الأكثر تعليقاً
الأكثر قراءة
شركة تايوانية تكشف عن اول هاتف ذكي شفاف في العالم
هواوي تقول إن الحظر الأمريكي سيكلفها خسارة 30 مليار دولار من الإيرادات
تسرب الأملاح للمياه الجوفية الأسباب والحلول
نباتات مجمدة منذ قرون تعود الى الحياة
روسيا تطلق قمرًا صناعيًّا لمراقبة المحيطات
متجر إلكتروني لتسهيل امتلاك الطاقة الشمسية
ملتقى ليبيا الدولي لتكنولوجيا المعلومات تدعو للمشاركة في فعالياته
أكيدة الوكيل الرسمي لشركة ال جي في ليبيا تكشف الستار عن اكبر شاشة تلفاز في العالم فائقة الوضوح بحجم 84
الصين: تجارب سريرية على أول لقاح مطور لمكافحة كورونا
شركة تايوانية تكشف عن اول هاتف ذكي شفاف في العالم
الباحث الليبي نجيب المرزوقي يفوز بجائزة البحث العلمي العربي المتميز
علوم وتقنية
السبت، 4 يونيو 2016  10:47:17
 
الباحث الليبي نجيب المرزوقي يفوز بجائزة البحث العلمي العربي
الباحث الليبي نجيب المرزوقي يفوز بجائزة البحث العلمي العربي
  

تحصل الباحث الليبي د  نجيب علي المرزوقي على جائزة الترتيب الثاني ، عن مشروعه المتعلق بإعداد مستحضرات طبية من بعض الزيوت الطبيعية ، باستخدام تقنية  النانو تكنولوجي.
وحضر حفل تسليم جائزة اتحاد مجالس البحث العلمي العربية ، للبحث العلمي المتميز لسنة 2015، والتي أقيمت أمس الأول بالعاصمة السودانية الخرطوم ، د. “سمية ابو كشوة” وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي بالسودان، و د. “مبارك المجدوب” الأمين العام لاتحاد مجالس البحث العلمي العربية ، و د. “عبد الله طاهش” أمين الرابطة العربية لأبحاث البيئة ، وعدد من ممثلي الهيئات الدبلوماسية المعتمدين في الخرطوم ، وممثلي الهيئات الدولية ، ورؤساء الجامعات، والمراكز البحثية بالسودان. وقد عمل د. “ نجيب المرزوقي” طيلة السنوات الثلاثة السابقة، على رأس فريق بحثي ، ضمن إطار برنامج التبادل والتعاون العلمي المشترك ، بين مركز بحوث التقنيات الحيوية بالهيئة الليبية للعلوم والتكنولوجيا، ومعهد بحوث تطوير مستحضرات التقنيات الحيوية بجامعه التكنولوجيا الماليزية .
وتركزت فكرة المشروع البحثي الفائز، على دراسة خصائص بعض الزيوت الطبيعية ، وعمل تحضيرات لها باستخدام التقنيات المتناهية الصغر (نانو تكنولوجي)، وقد استهل الفريق البحثي عمله ، بدراسة أدبيات سابقة معمقة عن الموضوع، وتكوين فكرة دقيقة عن خصائص الزيوت الطبيعية محل الدراسة، وتأثيراتها البيولوجية الطبية مثل، الأنشطة المضادة للالتهابات، والمضادة للأورام، بالإضافة للتأثيرات الملينة والمرطبة للجلد، للاستخدام السطحي والعضوي.
وتركز جهد الدكتور “المرزوقي” وفريقه البحثي، على دراسة استخدام الزيوت الطبيعية وتحضيرها في مستوى النانو، بالاستفادة من التطور الهائل في تطبيقات علوم تقنية النانو، والوصول إلى وضع بروتوكولات مجربة لهذه التشكيلات النانوية ، وطرق تحضيرها على نطاق محدود في المراحل الأولية ، وللمراحل الصناعية لاحقا، وذلك بهدف تطوير استخدام هذه الزيوت الطبيعية ذات الطبيعة الطبية والعطرية، والمحتوى المكثف من التأثيرات الدوائية ، وتطويعها في اشكال نانوية، واستعمالها في مجالات العلاج، والتجميل بدرجة امان عالية.
يذكر أن د. “ نجيب علي المرزوقي” يعمل أستاذ مشارك بمركز بحوث التقنيات الحيوية، وهو عضو هيئة تدريس بقسم الصيدلة الصناعية، في كلية الصيدلة ، بجامعة طرابلس، وسبق للدكتور “ المرزوقي” أن فاز بجائزة البحث العلمي الذهبية في ماليزيا العام الماضي، كما نشرت إسهاماته العلمية في العديد من المجالات العلمية المحكمة في العالم ، وسبق وأن نشرت له دار نشر بريطانية ، وأخرى ألمانية كتابين من تأليفه.

 
 
التعليقات
أضف تعليق
:ماهو ناتج جمع العملية التالية
 
 
         
اقرأ المزيد
مختبر الابتكار الرقمي يطلق خريطة الابتكارات لربط المبتكرين الرقميين في ليبيا
سرت تستضيف المؤتمر الدولي للعلوم الهندسية الثاني
كلية تقنية المعلومات بجامعة وادي الشاطئ تحتفى باليوم العالمى للاردوينو
علماء يحددون متغير جيني يقلل من خطر الزهايمر
الصين تطلق قمراً صناعياً جديداً للاستشعار عن بعد
ارتفاع درجة حرارة المحيطات يثير قلق العلماء
المرأة والطفل الصحة سياحة ثقافة علوم وتقنية رياضة اقتصاد سياسة ليبيا الرئيسية
  تصفح قناة ليبيا الوطنية على الفيس بوك إفرأ آخر التعليقات على توييتر شاهد تسجيلات قناة ليبيا الوطنية على يوتيوب آخر أخبار قناة ليبيا الوطنية
اتصل بنا صفحة الإتصال بقناة ليبيا الوطنية
قناة ليبيا الوطتية - © 2024