا لم يكن الكرسي مزوّداً بمعدّات السلامة، اشتري واحدة واشبكيها به.

• إذا كنت تحملين مشروباً ساخناً بيدك، لا تحاولي حمل طفلك باليد الثانية. ولا تمرّري مشروبات من فوق رأس طفلك ولا تتناولي مشروبات ساخنة وأنت تقومين بالرضاعة الطبيعية طفلك. احتفظي بالمشروبات الساخنة بعيداً عن متناول طفلك. وغلّفي إبريق تسخين الماء وضعيه في مكان بعيد في المطبخ.

• يمكن أن يكون الملعب الصغير المتنقل مفيداً لإبقاء طفلك آمناً لفترة قصيرة من الوقت، خصوصاً عند قيامك بأشغال قد تشكّل خطراً عليه. إذا رفض الابتعاد عنك، يمكنك وضعه في الملعب المتنقل في زاوية من الغرفة ليشعر بأنّه يشاركك العمل ولتتأكدي أنت من سلامته.

 
 
التعليقات
أضف تعليق
:ماهو ناتج جمع العملية التالية
 
 
         
اقرأ المزيد
ألعاب الأطفال القديمة.. البلاستيك فيه "سم قاتل"
أضرار تنظيف البشرة بالإبرة.. اكتشفِ البدائل الآمنة
ما هي أدوات تنظيف البشرة التي يمكن اقتناؤها في البيت؟ تعرف إليها
وصفات طبيعية لتكثيف الشعر تعرف عليها
كل ما عليك معرفته عن مضادات الأكسدة
أضرار قضم الأظافر لدى الأطفال
المرأة والطفل الصحة سياحة ثقافة علوم وتقنية رياضة اقتصاد سياسة ليبيا الرئيسية
  تصفح قناة ليبيا الوطنية على الفيس بوك إفرأ آخر التعليقات على توييتر شاهد تسجيلات قناة ليبيا الوطنية على يوتيوب آخر أخبار قناة ليبيا الوطنية
اتصل بنا صفحة الإتصال بقناة ليبيا الوطنية
قناة ليبيا الوطتية - © 2024