الأكثر تعليقاً
الأكثر قراءة
استعراض ومناقشة أهم المشاكل التي تواجه وزارة الإسكان والمرافق
مشروع تطوير استراتيجية ليبيا الالكترونية
وزارة الموارد المائية تقيم مؤتمرها الوطني تحت شعار امكانيات وآفاق
ضبط 4500 صندوق من المواد الغذائية مخالفة للضوابط القانونية بطبرق
العاملون بالشركة الليبية الإماراتية يطالبون بتفعيل اتفاقية الشراكة
المؤتمر الوطني العام يصدر قانون علاوة العائلة لكل ليبي
مجلس الوزراء يدرس زيادة المرتبات في ليبيا
الحكومة تعلن عن صرف مرتبات الليبيين العاملين في الشركات الاجنبية
الشركة الاهلية للاسمنت المساهمة تعلن عن فتح حجز الاسمنت للمواطنين
وزير المالية ورئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية يناقشان جهود تحقيق النمو الاقتصادي في ليبيا
المركزي يكشف عن وجود نسختين مزورتين من فئة الـ ( 50) دينار
اقتصاد
الإثنين، 22 أبريل 2024  9:52:18
 
المركزي يكشف عن وجود نسختين مزورتين من فئة الـ ( 50) دينار
المركزي يكشف عن وجود نسختين مزورتين من فئة الـ ( 50) دينار
  

أكد مصرف ليبيا المركزي، في توضيح مرئي الأحد، من أعلنه سابقا عن وجود عملة مزورة من فئة الـ ( 50) متداولة في السوق الليبي .
وكشف المصرف في الفيديو أن هناك أربع نسخ من فئة الـ ( 50 ) دينا متداولة حاليا في السوق منها أثنان مزورة ، مبينا الفارق بين النسخ المزورة والصحيحة.
وأوضح المصرف، الجوانب الفنية الدقيقة التي بمكن من خلالها التمييز بين العملة المزيفة والحقيقة منها عبر العين المجردة ، مشيرا إلى أن النسخة الأولى، وعليها توقيع محافظ مصرف ليبيا المركزي، الصديق عمر الكبير، وبالإمكان تمييزها بوجود الشكل الملون، وانعكاسه الواضح عند تعريض العملة للضوء.
ولفت البيان إلى أنه يمكن ملاحظة الأرقام التسلسلية العمودية والأفقية التي تتخذ شكلا تصاعديا في الحجم بالنسخة الأصلية، كما يمكن التمييز فيما بينها بمقارنة ملمسها، حيث تجد أن العملة المعتمدة أكثر مرونة من العملة المزورة .
وأشار المصرف إلى أن النسخة الثانية الصحيحة و المتداولة عليها توقيع نائب المحافظ السابق علي الحبري، وجرت طباعتها في روسيا.
أما النسخة الثالثة ( المزورة ) فهى تحمل أيضا توقيع الحبري، والمعنونة بإصدار يحمل الرقم اثنين، فهي عملة مزورة، وتبدو عالية الجودة، ولها مواصفات وخصائص مختلفة عن الإصدارات الصحيحة.
وتحمل النسخة الرابعة كذلك توقيع الحبري، والمعنونة بإصدار يحمل الرقم اثنين، وهي مزورة أيضا، ويمكن اكتشافها باستخدام الماسحة الضوئية أو نسخها عن طريق التصوير المستندي، وإضافة شريط فضي عليها، حسب المقطع المصور.
وأوضح المصرف أن هناك نوعا من النسخ المزورة رديء المواصفات، ويمكن تمييزه بسهولة، مبينا أنه بفحص الإصدارات الأربعة تحت الأشعة فوق البنفسجية، فإن الفروقات تبدو واضحة، فالعملة المعتمدة تحوي شكلا داخليا بنقاط حمراء في الفئة الصادرة عن شركة (دينار) الإنجليزية.
كما أن الأرقام التسلسلية تظهر مضيئة في العملة الصحيحة على عكس العملات المزورة المجهولة المصدر، ويمكن الاعتماد أيضا على لون النص الموجود على عنوان العملة الصحيحة، إذ تجده باللون الأسود في تباين واضح بينه وبين الشكل المحيط به، بينما ينعدم هذا التباين في العملة المزورة المجهولة المصدر، حيث تبدو باللون الأخضر.
كما نه عند استخدام القلم الليزري تظهر شعيرات نحاسية كثيفة بشكل واضح في الفئة الموقعة من الصديق الكبير، بينما تبدو هذه الشعيرات بكثافة أقل في الفئة التي تحمل توقيع الحبري، فيما ينعدم وجود الشعيرات في النسخ المزورة والمجهولة المصدر.
وعند تعريض العملة للضوء سيظهر الشريط الأمني الفضي بشكل متقطع في الفئتين، سواء المطبوعة في المملكة المتحدة أو المطبوعة في روسيا، بينما يكون متصلا في الإصدارات المزورة المجهولة المصدر.
وأخيرا يمكن التفريق بين تلك الفئات الأربع بسهولة عند استخدام القلم الخاص بالكشف عن العملة، إذ لا يظهر أثر القلم على العملات من النوعين الأول والثاني، بينما يظل الأثر واضحا على الفئات المزورة المجهولة المصدر.

 
 
التعليقات
أضف تعليق
:ماهو ناتج جمع العملية التالية
 
 
         
اقرأ المزيد
النيابة العامة تأمر بحبس مسؤولين في مصرف الوفاء بتهمة الكسب غير المشروع
أسعار النفط ترتفع في ظل توقعات بإعادة ملء الاحتياطي الاستراتيجي الأمريكي
العمال في ليبيا يحتلفون بعيد العمال العالمي والاعلان خلاله عن عودة الشركة الوطنية للمقطورات بتاجوراء للانتاج
اللجنة العليا للمركز الوطني للمواصفات والمعايير القياسية تعقد اجتماعها العادي الأول للعام 2024
بدء المشاورات بين مصرف ليبيا المركزي وصندوق النقد الدولي
الرقابة الإدارية تقرر إيقاف مدير الشركة الليبية المغربية القابضة
المرأة والطفل الصحة سياحة ثقافة علوم وتقنية رياضة اقتصاد سياسة ليبيا الرئيسية
  تصفح قناة ليبيا الوطنية على الفيس بوك إفرأ آخر التعليقات على توييتر شاهد تسجيلات قناة ليبيا الوطنية على يوتيوب آخر أخبار قناة ليبيا الوطنية
اتصل بنا صفحة الإتصال بقناة ليبيا الوطنية
قناة ليبيا الوطتية - © 2024