الأكثر تعليقاً
الأكثر قراءة
قوات الاحتلال تعتقل ثمانية فلسطينيين في الضفة الغربية
عشرون قتيلا على الأقل بانفجاريات في بغداد
الجيش اللبناني يعلن إسقاط طائرة مسيرة تابعة للصهاينة
أميرالكويت يدعو الدول العربية إلى النأي بالعمل العربي المشترك عن عوامل الخلاف
سقوط مقذوف حوثي جنوبي السعودية
اللاجئون العالقون على الحدود اليونانية التركية غادروا المنطقة خوفا من تفشي كورونا
الرئيس الجزائري يدعو إلى التحلي بالانضباط في مواجهة فيروس كورونا
قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل مفتي القدس
رئيس وزراء لبنان: نحن في خطر كبير وأدعو اللبنانيين إلى حظر تجول ذاتي
السلطات السعودية تلقي القبض على 56 شخصاً حاولوا تهريب مخدرات
الإعلان عن تشكيلة الحكومة الجديدة في تونس
الوطن العربي
السبت، 9 مارس 2013  12:36:21
 
علي لعريض رئيس الحكومة التونسية
علي لعريض رئيس الحكومة التونسية
  

اعلن علي لعريض رئيس الحكومة التونسية المكلف عن تشكيلة حكومته الجديدة وذلك بعد مشاروات تواصلت على مدى اسبوعين .

وضمت الحكومة التي قدم لائحتها وبرنامجها للرئيس التونسي المؤقت محمد المنصف المرزوقي 27  وزيرا من ضمنهم 3 وزراء معتمدين لدى رئيس الحكومة و7 كتاب دولة مقابل 29 وزيرا و 11 كاتب دولة في حكومة حمادي الجبالي المستقيلة.

وتولى نور الدين البحيري وزير العدل في الحكومة السابقة منصب وزير معتمد لدى رئيس الحكومة مكلف بالشؤون السياسية بينما انتقل عبد الوهاب معطر من وزارة التشغيل الى وزارة التجارة واحتفظ الياس الفخفاخ بوزارة المالية التي كان يتولاها بالنيابة الى جانب وزارة السياحة التي اسندت في الحكومة الجديدة الى جمال قمرة. 

واحتفظ بمناصبهم في الحكومة السابقة كل من رضا السعيدي وزير لدى رئيس الحكومة مكلف بالشؤون الاقتصادية وعبد الرحمن الادغم وزير لدى رئيس الحكومة مكلف بالحوكمة ومقاومة الفساد وعبد الكريم الهاروني وزير النقل ومحمد سلمان وزير التجهيز واضيفت اليه البيئة التي كانت حقيبة مستقلة في الحكومة السابقة.

كما احتفظ بحقائبهم الوزارية كل من محمد بن سالم "الفلاحة " وخليل الزاوية" الشؤون الاجتماعية "وعبد اللطيف المكي" الصحة "وطارق ذياب" الشباب والرياضة "والمهدي مبروك "الثقافة " وسهام بادي "المرأة والاسرة" والمنصف بن سالم "التعليم العالي" ونورالدين الخادمي "الشؤون الدينية" وسمير ديلو "حقوق الانسان والعدالة الانتقالية"، وسليم بن حميدان "املاك الدولة والشؤون العقارية" والمنجي مرزوق "تكنولوجيا الاتصالات".

وقد دخل الحكومة الجديدة التي اسندت فيها حقائب وزارات السيادة الاربعة الى شخصيات مستقلة ثمانية وزراء جدد فيما غادرها  عدد مماثل من حكومة الجبالي.

والوزراء الجدد هم لطفي بن جدو وزير الداخلية وعثمان الجارندي وزير الخارجية ورشيد الصباغ وزير الدفاع ونذير بن عمو وزير العدل وحمادي قمرة وزير السياحة ومهدي جمعة وزير الصناعة وسالم الابيض وزير التربية ونوفل الجمالي وزير التشغيل.

اما الوزراء المغادرون فهم عبد الكريم الزبيدي "الدفاع" ورفيق عبد السلام "الخارجية" والامين الشخاري "الصناعة والتجارة والصناعات التقليدية" التي قسمت الى وزارتين واحدة للصناعة والاخرى للتجارة ورياض بالطيب "الاستثمار والتعان الدولي" وجمال الغربي "التنمية الجهوية" ومامية البنة "البيئة" وعبد اللطيف عبيد "التربية" والبشير الزعفوري، وزير معتمد لدي وزير الصناعة والتجارة مكلف بالصناعات التقليدية .

كما غادرها 7 كتاب دولة من بينهم 3 كتاب دولة لدي وزير الخارجية هم الهادي بن عباس مكلف بشؤون امريكا واسيا وعبد الله التريكي مكلف بالشون العربية والافريقية والتهاي العبدولي مكلف بالشؤون الاوروبية .

وكان لعريض اشار خلال مؤتمر صحفي عقده قبل الاعلان عن تشكيلة الحكومة الجديدة الى انه سيتم عرض هذه التشكيلة، لاحقا على المجلس الوطني التأسيسي لنيل الثقة بها، مؤكدا أن  تونس بحاجة اليوم الى كسب الوقت وبحاجة الى العمل والانضباط  وعدم ادخار أى جهد كما أنها بحاجة الى وحدة وطنية قوية والى أن  يعي كل مواطن حقيقة امكانيات البلاد وطبيعة المراحل التي تمر بها.

ورأى أن كل مواطن مطالب بأن يدرك عميقا مدى مسؤوليته الوطنية على أمن البلاد واستقرارها ومسؤوليته عن تحقيق أهداف الثورة، مؤكدا أن الديمقراطية مطلب حقيقي للشعب، لافتا الى أن الجميع مدعو الى أن  يصبر على هذا المطلب والا يضيق به  حتى يؤتي ثماره.

 
 
التعليقات
أضف تعليق
:ماهو ناتج جمع العملية التالية
 
 
         
اقرأ المزيد
الحكومة الجزائرية بعد عام من تشكيلها في مواجهة البرلمان الاثنين
الحكومة الكويتية تقدم استقالتها إلى أمير البلاد
استشهاد شاب فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الصهيوني شرق القدس المحتلة
استشهاد شاب فلسطيني خلال اقتحام قوات الاحتلال شرق نابلس
أحمد نواف الأحمد يشكل حكومة كويتية جديدة تضم وزارة لــ "النزاهة"
ارتفاع عدد شهداء اقتحام قوات الاحتلال الصهيوني لمخيم جنين الى شهيدين و(11) مصابا
المرأة والطفل الصحة سياحة ثقافة علوم وتقنية رياضة اقتصاد سياسة ليبيا الرئيسية
  تصفح قناة ليبيا الوطنية على الفيس بوك إفرأ آخر التعليقات على توييتر شاهد تسجيلات قناة ليبيا الوطنية على يوتيوب آخر أخبار قناة ليبيا الوطنية
اتصل بنا صفحة الإتصال بقناة ليبيا الوطنية
قناة ليبيا الوطتية - © 2024