الأكثر تعليقاً
الأكثر قراءة
القوة الأمنية المشتركة تداهم أحد أوكار المجموعات الخارجة عن القانون
ضبط 4500 صندوق من المواد الغذائية مخالفة للضوابط القانونية بطبرق
مشروع تطوير استراتيجية ليبيا الالكترونية
استعراض ومناقشة أهم المشاكل التي تواجه وزارة الإسكان والمرافق
اعتقال احمد قداف الدم بمصر
تبون : لا حل في ليبيا إلا بالرجوع الى الشعب الليبي لاختيار من يريد وإعطاء الشرعية لمن يري
الرئيس الجزائري يستقبل رئيس المجلس الرئاسي
اللافي : عازمون على استكمال مسار المصالحة الوطنية باعتبارها طريق نجاح أي حل سياسي في البلاد
المؤتمر الوطني العام يصدر قانون علاوة العائلة لكل ليبي
مجلس الوزراء يدرس زيادة المرتبات في ليبيا
وزارة الخارجية تنفي الإفتراءات حول عملية النقل المزعومة لغاز الخردل
ليبيا
الإربعاء، 10 ديسمبر 2014  9:12:43
 
وزارة الخارجية تنفي الإفتراءات حول عملية النقل المزعومة لغاز الخردل
وزارة الخارجية تنفي الإفتراءات حول عملية النقل المزعومة لغاز الخردل
  

نفت وزارة الخارجية والتعاون الدولي بحكومة الإنقاذ الوطني بشدة ما تناقلته بعض وسائل الإعلام مؤخراً من أخبار وتصريحات حول عملية النقل المزعومة لغاز الخردل من جنوب ليبيا إلى مدينة مصراتة.

وأبدت الوزارة في بيان لها  إستغرابها الشديد إزاء هذه الأخبار، والتصريحات غير الدقيقة والمنافية تماماً للحقيقة والواقع، والتي تنم عن عدم معرفة ومتابعة لمجريات عملية التخلص من باقي مخزون الأسلحة الكيميائية في ليبيا.

وأكد البيان أن هذا الأمر يعتبر سوء نية مبيتة بغية التمهيد وتهيئة الرأي العام المحلي والدولي لقبول وتمرير مخطط عدواني يتم الإعداد له من أطراف تضمر الشر لليبيا وشعبها المسالم.

وأوضح البيان أن ليبيا طرف في اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية منذ عام 2004، ويخضع مخزونها الكيميائي لإشراف ورقابة منظمة حظر الأسلحة الكيميائية عن طريق التفتيش الدوري للغرف المتخصصة بالمنظمة التي قامت بتحريز كامل المخزون وحفظه في مواقع تخضع للحراسة والمراقبة الدقيقة.

كما تتم عمليات التخلص من مخزون الأسلحة الكيميائية في ليبيا وفق برنامج زمني محدد ومتفق عليه مع الأمانة الفنية للمنظمة وتحت رقابتها وإشرافها الكاملين وبمساعدة عدد من الشركاء الدوليين الذين يقدمون مساهمات تقنية ومادية لمساعدة ليبيا في الإيفاء بإلتزاماتها تجاه اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية.

وأشار بيان الوزارة إلى أن ليبيا استكملت يومي 4 و 5 من فبراير الماضي عمليات التخلص من غاز الخردل المعبأ في قذائف مدفعية وقنابل جوية، فيما أنهت عام 2013 الماضي تخلصها من غاز الخردل في هيئته السائبة في احتفالية شارك فيها مدير عام منظمة حظر الأسلحة الكيميائية السيد" أحمد اوزمجو"، و مساعد وزير الدفاع الأمريكي السيد" اندرو ويبر" بالإضافة إلى ممثلين عن حكومة ألمانيا وكندا والإتحاد الأوروبي ومكتب الأمم المتحدة لدى ليبيا.

وبين البيان بأن ليبيا أصبحت بذلك خالية تماماً من أي أسلحة كيميائية قابلة للإستخدام والتي من شأنها أن تشكل خطراً على سلامة الأهالي والبيئة، كما أصدرت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بياناً رسمياً بالمناسبة أكدت فيه تخلص ليبيا تماماً من أي سلاح كيميائي قابل للإستخدام، وأن ليبيا ستشرع في إتلاف السلائف الكيميائية من الفئات الأخرى التي لا تشكل أي خطورة وذلك وفقاً للبرنامج الزمني الذي حددته المنظمة وهو نهاية شهر ديسمبر 2016 .

كما تضمنت التقارير حسب البيان الصادرة عن الأمانة الفنية والمجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية الإشادة بنجاح ليبيا في التخلص من باقي مخزون أسلحتها الكيميائية في الموعد المتفق عليه مع المنظمة.

وأوضحت وزارة الخارجية والتعاون الدولي بحكومة الإنقاذ الوطني أنها في الوقت الذي تضع فيه هذه الحقائق أمام الرأي العام المحلي والدولي، فإنها تتطلع إلى أن تقوم أمانة منظمة حظر الأسلحة الكيميائية ومديرها العام الموقر، بدحض هذه الأخبار والتصريحات المغرضة التي تسيء لمسيرة التعاون الدولي، وللجهود المبذولة لتعزيز الأمن والاستقرار في ربوع العالم أجمع.

 
 
التعليقات
أضف تعليق
:ماهو ناتج جمع العملية التالية
 
 
         
اقرأ المزيد
الباعور يناقش مع سفير جمهورية الكونغو برازافيل مستجدات ملف المصالحة الوطنية
السفير نورلاند: ندعم العملية السياسية في ليبيا
سفير ليبيا بتركيا ونظيره النرويجي يبحثان جهود عودة السفارة النرويجية للعمل من العاصمة طرابلس
الاعلى للدولة يهنئ عمال ليبيا بمناسبة عيد العُمال
اللجنة المشتركة بين ليبيا وبعثة الاتحاد الأوروبي للدعم في إدارة الحدود تعقد اجتماعها الاول بطرابلس
بحث أوجه التعاون الأمني بين وزارتي الداخلية الليبية والتركية بطرابلس
المرأة والطفل الصحة سياحة ثقافة علوم وتقنية رياضة اقتصاد سياسة ليبيا الرئيسية
  تصفح قناة ليبيا الوطنية على الفيس بوك إفرأ آخر التعليقات على توييتر شاهد تسجيلات قناة ليبيا الوطنية على يوتيوب آخر أخبار قناة ليبيا الوطنية
اتصل بنا صفحة الإتصال بقناة ليبيا الوطنية
قناة ليبيا الوطتية - © 2024