الأكثر تعليقاً
الأكثر قراءة
الزنتاني يجري عملية الأولى من نوعها في ليبيا لاستئصال ورم خبيث بالدماغ
الاجتماع التحضيري للمؤتمر الثالث للأخصائيين النفسيين
المعاهد المتوسطة تواصل تجهيز طلبيات الزي الطبي الواقي من فيروس كورونا
ورشة عمل في طرابلس حول الصحة الإلكترونية
إلقاء محاضرتين حول المخدرات والإيدز
إفتتاح عيادة الصحة النفسية بالزاوية
اللجنة العليا لمجابهة فايروس كورونا تُقرّ مجموعة من الإجراءات تنفيذاً لخطة الاستجابة الوطنية لمواجهة خطر انتشار فيروس كورونا
مستشفيات طرابلس تناقش الواقع الصحي في العاصمة
اللجنة العليا لمجابهة فايروس كورونا تشدّد على مجموعة من الإجراءات بعد تسجيل حالتين جدد أصيبت بالفايروس
الزنتاني يجري عملية الأولى من نوعها في ليبيا لاستئصال ورم خبيث بالدماغ
أمراض اللثة تزيد فرص الإصابة بالتهاب المفاصل
الصحة
الإثنين، 18 يونيو 2018  10:44:10
 
أمراض اللثة تزيد فرص الإصابة بالتهاب المفاصل
أمراض اللثة تزيد فرص الإصابة بالتهاب المفاصل
  

أظهرت دراسة بريطانية حديثة أن أمراض اللثة لا تضر بصحة الفم والأسنان فقط بل تجعل الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي .

واجرى الدراسة باحثون بمركز أبحاث الطب الحيوي في مدينة ليدز البريطانية وعرضوا نتائجها امس السبت أمام المؤتمر الأوروبي السنوي لأمراض الروماتيزم الذي يعقد في العاصمة الهولندية أمستردام في الفترة من 13-16 يونيو الجاري. ولكشف العلاقة بين أمراض اللثة والتهاب المفاصل الروماتويدي راقب الباحثون 48 من الأفراد المعرضين لخطر الإصابة بالتهاب المفاصل بالإضافة إلي 26 مريضًا بالتهاب المفاصل الروماتويدي و 32 من الأصحاء وفحصوا اللثة لديهم .

وبينو ان التهاب المفاصل الروماتويدي وهو أحد أمراض المناعة الذاتية يرتط بآلام المفاصل وانتفاخ يعيق حركة الأيدي والأرجل الأمر الذي يؤثر بشكل كبير على قدرات التنقل والحركة . ومعلوم ان مرض التهاب المفاصل يصيب الأشخاص من جميع الفئات العمرية لكن كبار السن هم الأكثر تأثرا بالمرض الذي يظهر بألم وتورم وصلابة في المفاصل ويتطور لهشاشة العظام إلى أن يصل لالتهاب المفاصل الروماتويدي .

ووجد الباحثون أن أمراض اللثة والبكتيريا المسببة للأمراض تزيد فرص إصابة الأشخاص بالتهاب المفاصل الروماتويدي خاصة لدى المرضى المعرضون لخطر الإصابة بالمرض. وقال الدكتور " كولفير مانكيا" قائد فريق البحث: "دراستنا هي الأولى التي ترصد دور أمراض اللثة والبكتيريا اللثوية في خطر الإصابة بالتهاب المفاصل".

وأضاف: "نتائجنا تدعم الفرضية القائلة بأن الالتهاب على الأسطح المخاطية مثل اللثة قد يوفر البيئة المناسبة لأمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل وهذه خطوة أساسية نحو الهدف النهائي للوقاية من تلك الأمراض".

وتعد أمراض اللثة من أكثر أمراض الفم انتشارًا وتتمثل أعراضها في الاحتقان والانتفاخ ونزف الدم منها لأقل سبب وفي مرحلة لاحقة تتشكل الجيوب اللثوية ما يسبب رائحة الفم الكريهة .

ولتجنب الإصابة بالأمراض المتعلقة باللثة ينصح الباحثون الأشخاص بالاهتمام الكامل بنظافة الأسنان والاعتناء بوضع اللثة الصحي منذ الصغرعبر تدليكها ومراجعة الطبيب بشكل دوري من أجل الكشف عن أية أمراض لا ترى بالعين المجردة لكنها موجودة وتظهر فقط عند حدوث الالتهابات المتكررة .

 
 
التعليقات
أضف تعليق
:ماهو ناتج جمع العملية التالية
 
 
         
اقرأ المزيد
مركز الرقابة على الاغذية يرفض دخول شحنة من كيك كاكاو قادمة من مصر لوجود بكتيريا
الجمعية الليبية لطب الطوارئ تنظم مبادرة تدريبية تطوعية على الإنعاش بالضغط القلبي المُبكّر
الدبيبة يشدد على ضرورة توفير كافة الادوية العامة والتخصصية وأدوية الأورام
شرب القهوة.. للوقاية من تكرار المرض الخطير
فريق طبي مصري استشاري متخصص في زراعة النخاع يصل مدينة بنغازي
الدكتورة رانيا الخوجة تعلن تنظيم مستشفى العيون لمؤتمر دولي حول طب العيون
المرأة والطفل الصحة سياحة ثقافة علوم وتقنية رياضة اقتصاد سياسة ليبيا الرئيسية
  تصفح قناة ليبيا الوطنية على الفيس بوك إفرأ آخر التعليقات على توييتر شاهد تسجيلات قناة ليبيا الوطنية على يوتيوب آخر أخبار قناة ليبيا الوطنية
اتصل بنا صفحة الإتصال بقناة ليبيا الوطنية
قناة ليبيا الوطتية - © 2024