الأكثر تعليقاً
الأكثر قراءة
ضبط 4500 صندوق من المواد الغذائية مخالفة للضوابط القانونية بطبرق
وزارة الموارد المائية تقيم مؤتمرها الوطني تحت شعار امكانيات وآفاق
استعراض ومناقشة أهم المشاكل التي تواجه وزارة الإسكان والمرافق
مشروع تطوير استراتيجية ليبيا الالكترونية
إصدار ورقة نقدية جديدة من فئة العشرين دينار
المؤتمر الوطني العام يصدر قانون علاوة العائلة لكل ليبي
مجلس الوزراء يدرس زيادة المرتبات في ليبيا
الحكومة تعلن عن صرف مرتبات الليبيين العاملين في الشركات الاجنبية
الشركة الاهلية للاسمنت المساهمة تعلن عن فتح حجز الاسمنت للمواطنين
وزير المالية ورئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية يناقشان جهود تحقيق النمو الاقتصادي في ليبيا
أسعار النفط تعود لأساسيات السوق دون توقعات كبيرة
اقتصاد
الجمعة، 12 أغسطس 2016  15:11:00
 
أسعار النفط تعود لأساسيات السوق
أسعار النفط تعود لأساسيات السوق
  

رغم ارتفاع أسعار النفط اليومين الأخيرين بعد تصريحات وزير البترول السعودي عن احتمال مناقشة المنتجين خططا لضبط السوق، إلا أن المحللين لا يتوقعون تغيرات ضخمة في الأسعار في الأشهر المتبقية من العام لأن أساسيات السوق لم تتغير كثيرا.

ومع ارتفاع الأسعار لتصل بنهاية الأسبوع إلى حاجز 45 دولارا للبرميل، بعدما هبطت عند حاجز 40 دولار وربما دونه قليلا مؤخرا، لا تتوقع زيادة تتجاوز ما وصلت إليه في يونيو الماضي عندما تجاوزت حاجز الخمسين دولارا لتدور حول حاجز 55 دولارا للبرميل.

فأغلب التوقعات الصادرة عن وكالة الطاقة الدولية ووحدة أبحاث أوبك وغيرها من مؤسسات إحصاءات سوق النفط تشير إلى أن السحب الحالي من المخزونات التجارية سيتم تعويضه سريعا لتعود حاويات التخزين للامتلاء.

ومع أن السعودية، أكبر منتج ومصدر للنفط، رفعت إنتاجها الشهر الماضي إلا أن أغلب الزيادة في الإنتاج تم استهلاكها محليا لإنتاج الكهرباء في صيف شديد الحرارة ما يعني أنها لم تضف للمعروض العالمي من الخام.

حتى زيادة العراق لإنتاجه لتعويض حاجته للدخل من بيع النفط لم تؤثر كثيرا في المعروض بسبب وصول إنتاج النفط العراقي إلى حده الأقصى وعدم وجود طاقة إنتاج احتياطية هناك.

كذلك لم تتمكن إيران من ضخ مزيد من النفط في السوق كما اعتادت الإعلان في الأشهر الأخيرة بعد الاتفاق النووي مع الغرب ورفع العقوبات، لأن قطاع النفط الإيراني لم يشهد بعد أي تطوير كما كان مخططا له.

وهكذا تعود أسعار النفط لتتحدد استنادا إلى أساسيات السوق من عرض وطلب، وما لم تحدث أي تغيرات مفاجئة في ميزان العرض والطلب لن تشهد الأشهر المقبلة تغييرات كبيرة في الأسعار عن هامش 40 إلى 50 دولارا للبرميل برأي كثير من المحللين.

ولا تنتظر الأسواق الكثير من الاجتماع غير الرسمي للمنتجين من أوبك وخارجها في الجزائر نهاية الشهر القادم بشأن ضبط معدلات الإنتاج والتصدير.

وسبق أن عقد المنتجون من أوبك وخارجها اجتماعات مشابهة انتهت بتصريحات دون اتفاق حول أهمية استقرار السوق وربما الحاجة لتجميد الإنتاج عند مستوياته الحالية.

ويكاد خبراء سوق النفط يجمعون على أن الحديث عن تجميد مستويات الإنتاج مجرد "تحصيل حاصل"، إذ أن طاقة الإنتاج الاحتياطية لدى كبار المنتجين والمصدرين مستنفدة تقريبا.

يبقى العامل النفسي السلبي الذي ربما يؤثر في السوق هو استمرار طهران في الحديث عن زيادة إنتاجها ما يؤدي إلى الضغط على الأسعار نزولا لتوقعات زيادة العرض عن الطلب.

لكن تلك التصريحات الإيرانية حتى الآن لم تترجم إلى ضخ هائل للخام بسبب مشاكل قطاع الطاقة وتردد المستثمرين والشركات الأجنبية عن الدخول فيه لتطويره خشية فرض عقوبات عليها مع وجود شركات تابعة للحرس الثوري الإيراني (المصنف أميركيا منظمة إرهابية) تهيمن على مشروعات قطاع الطاقة.

 
 
التعليقات
أضف تعليق
:ماهو ناتج جمع العملية التالية
 
 
         
اقرأ المزيد
الكوني يفتتح فندق ( اتلانتا ) أحد الاستثمارات الليبية في العاصمة الغامبية بانجول
عودة رحلات شركات الخطوط الملكية الأردنية والقطرية من وإلى ليبيا الشهر الجاري
الدبيبة يتابع الإجراءات المتخذة بشأن الخطة التطويرية لقطاع النفط والغاز
اللجان المشكلة وفق قرار رئيس مجلس إدارة شركة البريقة لتسويق النفط تعقد اجتماعاتها بمدينتي طرابلس وبنغازي
تواصل مشاورات المادة الرابعة لعام 2024 مع بعثة خبراء صندوق النقد الدولي
الدبيبة يصف محادثاته مع ميلوني بالمثمرة
المرأة والطفل الصحة سياحة ثقافة علوم وتقنية رياضة اقتصاد سياسة ليبيا الرئيسية
  تصفح قناة ليبيا الوطنية على الفيس بوك إفرأ آخر التعليقات على توييتر شاهد تسجيلات قناة ليبيا الوطنية على يوتيوب آخر أخبار قناة ليبيا الوطنية
اتصل بنا صفحة الإتصال بقناة ليبيا الوطنية
قناة ليبيا الوطتية - © 2024