الأكثر تعليقاً
الأكثر قراءة
الأمم المتحدة تمنح رخصة تدريب المرأة الليبية
فيتامين د ضرورى للمرأة كى تتمتع بذاكرة قوية
ما هو تسمم الحمل وما هو علاجه؟
التعرف على اسباب عصبية الطفل وطرق علاجها وتجنبها
عواقب فطام الطفل قبل الساس
التعرف على اسباب عصبية الطفل وطرق علاجها وتجنبها
كيفية التعامل مع الطفل الانانى والحد من هذا السلوك السئ
نصائح واهم طرق التخلص من فطريات اصابع القدمين
خطوات فعالة لتنظيف الثلاجة وحفظها من التلف
زيت الزيتون وطفلك
مهارات اتيكيت تناول الطعام
المرأة والطفل
الثلاثاء، 18 أكتوبر 2016  10:41:00
 
اتيكيت تناول الطعام
اتيكيت تناول الطعام
  

1ـ يجب عدم احداث صوت أثناء المضغ وعدم فتح الفم وهو ممتلئ بالطعام ، كذلك يجب تقطيع الطعام قطعا مناسبة وتصغيرها بقدر الإمكان في كل مضغة .

2ـ يحسن عدم خلط أنوع مختلفة من الطعام بعضها مع بعض في كل الطبق وان كان لا بد من ذلك فيمزج الجزء الذي ستحمله الشوكة إلى الفم أولا بأول.

3ـ لا تملأ الشوكة أو الملعقة بأكثر مما يمكن وضعه في الفم دفعة واحدة ، ولا تحمل قطعة كبيرة من الطعام على الشوكة وتقضم منها على دفعات بل احمل كمية بسيطة ومناسبة من الطعام للقمة واحدة وضرورة عدم قذف الأشياء والأدوات عبر المائدة ولكن وجوب تمرير القطع إلى اليمين أو اليسار حتى تصل إلى صاحب الحاجة .

4ـ إذا احتجت لشيء من الماء على المائدة ولا يمكنك الوصول إليه فلا تقف ولا تنحني بل يمكن الطلب من أقرب شخص إلى ذلك الشيء أن يمرره لك .

5ـ إذا قدم الحساء (الشوربة) في طبق عميق ، عندها تغمس الملعقة في اتجاه بعيدا عن جهة الشخص ، ثم يشرب الحساء من جانب الملعقة إذا كان الحساء خفيفا ، ولكن إذا كان الحساء مثخنا بالشعيرية والخضراوات عندها يستعمل طرف الملعقة للشرب . وفي اثناء شرب الحساء يجب عدم إحداث صوت ويمكن لتناول آخر ملعقة من صحن الشوربة ان تميل بصحن الحساء بعيدا عن جهة الشخص فقط . وتترك ملعقة الحساء في الصحن المصاحب للطبق أو الزبدية . أما في حالة تقديم الشوربة في فنجان فيمكن اخذ مرة أو مرتين بالملعقة ثم يشرب من الفنجان مباشرة ، كما يمكن استخدام الملعقة لتناول الخضراوات المقطعة من الفنجان ، ثم يعاد الفنجان إلى الطبق المصاحب وتوضع الملعقة على الطبق المصاحب أيضا .

6ـ عند تناول الأرز والمعكرونة أو الأطعمة الرخوة ، مثل خضراوات بيورية ، سبانخ ، خبيزة ، كشك الخ ، عندها تغمس الملعقة في الطعام في اتجاه الجسم ، ويؤخذ الطعام إلى الفم من طرف الملعقة .

7ـ الخبز المقدم ، إذا كان ساخنا ، فتقطع قطعة من الزبدة وتوضع داخل الخبز فيسيح الزبدة وبذلك يصبح اكثر سهولة للأكل وألذ طعما ، أما إذا كان الخبز المتقدم باردا فتدهن كل قطعة من الخبز على حدة وتؤكل وهكذا . وعند تقطيع الخبز المقدم تستخدم كلتا اليدين ، وليس من الصواب استخدام اطراف اليد اليسرى لتقطيع الخبز . ويمكن استخدام قطعة خبز مناسبة الحجم لسند الطعام إلى الشوكة وخصوصا عند عدم توفر السكين وعند تناول الصلصة يمكن تقطيع الخبز وغمس قطعة واحدة كل مرة ومن ثم غمرها في الصلصة ثم رفعها بالشوكة إلى الفم . وتستخدم سكين خاصة لفرد الزبدة على الخبز وفي حالة عدم توفر سكين خاصة لفرد الزبدة يمكن استخدام سكين عادية إذ توضع قطعة الخبز على طبق الخبز أو على طبق الأكثر ثم تدهن بالزبدة بمعنى يجب عدم وضع الخبز على المفروشات كما يجب عدم مسك الخبز في الهواء وإجراء الدهن .

8ـ الفطائر والكعك : لتناول الفطائر والكعك والبسكويت تستعمل الأصابع ، ولكن إذا كانت مغطاة بالكريم مثل الجاتوه أو الكيك فعندها تستعمل الشوكة ، أما بعض الفطائر المحشوة بالجبن أو ما شابهها تؤكل بالشوكة الساندويشات تؤكل بالأصابع ويمكن استعمال الشوكة لأكلها مع الصلصة .

9ـ الفواكه : الفاكهة صغيرة الحجم مثل البلح ، الخوخ ، العنب ، ... الخ ، تؤكل بأطراف الأصابع ، وتخرج البذور من الفم باستعمال السبابة والإبهام ، مع تجنب قذف البذور من الفم إلى الطبق ، أو على المائدة . أما البرتقال والحمضيات فيجري تقشيرها على شكل حلقات عندها يؤكل بالشوكة . البطيخ والشمام يؤكل بالشوكة والسكين .

10ـ الخضراوات : الخضراوات الطازجة مثل الجزر والفجل تؤكل بالأصابع ، وعموما تؤكل الخضراوات بالشوكة ، البطاطس المحمرة تؤكل بالشوكة ، الشيبس يؤكل باليد . المخللات كالخيار الصغير الرفيع والزيتون تؤكل باليد، على أن تبقى البذور باليد ، الخضراوات المطهية في الصلصات أو المدهوكة يمكن تناولها بالملعقة .

11ـ السلطات : تؤكل السلطة بالشوكة ويمكن استخدام السكين لتقطيع القطع والحلقات الكبيرة .

12ـ اللحوم والطيور والأسماك : تؤكل الطيور في الحفلات والأماكن العامة بالشوكة والسكين ، وفي البيت يمكن استخدام اليد ، الأسماك تؤكل بالشوكة والسكين 

 
 
التعليقات
أضف تعليق
:ماهو ناتج جمع العملية التالية
 
 
         
اقرأ المزيد
ألعاب الأطفال القديمة.. البلاستيك فيه "سم قاتل"
أضرار تنظيف البشرة بالإبرة.. اكتشفِ البدائل الآمنة
ما هي أدوات تنظيف البشرة التي يمكن اقتناؤها في البيت؟ تعرف إليها
وصفات طبيعية لتكثيف الشعر تعرف عليها
كل ما عليك معرفته عن مضادات الأكسدة
أضرار قضم الأظافر لدى الأطفال
المرأة والطفل الصحة سياحة ثقافة علوم وتقنية رياضة اقتصاد سياسة ليبيا الرئيسية
  تصفح قناة ليبيا الوطنية على الفيس بوك إفرأ آخر التعليقات على توييتر شاهد تسجيلات قناة ليبيا الوطنية على يوتيوب آخر أخبار قناة ليبيا الوطنية
اتصل بنا صفحة الإتصال بقناة ليبيا الوطنية
قناة ليبيا الوطتية - © 2024