الأكثر تعليقاً
الأكثر قراءة
شركة تايوانية تكشف عن اول هاتف ذكي شفاف في العالم
روبوت يتبع صاحبه بتسوقه ونزهاته ويحمل أمتعته
فليكر يخضع لتجديدات ضخمة
نظام تشغيل "كروم أو إس فليكس" من غوغل يعيد الحياة
سامسونغ تكشف عن التحفة المنتظرة
متجر إلكتروني لتسهيل امتلاك الطاقة الشمسية
أكيدة الوكيل الرسمي لشركة ال جي في ليبيا تكشف الستار عن اكبر شاشة تلفاز في العالم فائقة الوضوح بحجم 84
ملتقى ليبيا الدولي لتكنولوجيا المعلومات تدعو للمشاركة في فعالياته
الصين: تجارب سريرية على أول لقاح مطور لمكافحة كورونا
شركة تايوانية تكشف عن اول هاتف ذكي شفاف في العالم
في زمن الأتوثانية.. عالم مصري يجعل الزجاج موصلا للكهرباء
علوم وتقنية
الخميس، 30 ديسمبر 2021  12:35:44
 
عالم مصري يجعل الزجاج موصلا للكهرباء
عالم مصري يجعل الزجاج موصلا للكهرباء
  
قبل أكثر من 30 عاما تمكن العالم المصري الراحل أحمد زويل، من رصد حركة الذرات والجزيئات في زمن الفمتوثانية وهو إنجاز كبير احتفى به العالم وحصد عنه جائزة نوبل، وبعد مرور كل هذه الفترة وقبل أيام فقط تمكن العالم المصري محمد ثروت حسن، من رصد حركة الإلكترونات في زمن الأتوثانية الأسرع ألف مرة من الفمتوثانية.
 
ليس هذا فحسب بل تمكن حسن كذلك من استخدام ذلك في تحويل المواد العازلة كالزجاج إلى مواد موصلة للتيار الكهربائي، مما يقود لتطور ضخم ينتظره العالم بحسب ما أكدت مجلة "نيتشر فتونكس" العلمية الشهيرة التي احتفت بأنجاز العالم المصري وفريقه.
 
محمد ثروت حسن وهو أستاذ الفيزياء والضوء بجامعة أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية تحدث لموقع "سكاي نيوز عربية" عن إنجازه الضخم قائلا: "إنه ومجموعته البحثية بالتعاون مع باحثين من اليابان وألمانيا تمكنوا من قياس الوقت اللازم للإلكترونات للتحرك داخل المواد العازلة تحت تأثير المجال الكهربي لنبضات الليزر، وذلك في زمن الأتوثانية وهو مقياس من الزمن أسرع 1000 مرة من الفمتوالثانية وهو زمن حركة الذرات والجزئيات التى تم رصدها منذ حوالي ثلاثة عقود ونصف بواسطة العالم أحمد زويل الحاصل على جائزة نوبل في الكيمياء 1999".
 
وأوضح حسن أنه:" تمكن ومجموعته البحثية من تطوير تكنولوجيا التحكم في المجال الكهربي بنبضات ليزر الأتوثانية والتي مكنته من التحكم في حركة الإلكترونات داخل المواد العازلة مما يؤدي إلي التحكم في خواص هذة المادة العازلة وتحويلها إلى مادة موصلة للتيار".
 
وشرح: "أن هذة القدرة في التحكم في المادة تفتح الطريق إلي تطوير الإلكترونات الضوئية والتي تعتمد على التحكم في انتقال التيار الكهربي والتحويل من الحالة الموصلة (ON) لغير الموصلة(OFF) بسرعة الأتوثانية".
 
وأوضح العالم المصري الذي تحتفي به الأوساط العلمية حاليا أن: "هذة الإلكترونات الضوئية ستمثل إلكترونيات المستقبل والتي ستزيد من سرعة الأجهزة الإلكترونية مثل أجهزة الكمبيوتر وأجهزة الهواتف المحمولة 100 مليون مرة من السرعات الحالية".
 
وأكد حسن: "أن مجموعته البحثية هي الوحيدة بالعالم القادرة على التحكم في حركة الإلكترونات داخل المادة بسرعة الأتوثانية وبدقة فائقة كما هو مثبت بالبحث المنشور بمجلة نيتشر فوتونكس"، مشيرا إلى: " أنه من التطبيقات المثيرة الأخرى لهذا البحث هي القدرة على نقل المعلومات باستخدام أشعة الليزر وبسرعة الضوء ويعتبر هذا التقدم التكنولوجي في نقل المعلومات بهذة السرعة هو حلم العلماء والذي سيكون له تاثير مباشرعلى البشرية".
 
 
التعليقات
أضف تعليق
:ماهو ناتج جمع العملية التالية
 
 
         
اقرأ المزيد
نظام تشغيل "كروم أو إس فليكس" من غوغل يعيد الحياة
فيسبوك" يغلق خاصية ليركز على أخرى
زوكربيرغ يتحدث عن مزايا خصوصية جديدة في "واتساب"
"كسرا للقواعد".. واتساب سيمنع الـ"سكرين شوت" في هذه الحالة
"سامسونغ" تكشف عن أحدث هواتفها القابلة للطي
الطاقة الشمسية تشهد تطورا سريعا
المرأة والطفل الصحة سياحة ثقافة علوم وتقنية رياضة اقتصاد سياسة العالم الوطن العربي ليبيا الرئيسية
  تصفح قناة ليبيا الوطنية على الفيس بوك إفرأ آخر التعليقات على توييتر شاهد تسجيلات قناة ليبيا الوطنية على يوتيوب آخر أخبار قناة ليبيا الوطنية
اتصل بنا صفحة الإتصال بقناة ليبيا الوطنية
قناة ليبيا الوطتية - © 2022