الأكثر تعليقاً
الأكثر قراءة
الاجتماع التحضيري للمؤتمر الثالث للأخصائيين النفسيين
الزنتاني يجري عملية الأولى من نوعها في ليبيا لاستئصال ورم خبيث بالدماغ
منظمة الصحة العالمية تراقب (سلالة لامبدا) لفيروس كورونا في أمريكا اللاتينية
افتتاح قسم غسيل الكلى بتيجي
انطلاق فعاليات المؤتمر الثاني لأطباء السكري في ليبيا
إفتتاح عيادة الصحة النفسية بالزاوية
اللجنة العليا لمجابهة فايروس كورونا تُقرّ مجموعة من الإجراءات تنفيذاً لخطة الاستجابة الوطنية لمواجهة خطر انتشار فيروس كورونا
مستشفيات طرابلس تناقش الواقع الصحي في العاصمة
اللجنة العليا لمجابهة فايروس كورونا تشدّد على مجموعة من الإجراءات بعد تسجيل حالتين جدد أصيبت بالفايروس
الزنتاني يجري عملية الأولى من نوعها في ليبيا لاستئصال ورم خبيث بالدماغ
مكافحة الامراض يحذر من التلوث البلاستيكي
الصحة
الإربعاء، 22 يونيو 2022  11:10:27
 
مكافحة الامراض يحذر من التلوث البلاستيكي
مكافحة الامراض يحذر من التلوث البلاستيكي
  

حذر مركز مكافحة الامراض من التلوث البلاستيكي  مؤكدا في نشرة علمية أن تلوث البلاستيك يشكل ضرراً بالغاً على كل أشكال الحياة على الأرض ، الذي ينتج من تراكم البلاستيك في البيئة ..

وجاء في النشرة العلمية : أن التلوث البلاستيكي يتسبب  في كل عام فقدان  حياة آلاف الحيوانات ، إذ يؤدي ابتلاع هذه البلاستيكيات أو التعـثر في الأشياء البلاستيكية إلى قتل هذه الحيوانات ..

- البلاستيك غـير مكلف ودائم ونتيجة لذلك فإن مستويات إنتاج البلاستيك من قبل البشر مرتفعة ، ومع ذلك فإن التركيب الكيميائي لمعظم البلاستيك يجعلها مقاومة للعديد من عمليات التحلل الطبيعية ونتيجة لذلك فهي بطيئة في التحلل ، حيث يؤدي هذان العاملان معاً إلى زيادة انتشار التلوث البلاستيكي في البيئة ..

ويحدث تلوث البلاستيك عندما يتجمع البلاستيك في منطقة ويبدأ في التأثير سلباً على البيئة الطبيعية ويخلق مشاكل للنباتات والحياة البرية وحتى البشر ، غالبًا ما يشمل ذلك قتل الحياة النباتية وتعريض الحيوانات المحلية للخطر ..

- البلاستيك مادة مفيدة بشكل لا يصدق ولكنه مصنوع أيضاً من مركبات سامة معروفة بأنها تسبب العديد من الأمراض وخاصة عند تعرضها للحرارة أو البرودة الشديدة ..

 كما جاء في النشرة العلمية  أن التحضر السريع والنمو السكاني يسبب بشكل كبـير زيادة الطلب على المواد البلاستيكية و نظراً لأن البلاستيك أقل تكلفة فهو أحد أكـثر العناصر المتاحة على نطاق واسع والأكثر استخداماً في العالم اليوم ..

و يستغرق البلاستيك أكـتر من 400 عام حتى يتحلل ، و يؤثر التلوث البلاستيكي على الأراضي ، عن طريق المواد الكيميائية الضارة التي تصل إلى التربة المحيطة ، وتتسرب إلى المياه الجوفية أيضا ويؤدى ذلك إلى أضرار بالغة ..

- من أخطر أنواع المشاكل التي تواجه العالم هو تلوث البحار عن طريق المواد البلاستيكية ، فهي تشكل تهديد كامل على توازن الأنظمة البيئية البحرية ..

- تشكل اللدائن الدقيقة وهي عبارة عن جسيمات صغيرة من البلاستيك ، خطر كبـير على صحة الإنسان وذلك عن طريق الأسماك والأطعمة البحرية التي يتناولها كالأسماك ، فالأسماك تقوم بابتلاع البلاستيك وهذه اللدائن من البحار ، ومنه ثم إلى جسم الإنسان من خلال هذه الأسماك ، حيث تشكل خطرا داهما في المستقبل ..

ونشر المركز هذه النشرة العلمية بالتعاون مع مكتب الأعلام والتوثيق  وإدارة برامج الحماية وتعزيز الصحة بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض.

 
 
التعليقات
أضف تعليق
:ماهو ناتج جمع العملية التالية
 
 
         
اقرأ المزيد
بعد توقف دام 15 سنة : إعادة افتتاح قسم علم الامراض (التحاليل البيولوجية ) بمستشفى الهضبة الخضراء
وفد من حكومة الوحدة يبحث أوضاع المرضى الليبيين بمصر
مركز الرقابة على الاغذية يرفض شحنة زيت دوار الشمس قادمة من أوكرانيا
الإعلان عن افتتاح قسم الأورام لأول مرة داخل مستشفى الهضبة الخضراء العام بطرابلس
منظمة الصحة العالمية : يجب ضمان دخول المساعدات الإنسانية لغزة بشكلٍ آمنٍ ومستدام
الإمداد الطبي يسلم أدوية تخصصية للمراكز الطبية في المنطقة الغربية
المرأة والطفل الصحة سياحة ثقافة علوم وتقنية رياضة اقتصاد سياسة ليبيا الرئيسية
  تصفح قناة ليبيا الوطنية على الفيس بوك إفرأ آخر التعليقات على توييتر شاهد تسجيلات قناة ليبيا الوطنية على يوتيوب آخر أخبار قناة ليبيا الوطنية
اتصل بنا صفحة الإتصال بقناة ليبيا الوطنية
قناة ليبيا الوطتية - © 2024