الأكثر تعليقاً
الأكثر قراءة
68 قتيلا في سلسلة الهجمات في العراق
هيومن رايتس ووتش ومركز الخليج لحقوق الإنسان يعترضان، أيضا، على ترشح اماراتي لرئاسة منظمة الشرطة الدولية
امير قطر يحث مجلس الامن الدولي على وقف اراقة الدماء في سوريا
مجلس الأمن يفرض عقوبات على صالح واثنين من قادة التمرد الحوثي
مقتل وإصابة 36 آخرين في تفجير انتحاري في العراق
قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل مفتي القدس
السلطات السعودية تلقي القبض على 56 شخصاً حاولوا تهريب مخدرات
اللاجئون العالقون على الحدود اليونانية التركية غادروا المنطقة خوفا من تفشي كورونا
رئيس وزراء لبنان: نحن في خطر كبير وأدعو اللبنانيين إلى حظر تجول ذاتي
الرئيس الجزائري يدعو إلى التحلي بالانضباط في مواجهة فيروس كورونا
البي بى سى : التصعيد في غزة يحرج الحكومات العربية التي طبّعت مع إسرائيل
الوطن العربي
الأحد، 16 مايو 2021  10:12:09
 
البي بى سى : التصعيد في غزة يحرج الحكومات العربية التي طبّعت مع إسرائيل
البي بى سى : التصعيد في غزة يحرج الحكومات العربية التي طبّعت مع إسرائيل
  

ذكر تلفزيون البى بى سي " أن الصراع المتفاقم حالياً بين الكيان الاسرائيلي والفلسطينيين تسبّب في إحراج كبير للحكومات العربية التي طبّعت علاقاتها مع إسرائيل مؤخراً .
وقال البي بى سى " فى تقرير له تحت عنوان " التصعيد في غزة يحرج الحكومات العربية التي طبّعت مع إسرائيل " لقد روّج كثيراً للاتفاقيات التي سميت بـ"اتفاقيات أبراهام"، وشملت الإمارات والبحرين والمغرب والسودان، لكنها كانت ستكون دوماً، رهينة للأحداث على الأرض ، مشيرا إلى هذه الاتفاقيات ، التي لاقى إبرامها ضجة كبية في الأشهر الأخيرة من إدارة ترامب، إضفاء طابع رسمي على علاقات العديد من الدول العربية مع إسرائيل ، وكانت الحافز للشروع في تعاون غير مسبوق معها، في قطاعات واسعة، منها الأمن والاستخبارات.
وأضاف التقرير أنه في غضون أسابيع من التوقيع على الاتفاقيات في واشنطن، تلقى رئيس وكالة المخابرات الخارجية الإسرائيلية، الموساد، ترحيباً خاصاً وكبيراً في الخليج ، وذلك أمر لم يكن من الممكن تصوره حتى قبل عام من التوقيع .. و اليوم تجد حكومات الدول الموقعة على الاتفاقية، نفسها في موقف غير مريح على الإطلاق، خصوصاً الإمارات والبحرين .
  وأوضح التقرير أنه بعدما أخبرت تلك الحكومات شعوبها بفوائد التعاون مع إسرائيل في مجالات التجارة والسياحة والبحوث الطبية والاقتصاد الأخضر والتنمية العلمية، تجد نفسها الآن في وضع محرج "مجازيا " إذ تظهر لقطات تلفزيونية على مدار 24 ساعة قصف إسرائيل لغزة، وتهديد الفلسطينيين بإجلائهم من منازلهم في القدس الشرقية واقتحام الشرطة مؤخراً لحرم المسجد الأقصى في القدس .
وأشار التقرير إلى أن السعوديين الذين تعرضوا لضغوط شديدة من الولايات المتحدة للقفز في عربة التطبيع، يتنفسون الصعداء لأنهم لم يقوموا بذلك، ربما خوفا من حدوث شيء مثل هذا بالتحديد .
ووفقا للتقرير فان القدس، باعتبارها ثالث الحرمين بعد مكة والمدينة، تحتل مكانة خاصة في قلوب المسلمين والعرب في جميع أنحاء العالم، لذا فقد لمست الأحداث في المسجد الأقصى، وتراً حساساً عند السعوديين، وغيرهم في المنطقة .
ونقل تلفزيون البي بي سي عن " مايكل ستيفنز" الزميل المشارك في معهد رويال يونايتد سيرفيس للأبحاث في لندن، قوله إن الوعود العربية بأن اتفاقات أبراهام ستمنح دولاً مثل الإمارات العربية المتحدة بعض النفوذ على إسرائيل لمساعدة القضية الفلسطينية اتضح أنها جوفاء . علم الحكومات العربية التي طبّعت علاقاتها مع إسرائيل أن لديها الكثير لتكسبه من تلك الشراكة الجديدة، خصوصاً في مجال التكنولوجيا المتطورة، ولكن ليس على حساب إثارة الاضطرابات الداخلية في بلدانها ، وأنه في الوقت الحالي، لا يمكنهم تحمل أن يُنظر إليهم على أنهم قريبون من دولة تقتل الفلسطينيين، مهما كانت استفزازات حماس .
وقال مايكل ستيفنس: "لا يمكن لدولة الإمارات العربية المتحدة أن تتخلى عن اتفاقيات أبراهام، لكن العلاقات ستظل في وضع ثابت حتى تهدأ الأحداث ..مبينا أنه من الناحية العملية، هذا يعني أن الاتصالات الثنائية ستستمر في السر، خلف الأبواب المغلقة، كما حدث لسنوات، ولكن ربما تكون أيام المؤتمرات الصحافية المشتركة التي يتبسم فيها السفراء، قد انقضت في الوقت الراهن .

 
 
التعليقات
أضف تعليق
:ماهو ناتج جمع العملية التالية
 
 
         
اقرأ المزيد
بوغدانوف : السودان لم ينسحب من اتفاقية اقامة منشأة بحرية روسية هناك
قوات الاحتلال تعتقل أربعة فلسطينيين من بلدة جناتا شرق بيت لحم
المجلس الأعلى للقضاء في تونس يقصي القضاة عن الوظائف السياسية
قيس سعيّد يستدعي رئيس الاتحاد التونسي للشغل لمناقشة الوضع العام بالبلاد
قوات الاحتلال الصهيوني تعتقل فلسطينيين من محافظة الخليل
استشهاد فلسطيني متأثرًا بإصابته برصاص قوات الاحتلال جنوب نابلس
المرأة والطفل الصحة سياحة ثقافة علوم وتقنية رياضة اقتصاد سياسة العالم الوطن العربي ليبيا الرئيسية
  تصفح قناة ليبيا الوطنية على الفيس بوك إفرأ آخر التعليقات على تويتر شاهد تسجيلات قناة ليبيا الوطنية على يوتيوب آخر أخبار قناة ليبيا الوطنية
اتصل بنا صفحة الإتصال بقناة ليبيا الوطنية
قناة ليبيا الوطتية - © 2021