الأكثر تعليقاً
الأكثر قراءة
فيتامين د ضرورى للمرأة كى تتمتع بذاكرة قوية
الأمم المتحدة تمنح رخصة تدريب المرأة الليبية
تطوير مهارات طفلك والاعتناء الذاتي بالنفس
فيتامينات أساسية للحفاظ على حيوية الشعر
نصائح لإبعاد طفلك عن التلفاز
التعرف على اسباب عصبية الطفل وطرق علاجها وتجنبها
كيفية التعامل مع الطفل الانانى والحد من هذا السلوك السئ
نصائح واهم طرق التخلص من فطريات اصابع القدمين
خطوات فعالة لتنظيف الثلاجة وحفظها من التلف
زيت الزيتون وطفلك
حياة طفلكِ فى سن الخامسة
المرأة والطفل
الإثنين، 23 ديسمبر 2013  14:47:49
 
 طفلكِ فى سن الخامسة
طفلكِ فى سن الخامسة
  

يبدأ الطفل التحكم فى نفسه بعض الشيء فى الخامسة من العمر، فهو يكون قادرا على الجلوس ساكنا لفترة من الوقت داخل فصل المدرسة على سبيل المثال، وهو يستمع للمدرسة أو المعلم. إن الطفل وهو فى الخامسة من العمر سيمر بالكثير من التطورات التى ستغير من سلوكياته وروتينه اليومى. سيبدأ طفلكِ وهو فى الخامسة من عمره فى التعبير عن تفضيله لأنواع معينة من الأطعمة، فقد يكون طفلكِ فى مرحلة ما كان يحب الخضراوات، ولكنه فى الوقت الحالى مثلا أصبح يفضل الباستا مع الجبنة. وفى تلك المرحلة أيضا فإن طفلكِ قد يبدأ فى مساعدتكِ لتحضير المائدة وسيستمتع بالجلوس على طاولة الطعام مع عائلته على الأقل لمدة معينة، مع الوضع فى الاعتبار أنه فى مثل هذه السن يمكنكِ تعليم طفلكِ بعضا من آداب المائدة.

لا تفاجئى طفلكِ وهو فى مرحلة الخمسة أعوام بإعلان موعد النوم دون سابق إنذار، فيجب أن تمهدى لهذا الأمر بدلا من أن يبدأ الطفل فى التذمر وينتهى اليوم بمشكلة. يبدأ الطفل وهو فى الخامسة من العمر فى التعبير عن مشاكله، فقد يشعر مثلا بالتعاطف مع صديق له تبدو عليه ملامح الحزن، وإذا شعر الطفل نفسه بالغضب بسبب أمر ما فإنه سيخبر والدته بهذا الأمر. فى كثير من الأحيان فقد يبدأ طفلكِ فى الخامسة من عمره فى الإشارة للأخطاء فى سلوكيات الآخرين من حوله، وفى نفس الوقت فإن الطفل فى تلك المرحلة يكون شديد القسوة على نفسه إذا شعر أنه ارتكب خطأ ما أو فعل أمرا معينا بشكل خاطئ بالرغم من أنه قد يتفاخر أمام أصدقائه بأنه يفعل الكثير من الأمور التى يقوم بها الكبار.

سيبدأ الطفل فى مرحلة الخمسة أعوام فى التعبير عن رغبته فى اختيار كل شيء بنفسه بدءا من اختيار ملابسه وحتى اختيار الطعام الذى يتناوله وهى أمور قد تكون سببا فى نشأة الخلافات بين الطفل وأمه. وفى الخامسة من العمر، فإن الطفل سيبدأ فى تقدير صداقاته بطريقة كبيرة كما أنه سيبدأ فى الميل نحو أصدقاء معينين أى أنه سيفضل قضاء الوقت مع طفلين أو ثلاثة. وبالإضافة لما سبق، فإن الطفل وهو فى الخامسة من العمر سيبدأ فى التفريق بين الخطأ والصواب وسيكون أكثر تفهما لوجود قواعد الواجب عليه اتباعها. وفى تلك المرحلة، فإن الطفل لن يعتمد كثيرا على نوم القيلولة، ولذلك فإن تنظيم مواعيد نومه وتشجيعه على الخلود للنوم مبكرا ستكون أمورا شديدة الأهمية فى حياته. وعندما يكون طفلكِ فى الخامسة من عمره فإن نسبة استيقاظه خلال الليل ستكون أقل وعادة فإن الطفل فى الفترة ما بين خمسة وعشرة أعوام يحتاج إلى 10 أو 12 ساعة من النوم، مع الوضع فى الاعتبار أن عدد ساعات النوم التى يحتاجها كل طفل قد تختلف من طفل لآخر.

 
 
التعليقات
أضف تعليق
:ماهو ناتج جمع العملية التالية
 
 
         
اقرأ المزيد
ألعاب الأطفال القديمة.. البلاستيك فيه "سم قاتل"
أضرار تنظيف البشرة بالإبرة.. اكتشفِ البدائل الآمنة
ما هي أدوات تنظيف البشرة التي يمكن اقتناؤها في البيت؟ تعرف إليها
وصفات طبيعية لتكثيف الشعر تعرف عليها
كل ما عليك معرفته عن مضادات الأكسدة
أضرار قضم الأظافر لدى الأطفال
المرأة والطفل الصحة سياحة ثقافة علوم وتقنية رياضة اقتصاد سياسة ليبيا الرئيسية
  تصفح قناة ليبيا الوطنية على الفيس بوك إفرأ آخر التعليقات على توييتر شاهد تسجيلات قناة ليبيا الوطنية على يوتيوب آخر أخبار قناة ليبيا الوطنية
اتصل بنا صفحة الإتصال بقناة ليبيا الوطنية
قناة ليبيا الوطتية - © 2024