الأكثر تعليقاً
الأكثر قراءة
5 نجوم حاليين استعصت عليهم البطولات الدولية
استعدادات كأس اوروبا 2016: فوز فرنسا على الكاميرون
موسوعة الأرقام القياسية لـ دور ثُمن النهائي يورو 2016
الفنان مودريتش يعزف أجمل الألحان بشباك تركيا
لوف يكشف عن فوائد فوز ألمانيا على حساب المجر
جدول مواعيد الدور ربع النهائي من منافسات يورو 2016
إيطاليا تفوز على اسبانيا وتبلغ ربع نهائي اليورو
جدول مواعيد مباريات ومواجهات دور الـ 16 (الستة عشر) من بطولة أمم أوروبا (يورو 2016)
بيل: هدفنا اسعاد جماهيرنا في يورو 2016
بوفون واثق من سلاح إيطاليا في يورو 2016
ملعب دو فرانس في سطور
كأس أوروبا
الجمعة، 10 يونيو 2016  1:02:46
 
ملعب دو فرانس
ملعب دو فرانس
  

يعد ملعب "دو فرانس"، الذي يحتضن المباراة الافتتاحية لبطولة كأس أمم أوروبا "يورو 2016" اليوم الجمعة، أحد الرموز التاريخية للدولة الفرنسية خلال العقدين الأخيرين.

ويقع ملعب "دو فرانس" بضاحية سان دوني، أكبر معقل للمهاجرين في العاصمة الفرنسية باريس، وهو الملعب الوطني، الذي يستضيف مباريات منتخبات كرة القدم والرجبي أيضا.

وشهدت أرضية هذا الملعب التاريخي اللحظة التي لمس فيها اللاعبان زين الدين زيدان وديدييه ديشان، المدرب الحالي للمنتخب الفرنسي، عنان السماء في 12 تموز/يوليو 1998، عندما حصدا اللقب الأول لفرنسا في بطولة كأس العالم.

وشارك في صناعة تلك اللحظة عدة لاعبين من أصول أجنبية، من بينهم زيدان نفسه، مما ساهم في تخفيف الاحتقان العنصري داخل فرنسا الجديدة صاحبة الثقافات المتعددة.

وعاد ملعب "دوفرانس" بعد 17 عاما وأربعة أشهر ويوم واحد من فوز المنتخب الفرنسي بلقب المونديال، إلى تصدر الصفحات الرئيسية للصحف العالمية، ولكن هذه المرة لم يكن بسبب تحقيق منتخب "الديوك" لنجاح رياضي جديد على أرضه بل بسبب قيام تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" بشن هجمات إرهابية على المناطق المحيطة به خلال مباراة ودية بين فرنسا وألمانيا.

وحاولت بعض العناصر الإرهابية الدخول إلى منشآت الملعب حاملين قنابل بهدف تفجير أنفسهم بالداخل، ولكنهم أخفقوا في تحقيق هذا الغرض وهربوا سريعا عبر بوابات الملعب.

وشكلت التفجيرات، التي وقعت في ضاحية "سان دوني" جزءا من سلسلة هجمات حدثت في تلك الليلة، أسفرت عن سقوط 130 قتيلا.

ويعتبر ملعب "دو فرانس"، الذي أنشيء من أجل استضافة منافسات مونديال 1998، هو الملعب الوحيد في العالم، الذي استضاف مباراتين نهائيتين في بطولات كأس العالم لرياضيتي كرة القدم والرجبي (2007).

وبالإضافة إلى ذلك، استضاف هذا الملعب مباراتين نهائيتين في بطولة دوري أبطال أوروبا ومنافسات مونديال ألعاب القوى عام .2003

وبما أنه يتسع لـ 80 ألف مشجع، سيكون ملعب "دو فرانس" أحد أكثر الملاعب، التي ستستقبل زائرين خلال "يورو 2016"، حيث يستضيف الملعب، بالإضافة إلى مباراة الغد الافتتاحية بين فرنسا ورومانيا، ثلاث مباريات أخرى في دور المجموعات ومباراة واحدة في دور الستة عشر ومباراة أخرى في دور الثمانية وأخيرا المباراة النهائية.

وعلى بعد عشرة دقائق سيرا على الأقدام تقع ضاحية "سان دوني" شمالي ملعب "دو فرانس"، وهو الحي الذي يقطنه 100 ألف نسمة وتعد البطالة والجريمة أبرز المشكلات الرئيسية فيه.

وفي نوفمبر 2015، شهد هذا الحي عمليات مداهمة واسعة، انتهت بموت العقل المدبر للهجمات الإرهابية، التي وقعت في 13 من نفس الشهر.

 
 
التعليقات
أضف تعليق
:ماهو ناتج جمع العملية التالية
 
 
         
اقرأ المزيد
فرنسا تفوز على ايسلندا بنتيجة 5-2 في الدور ربع النهائي في كأس اوروبا 2016
القوات الشرعية تصد هجومين حوثيين في حجة
زوجة رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز مصابة بفيروس كورونا المستجد
الكوني يحيى موقف المانيا الداعم لليبيا .. وبمساعدتها في الحصول على المبردات الخاصة بحفظ اللقاحات
انتخابات الاتحاد الليبي لكرة السلة تجرى يوم الخميس القادم
قوات الاحتلال تصيب مواطنة ويفتش عددا من المنازل في التوانة جنوب الخليل
المرأة والطفل الصحة سياحة ثقافة علوم وتقنية رياضة اقتصاد سياسة ليبيا الرئيسية
  تصفح قناة ليبيا الوطنية على الفيس بوك إفرأ آخر التعليقات على توييتر شاهد تسجيلات قناة ليبيا الوطنية على يوتيوب آخر أخبار قناة ليبيا الوطنية
اتصل بنا صفحة الإتصال بقناة ليبيا الوطنية
قناة ليبيا الوطتية - © 2024