الأكثر تعليقاً
الأكثر قراءة
ضبط 4500 صندوق من المواد الغذائية مخالفة للضوابط القانونية بطبرق
مشروع تطوير استراتيجية ليبيا الالكترونية
وزارة الموارد المائية تقيم مؤتمرها الوطني تحت شعار امكانيات وآفاق
استعراض ومناقشة أهم المشاكل التي تواجه وزارة الإسكان والمرافق
الاستعداد لانطلاق الدورة الحادية والأربعين لمعرض طرابلس الدولي
المؤتمر الوطني العام يصدر قانون علاوة العائلة لكل ليبي
مجلس الوزراء يدرس زيادة المرتبات في ليبيا
الحكومة تعلن عن صرف مرتبات الليبيين العاملين في الشركات الاجنبية
الشركة الاهلية للاسمنت المساهمة تعلن عن فتح حجز الاسمنت للمواطنين
وزير المالية ورئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية يناقشان جهود تحقيق النمو الاقتصادي في ليبيا
ورشة عمل حول تطوير سوق الصكوك الحكومية
اقتصاد
السبت، 14 سبتمبر 2013  12:48:53
 
تطوير سوق الصكوك الحكومية
تطوير سوق الصكوك الحكومية
  

عقدت مؤخرا بطرابلس ، ورشة عمل حول تطوير سوق الصكوك الحكومية بحضور السيد عبد السلام نصية " رئيس لجنة التخطيط والمالية بالمؤتمر الوطني العام والسيد" المهدي اغنيه " وزير التخطيط بالحكومة المؤقتة ، والدكتور " غياث شابسيغ " مدير مساعد إدارة الأسواق النقدية والرأسمالية بالصندوق النقد الدولي .
ويشارك في الورشة ، وزارات : التخطيط ، المالية ، الاقتصاد ، النفط ، ومصرف ليبيا المركزي ، وهيئة المشروعات العامة بجهاز تنمية وتطوير المراكز الإدارية ، و أجهزة : تنمية وتطوير المدن ، و تنمية وتطوير مدينة غدامس ، و تنفيذ مشروعات الإسكان والمرافق ، بالإضافة إلى جهاز تنفيذ مشروعات المواصلات ، ووفد من صندوق النقد الدولي .
وبيَّن وكيل وزارة التخطيط السيد " عبد اللطيف التونسي " في مستهل أعمال هذه الورشة ، أن وفد صندوق النقد الدولي سيقوم بتقديم نبذة مختصرة عن أسلوب جديد للتمويل المشروعات يعتمد على الصكوك الحكومية ويمكن استخدامه في ليبيا . وأضاف في كلمة له بالجلسة الافتتاحية ، أنه من الواجب البحث عن أساليب جديدة نستطيع من خلالها تمويل مشروعات التنمية ، لأن كل التجارب السابقة ، أثبتت أن وجود أي عجز في ميزانيات الدولة تكون ضحيته الأولى ميزانية التنمية .
وأشار إلى أن وفد صندوق النقد الدولي ، سيقدم خلال هذه الورشة ، وجهة نظر الصندوق المتعلقة بتطوير الصكوك الحكومية في ليبيا ، وإمكانية استخدام هذا الصندوق لتمويل مشروعات التنمية عوضا عن الاستخدامات التقليدية بالاعتماد على مخصصات الميزانية العامة من إيرادات بيع النفط والغاز .
وأوضح السيد "عبد اللطيف " ، أن الورشة ستركز على تطوير سوق الصكوك الحكومية في ليبيا وكيفية استخدام هذه الصكوك في تمويل مشروعات التنمية . وتخلل اعمال هذه الورشة ، عرض ضوئي قدمه الدكتور " غياث شابسيغ " مدير مساعد إدارة الأسواق النقدية والرأسمالية بصندوق النقد الدولي ، تناول آليات إصدار الأوراق المالية في إطار التمويل الإسلامي ، وهيكل البنية التحتية لأسواق المالية الإسلامية ، الأوراق المالية الحكومية ، و البنية التحتية الأساسية لنموذج الصكوك المصدرة مقابل أصول جديدة .
وبيَّن في هذا العرض ، خصائص ومميزات الأوراق المالية في إطار التمويل الحكومي ، وأهمية المؤشرات المالية لتعميق أسواق رأس المال ، ودعم عمليات البنوك الإسلامية ، وتقوية قدرات إدارة المخاطر المالية ، وتحسين أداء السياسة النقدية ، وحماية الميزانية من تقلبات أسعار النفط ، ووضع آلية فعالة لتوفير التمويل للميزانية عند الحاجة والتأثير الإيجابي على النمو الاقتصادي والعمالة . كما تناول العرض ، التداعيات على إدارة الدين العام ، والتأثير على العمليات المالية العامة في الدولة ، وعلى عملية إعداد الموازنة .

 
 
التعليقات
أضف تعليق
:ماهو ناتج جمع العملية التالية
 
 
         
اقرأ المزيد
ارتفاع أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم
محافظ مصرف ليبيا المركزي وصندوق النقد الدولي يناقشان الأوضاع المالية والاقتصادية في ليبيا
تعزيز العلاقات الليبية - الصينية في المجالات الاقتصادية والتجارية
الكبير يبحث مع مسؤولين بنك ( نيويورك ميلون) الأمريكي التعاون في مجالات التقنية والأمن السيبراني
وزير الاقتصاد والتجارة يترأس وفد ليبيا المشارك في فعاليات الملتقى والمعرض الليبي المالطي للتجارة والتصدير
توقيع اتفاقية إنشاء آلية تشاور لإدارة المياه الجوفية المشتركة بين ليبيا و الجزائر و تونس
المرأة والطفل الصحة سياحة ثقافة علوم وتقنية رياضة اقتصاد سياسة ليبيا الرئيسية
  تصفح قناة ليبيا الوطنية على الفيس بوك إفرأ آخر التعليقات على توييتر شاهد تسجيلات قناة ليبيا الوطنية على يوتيوب آخر أخبار قناة ليبيا الوطنية
اتصل بنا صفحة الإتصال بقناة ليبيا الوطنية
قناة ليبيا الوطتية - © 2024