الأكثر تعليقاً
الأكثر قراءة
ضبط 4500 صندوق من المواد الغذائية مخالفة للضوابط القانونية بطبرق
مشروع تطوير استراتيجية ليبيا الالكترونية
وزارة الموارد المائية تقيم مؤتمرها الوطني تحت شعار امكانيات وآفاق
استعراض ومناقشة أهم المشاكل التي تواجه وزارة الإسكان والمرافق
العاملون بالشركة الليبية الإماراتية يطالبون بتفعيل اتفاقية الشراكة
المؤتمر الوطني العام يصدر قانون علاوة العائلة لكل ليبي
مجلس الوزراء يدرس زيادة المرتبات في ليبيا
الحكومة تعلن عن صرف مرتبات الليبيين العاملين في الشركات الاجنبية
الشركة الاهلية للاسمنت المساهمة تعلن عن فتح حجز الاسمنت للمواطنين
وزير المالية ورئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية يناقشان جهود تحقيق النمو الاقتصادي في ليبيا
لجنة الميزانية و التخطيط تدعو لتحديد موعد لعقد اجتماع برؤساء المجالس المحلية
اقتصاد
الثلاثاء، 10 ديسمبر 2013  12:12:21
 
نصية رئيس لجنة الميزانية و التخطيط والمالية بالمؤتمر الوطني العام
نصية رئيس لجنة الميزانية و التخطيط والمالية بالمؤتمر الوطني العام
  

ناقشت لجنة الميزانية و التخطيط والمالية بالمؤتمر الوطني العام تحديد موعد لعقد اجتماع برؤساء المجالس المحلية وذلك للإستماع لآراء و ملاحظات المواطنين حول كيفية تنفيذ ميزانية السنة القادمة 2014 و الإصلاحات المطلوبة حيالها، والإستماع أيضا إلى تقييمهم لسير ميزانية السنة الحالية 2013 و تحديد أوجه القصور فيها وما شابها من أخطاء لتلافيها في السنة المقبلة.
وحددت اللجنة في اجتماعها الطارئ الذي عقدته قبل ظهر امس الأثنين الموافق 9-12-2013م بمقر ديوان رئاسة المؤتمر على أن يكون موعد الإجتماع برؤساء المجالس يومي الأربعاء والخميس القادمين وذلك للاستماع لآراء و ملاحظات المواطنين حول كيفية تنفيذ ميزانية السنة القادمة 2014 و الاصلاحات المطلوبة حيالها، والاستماع أيضا الى تقييمهم لسير ميزانية السنة الحالية 2013 و تحديد أوجه القصور فيها و ما شابها من اخطاء لتلافيها في السنة المقبلة.
و أوضح رئيس اللجنة الدكتور" نصية" للمكتب الإعلامي بالمؤتمر أن الاجتماع سيتم مع رؤساء المجالس المحلية بعد تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات، للخروج برؤية عامة و فاعلة.
وقال أن الإجتماع ناقش موضوعا هاما و طارئا يتعلق بالعجز الحاصل في السيولة المالية و هو الموضوع الذي تناوله المؤتمر الوطني العام في جلسته الماضية، وأن العجز الناتج عن إغلاق خطوط النفط و الغاز منذ شهر يوليو الماضي و انخفاض انتاج النفط الى مئة ألف برميل يوميا أدى إلى التأثير على سير تنفيذ الميزانية التي تعتمد بشكل أساسي وعلى عملية استمرار بيع النفط بمعدلاته المعروفة و التي تبلغ قرابة مليون و خمسمائة مليون برميل يومياً.
و أضاف رئيس اللجنة ان بعض بنود الربع الرابع للميزانية تأثرت بشكل مباشر مما أدى إلى عجز في عمليات صرف مرتبات شهر ديسمبر لنقص السيولة، مما أثر على بعض المصروفات العمومية و دعم السلع، مما استدعي عقد اجتماعات بين اللجنة و بين وزارة المالية و كل من رئيس المؤتمر الوطني العام، و نائبيه و محافظ مصرف ليبيا المركزي لإيجاد أفضل السبل للخروج من هذه الأزمة.
و قال" نصية" أن الاجتماعات أثمرت عن رؤية لإيجاد أفضل الحلول للأزمة الراهنة سيتم عرضها من خلال مذكرة ستقدم للمؤتمر الوطني العام في جلسة الغد للتصويت عليها.
وشدد " نصية "على ان الحل الأساسي لهذه المشكلة هو فتح خطوط النفط و الغاز في أسرع وقت ممكن و إلا سنتجه إلي الانتحار الجماعي معتبرا أن من يقوم بهذا يعاقب الشعب الليبي بالكامل و لا يعاقب الحكومة او المؤتمر فقط و أن القصور و العجز أثر أيضا على سير مخططات التنمية.
وأوضح قائلا أن هناك تأثيرات أخرى غير مباشرة لقفل خطوط النفط و يتمثل في الحاجة إلى إعادة تأهيل هذه الخطوط و الذي سيكلف الدولة مبالغ باهظة.
و أضاف" نصية" أن حجم العجز الآن يبلغ ثمانية مليارات دولار بعد أن كان هناك فائضا في بداية العام يقدر بستة مليارات دولار خلال فترة تدفق النفط بشكل طبيعي، و أنه لو تم حساب الفائض المفقود يمكن أن يبلغ العجز قرابة 15 مليار دولار.
ولفت" نصية" أنه فيما يتعلق بميزانية العام 2014 م أنها لم تقدم بعد من الحكومة رغم أنها يجب أن تقدمها و فق قانون المالية في الدولة في بداية شهر ديسمبر،و هو ما تعتبر نقطة سلبية تحسب على الحكومة لتأخرها في تقديم ميزانية السنة القادمة مما سيؤدي إلي تعطيل اعتمادها نتيجة لذلك.
وأضاف أن استمرار إغلاق خطوط النفط هو السبب الرئيسي و ربما يؤدي إلى تعطيل في صرف مرتبات الموظفين لشهري يناير و فبراير القادمين.
وأبدى رئيس اللجنة تخوفه بخصوص رصيد مصرف ليبيا المركزي من العملة الصعبة من انخفاضه، مشيرا إلى أن ازمة الحقول والموانئ النفطية إن لم تحل في القريب العاجل ربما تضطر ليبيا إلى الاقتراض او اللجوء إلى الإحتياطي المالي و الذي يجب أن نحفظه و نستثمره للأجيال القادمة لا أن نستنزفه.

 
 
التعليقات
أضف تعليق
:ماهو ناتج جمع العملية التالية
 
 
         
اقرأ المزيد
الكبير يبحث مع مسؤولين بنك ( نيويورك ميلون) الأمريكي التعاون في مجالات التقنية والأمن السيبراني
وزير الاقتصاد والتجارة يترأس وفد ليبيا المشارك في فعاليات الملتقى والمعرض الليبي المالطي للتجارة والتصدير
توقيع اتفاقية إنشاء آلية تشاور لإدارة المياه الجوفية المشتركة بين ليبيا و الجزائر و تونس
بحث افاق التعاون المشترك وإعداد مذكرة تفاهم بشأن التشغيل والتدريب المهني في أديس أبابا
تواصل فعاليات الملتقى والمعرض الليبي المالطي للتجارة والتصدير بفاليتا
الحكومة المكلفة من البرلمان تبحث مع شركة فرينيل الألمانية توطين 3000 ميجا وات من الطاقة الشمسية
المرأة والطفل الصحة سياحة ثقافة علوم وتقنية رياضة اقتصاد سياسة ليبيا الرئيسية
  تصفح قناة ليبيا الوطنية على الفيس بوك إفرأ آخر التعليقات على توييتر شاهد تسجيلات قناة ليبيا الوطنية على يوتيوب آخر أخبار قناة ليبيا الوطنية
اتصل بنا صفحة الإتصال بقناة ليبيا الوطنية
قناة ليبيا الوطتية - © 2024