الأكثر تعليقاً
الأكثر قراءة
شركة تايوانية تكشف عن اول هاتف ذكي شفاف في العالم
الصين تطلق مجموعة جديدة من الأقمار الصناعية للوقاية من الكوارث
علماء كنديون يتوصلون لأدق خريطة دماغية للإنسان
32 تطبيقاً على متجر “جوجل بلاي” مُصاب بفيروسات أمنية
إلنينو قد تغزو اليابان هذا الصيف
متجر إلكتروني لتسهيل امتلاك الطاقة الشمسية
أكيدة الوكيل الرسمي لشركة ال جي في ليبيا تكشف الستار عن اكبر شاشة تلفاز في العالم فائقة الوضوح بحجم 84
ملتقى ليبيا الدولي لتكنولوجيا المعلومات تدعو للمشاركة في فعالياته
الصين: تجارب سريرية على أول لقاح مطور لمكافحة كورونا
شركة تايوانية تكشف عن اول هاتف ذكي شفاف في العالم
يحلّ عمليات حسابية.. اكتشاف مذهل بشأن "سمك البلطي"
علوم وتقنية
الخميس، 7 أبريل 2022  10:53:45
 
اتسعت دائرة الحيوانات البارعة في الرياضيات لتضم الأسماك
اتسعت دائرة الحيوانات البارعة في الرياضيات لتضم الأسماك
  

بعد الرئيسيات والنحل والطيور، اتسعت دائرة الحيوانات البارعة في الرياضيات لتضم أسماك المياه العذبة، إذ بيّنت دراسة نُشرت أخيرا أن لهذه الأسماك قدرات رقمية معقدة تصل إلى حد الحساب

ومن الثابت علميا أن كل الفقاريات، وحتى بعض اللافقاريات، تتمتع بالقدرة على إدراك الكميات، وهو أمر حيوي لها عند البحث عن الغذاء أو تجنب الحيوانات المفترسة أو التنقل ضمن مجموعات أو اختيار الشريك بهدف التكاثر.

لكن علماء السلوك يتساءلون عن الطريقة التي يحدث بها هذا التمييز العددي: هل هو تقدير بسيط يعتمد على الحجم أم قدرة أدق على العد؟

وكشفت الدرسات في هذا الإطار أن بعض القرود والببغاوات والحمام والعناكب والنحل قادرة على معالجة المعلومات الرقمية المعزولة وصولاً إلى حد حل عمليات بسيطة.

وذكرت تجربة أجريت في معهد علم الحيوان بجامعة بون (المانيا) ونشرت تفاصيلها في مجلة "ساينتيفيك ريبورتس"، أن بعض الأسماك أيضاً تتمتع بموهبة الحساب هذه، ومنها البلطي المخطط المعروف بـ"الحمار الوحشي مبونا" والراي اللساع.

وخضعت 8 اسماك من كلا النوعين لمئات الاختبارات في خزانات كبيرة صممت خصيصاً لمراقبة أدائها، ودربت في هذه الخزانات على التعرف على اللون الأزرق كرمز للجمع واللون الأصفر كرمز للطرح ، بمعامل واحد.

ووضعت أمامالاسماك بطاقات بعدد من الأشكال الزرقاء أو الصفراء، وخيّرت بين بابين منزلقين على كل منهما بطاقة فيها عدد آخر من الأشكال، علماً أن الإجابة الصحيحة هي أحد البابين.

على سبيل المثال، تُعرض على سمكة بطاقة تحوي ثلاثة أشكال زرقاء، ونظرا إلى أن الأزرق هو لون الجمع، يفترض بها أن تسبح إلى الباب المرتبط ببطاقة تضم أربعة أشكال زرقاء. وعلى العكس من ذلك، إذا عُرضت عليها بطاقة فيها أربعة أشكال صفراء، يفترض بها أن تتوجه إلى الباب المرتبط ببطاقة تحوي شكلين، أي أقل بشكل واحد من البطاقة الأصلية، لأن الاصفر لون الطرح.

وإذا مرت السمكة من البوابة اليمنى، فإنها تكافأ بنوع الغذاء الذي تحبه. وكانت النتيجة أن ستا من أسماك مبونا وأربعة من أسماك الراي نجحت في  الربط تلقائيا بين اللون الأزرق والإضافة (+1) وبين الأصفر والطرح (-1).

وأشارت الدراسة إلى أن الاختبار استغرق وقتا أطول قليلا بالنسبة للمبونا مقارنة بأسماك الراي، وبالنسبة لكلا النوعين، كان من الأسهل تذكر الجمع مقارنة بالطرح.

واستنتج معدّو الدراسة أن هذا العمل يكشف عن قدرات معرفية جديدة لدى الأسماك، ورأوا أنها قد تساعد الأسماك من النوعين على التعرف على تلك التي تنتمي إلى النوع نفسه من خلال المظهر، على سبيل المثال عن طريق حساب الخطوط أو البقع على أجسامها.

 
 
التعليقات
أضف تعليق
:ماهو ناتج جمع العملية التالية
 
 
         
اقرأ المزيد
واتساب يطرح ميزة جديدة: "ستنقذ ذاكرتك"
أبل تكشف عن هاتف آيفون 14 المتصل بالأقمار الصناعية
ميزة جديدة في آيفون 14.. تمنحك "تفاعلا مختلفا"
تسلا تؤكد اعتمادها على الروبوت بدلاً من البشر في مصانعها قريباً
مركبة دارت لناسا تضرب كويكبا في أول اختبار دفاع كوكبي
مستخدمو هواتف أندرويد.. "خطوة ضرورية" لا تهملها
المرأة والطفل الصحة سياحة ثقافة علوم وتقنية رياضة اقتصاد سياسة العالم الوطن العربي ليبيا الرئيسية
  تصفح قناة ليبيا الوطنية على الفيس بوك إفرأ آخر التعليقات على توييتر شاهد تسجيلات قناة ليبيا الوطنية على يوتيوب آخر أخبار قناة ليبيا الوطنية
اتصل بنا صفحة الإتصال بقناة ليبيا الوطنية
قناة ليبيا الوطتية - © 2022