الأكثر تعليقاً
الأكثر قراءة
الاجتماع التحضيري للمؤتمر الثالث للأخصائيين النفسيين
الزنتاني يجري عملية الأولى من نوعها في ليبيا لاستئصال ورم خبيث بالدماغ
اختتام مؤتمر ومعرض ليبيا الأول لطب الأسنان في طرابلس
إجتماع وزارة الصحة بحكومة الوفاق
دورة في مجال رفع الكفاءة
إفتتاح عيادة الصحة النفسية بالزاوية
اللجنة العليا لمجابهة فايروس كورونا تُقرّ مجموعة من الإجراءات تنفيذاً لخطة الاستجابة الوطنية لمواجهة خطر انتشار فيروس كورونا
مستشفيات طرابلس تناقش الواقع الصحي في العاصمة
اللجنة العليا لمجابهة فايروس كورونا تشدّد على مجموعة من الإجراءات بعد تسجيل حالتين جدد أصيبت بالفايروس
الزنتاني يجري عملية الأولى من نوعها في ليبيا لاستئصال ورم خبيث بالدماغ
إحياء اليوم العالمي لـ الإيدز
الصحة
الإثنين، 1 ديسمبر 2014  11:17:47
 
اليوم العالمي للإيدز
اليوم العالمي للإيدز
  

نظمت " إدارة مكافحة الإيدز والأمراض المنقولة جنسيا " بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض احتفالية بمناسبة اليوم العالمي لـ " الإيدز " تحت شعار : ( علاج الإيدز يسيـطر على الفيروس ) .
وحضر الاحتفالية - التي أقيمت بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض مدير عام المركز الدكتور " بدر الدين بشيرالنجار " ومدير إدارة جهاز مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بوزارة الداخلية العقيد " أحمد الطويبي " ،ومدير ادارة المختبرات الطبية ومصارف الدم بوزارة الصحة الدكتور " غبد الرحمن فرارة " ، ومدير إدارة مكافحة الإيدز والأمراض المنقولة جنسيا " بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض الدكتور " حسين بن عثمان " ، ومدير مكتب الإعلام بالمركز الدكتور " عبد الرزاق بن حليم " ، وممثل منظمة الصحة العالمية ، ومؤسسات المجتمع المدني " .
وأكد مدير عام المركز الدكتور " بدر الدين بشيرالنجار " ، أن الهدف من هذه الاحتفالية باليوم العالمي للإيدز هو تذكير الناس بأن هناك مرضا اسمه " الإيدز " ، وأن ليبيا ليست بمنأى عن انتشار هذا المرض .
وشدد الدكتور " النجار " في كلمته في مستهل الاحتفالية ، على ضرورة تكثيف العمل لمواجهة هذا المرض وايقاف انتشاره ونشر التوعية والثقافة والسلوك السوي بين الشباب وبين شرائح المجتمع كافة .
وقال في السياق نفسه : ( إن عدد المصابين بـ " الإيدز " ، بلغ حوالي 35 مليون شخص على مستوى العالم مات منهم حوالي مليونين شخص السنة الماضية ، موضحاً أن الوضع الوبائي في ليبيا في الآونة الأخيرة أصبح في تزايد مستمر والمرض بدء ينتشر بسرعة مخيفة . وأضاف مدير المركز ( أن الدراسات التي قام المركز الوطني لمكافحة الأمراض بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي أظهرت أن مؤشر انتشار المرض في فئة متعاطي المخدرات هي الأعلى في العالم ، حيث بلغت أكثر من 90 في المائة ، وهذا يدق ناقوس الخطر بأنه آن الأوان لاتخاد خطوات عملية وجريئة لمكافحة هذا المرض في ليبيا ) .
وأشار مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض ، إلى أن المركز اتخذ من خلال إدارة مكافحة مرض " الإيدز " ، العديد من الخطوات منها وضع الاستراتيجية الوطنية لمكافحة هذا المرض منذ العام 2009 ميلادية ، والتي تضمنت توفير الأدوية ، وفتح عيادة العلاج الطوعي والمشورة ، حتى يستطيع مريض " الإيدز " إيجاد عيادات متخصصة في العلاج والاستشارة والدعم النفسي .
من جهته ، أكدت كلمات إدارات جهاز مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بوزارة الداخلية والمختبرات الطبية ومصارف الدم بوزارة الصحة ومكافحة الإيدز والأمراض المنقولة جنسيا بالمركز ومؤسسات المجتمع المدني ، على أن مكافحة مرض الإيدز هي عملية تضامنية بين أبناء الوطن الواحد . ودعت الكلمات ، إلى ضرورة دعم الجهات العامة والخاصة التي تحاول الحد من انتشار هذا المرض بجميع الوسائل المتاحة لها .
قدمت بعدها إحدى المتعايشات مع مرض الإيدز ورقة بعنوان " حياتي ليست دواء فقط " ، أوضحت فيها ما يعانيه المتعايشون مع مرض الإيدز .. مشددة على ضرورة إدماجهم فى المجتمع باعتبارهم شريحة محتاجة إلى ظل الأسرة والمجتمع .
قدم بعدها ، عدد من الأساتذة والمختصين فى مجال مكافحة الإيدز والمخدرات عددا من المحاضرات التي تمحورت حول الوضع الوبائي المحلي لفيروس نقص المناعة المكتسبة الإيدز ، ومؤشرات وأرقام للمخدرات ، ومنظومة المعلومات الصحية .

 
 
التعليقات
أضف تعليق
:ماهو ناتج جمع العملية التالية
 
 
         
اقرأ المزيد
مركز الرقابة على الاغذية يرفض شحنة زيت دوار الشمس قادمة من أوكرانيا
الإعلان عن افتتاح قسم الأورام لأول مرة داخل مستشفى الهضبة الخضراء العام بطرابلس
منظمة الصحة العالمية : يجب ضمان دخول المساعدات الإنسانية لغزة بشكلٍ آمنٍ ومستدام
الإمداد الطبي يسلم أدوية تخصصية للمراكز الطبية في المنطقة الغربية
رئيس جهاز دعم وتطوير الخدمات العلاجية يبحث مع وفد فليبيني آليات التعاون بين البلدين في مجال القطاع الصحي
جهاز دعم وتطوير الخدمات العلاجية يبحث مع وفد فليبيني آليات التعاون في مجال القطاع الصحي
المرأة والطفل الصحة سياحة ثقافة علوم وتقنية رياضة اقتصاد سياسة ليبيا الرئيسية
  تصفح قناة ليبيا الوطنية على الفيس بوك إفرأ آخر التعليقات على توييتر شاهد تسجيلات قناة ليبيا الوطنية على يوتيوب آخر أخبار قناة ليبيا الوطنية
اتصل بنا صفحة الإتصال بقناة ليبيا الوطنية
قناة ليبيا الوطتية - © 2024