الأكثر تعليقاً
الأكثر قراءة
الاحتلال يعتقل شابا من قباطية ويكثف من تواجده العسكري في جنين
عباس: إلاصرار على الاستيطان لا يساعد على تحقيق السلام
واشنطن وحلفاؤها يبحثون "الضربة الحاسمة"
السودان تجدد التزامها باتفاقيات التعاون مع جنوب السودان
حرب إرهاب ومخدرات على الحدود المصرية الليبية
اجتماع وزاري بين ليبيا ومصر والسودان لتعزيز التعاون الاقتصادي
تعزيز التعاون الثنائي بين ليبيا والسودان في العديد من المجالات
صالح يستلم مهامه كسفير لمصر في ليبيا
السلطات السعودية تلقي القبض على 56 شخصاً حاولوا تهريب مخدرات
الشرطة التونسية تقتل ثلاثة إرهابيين على الحدود مع الجزائر
الإعلان عن تشكيلة الحكومة الجديدة في تونس
الوطن العربي
السبت، 9 مارس 2013  12:36:21
 
علي لعريض رئيس الحكومة التونسية
علي لعريض رئيس الحكومة التونسية
  

اعلن علي لعريض رئيس الحكومة التونسية المكلف عن تشكيلة حكومته الجديدة وذلك بعد مشاروات تواصلت على مدى اسبوعين .

وضمت الحكومة التي قدم لائحتها وبرنامجها للرئيس التونسي المؤقت محمد المنصف المرزوقي 27  وزيرا من ضمنهم 3 وزراء معتمدين لدى رئيس الحكومة و7 كتاب دولة مقابل 29 وزيرا و 11 كاتب دولة في حكومة حمادي الجبالي المستقيلة.

وتولى نور الدين البحيري وزير العدل في الحكومة السابقة منصب وزير معتمد لدى رئيس الحكومة مكلف بالشؤون السياسية بينما انتقل عبد الوهاب معطر من وزارة التشغيل الى وزارة التجارة واحتفظ الياس الفخفاخ بوزارة المالية التي كان يتولاها بالنيابة الى جانب وزارة السياحة التي اسندت في الحكومة الجديدة الى جمال قمرة. 

واحتفظ بمناصبهم في الحكومة السابقة كل من رضا السعيدي وزير لدى رئيس الحكومة مكلف بالشؤون الاقتصادية وعبد الرحمن الادغم وزير لدى رئيس الحكومة مكلف بالحوكمة ومقاومة الفساد وعبد الكريم الهاروني وزير النقل ومحمد سلمان وزير التجهيز واضيفت اليه البيئة التي كانت حقيبة مستقلة في الحكومة السابقة.

كما احتفظ بحقائبهم الوزارية كل من محمد بن سالم "الفلاحة " وخليل الزاوية" الشؤون الاجتماعية "وعبد اللطيف المكي" الصحة "وطارق ذياب" الشباب والرياضة "والمهدي مبروك "الثقافة " وسهام بادي "المرأة والاسرة" والمنصف بن سالم "التعليم العالي" ونورالدين الخادمي "الشؤون الدينية" وسمير ديلو "حقوق الانسان والعدالة الانتقالية"، وسليم بن حميدان "املاك الدولة والشؤون العقارية" والمنجي مرزوق "تكنولوجيا الاتصالات".

وقد دخل الحكومة الجديدة التي اسندت فيها حقائب وزارات السيادة الاربعة الى شخصيات مستقلة ثمانية وزراء جدد فيما غادرها  عدد مماثل من حكومة الجبالي.

والوزراء الجدد هم لطفي بن جدو وزير الداخلية وعثمان الجارندي وزير الخارجية ورشيد الصباغ وزير الدفاع ونذير بن عمو وزير العدل وحمادي قمرة وزير السياحة ومهدي جمعة وزير الصناعة وسالم الابيض وزير التربية ونوفل الجمالي وزير التشغيل.

اما الوزراء المغادرون فهم عبد الكريم الزبيدي "الدفاع" ورفيق عبد السلام "الخارجية" والامين الشخاري "الصناعة والتجارة والصناعات التقليدية" التي قسمت الى وزارتين واحدة للصناعة والاخرى للتجارة ورياض بالطيب "الاستثمار والتعان الدولي" وجمال الغربي "التنمية الجهوية" ومامية البنة "البيئة" وعبد اللطيف عبيد "التربية" والبشير الزعفوري، وزير معتمد لدي وزير الصناعة والتجارة مكلف بالصناعات التقليدية .

كما غادرها 7 كتاب دولة من بينهم 3 كتاب دولة لدي وزير الخارجية هم الهادي بن عباس مكلف بشؤون امريكا واسيا وعبد الله التريكي مكلف بالشون العربية والافريقية والتهاي العبدولي مكلف بالشؤون الاوروبية .

وكان لعريض اشار خلال مؤتمر صحفي عقده قبل الاعلان عن تشكيلة الحكومة الجديدة الى انه سيتم عرض هذه التشكيلة، لاحقا على المجلس الوطني التأسيسي لنيل الثقة بها، مؤكدا أن  تونس بحاجة اليوم الى كسب الوقت وبحاجة الى العمل والانضباط  وعدم ادخار أى جهد كما أنها بحاجة الى وحدة وطنية قوية والى أن  يعي كل مواطن حقيقة امكانيات البلاد وطبيعة المراحل التي تمر بها.

ورأى أن كل مواطن مطالب بأن يدرك عميقا مدى مسؤوليته الوطنية على أمن البلاد واستقرارها ومسؤوليته عن تحقيق أهداف الثورة، مؤكدا أن الديمقراطية مطلب حقيقي للشعب، لافتا الى أن الجميع مدعو الى أن  يصبر على هذا المطلب والا يضيق به  حتى يؤتي ثماره.

 
 
التعليقات
أضف تعليق
:ماهو ناتج جمع العملية التالية
 
 
         
اقرأ المزيد
قوات الصهاينة تقتحم مخيم شعفاط
قوات الصهاينة تعتقل 6 فلسطينيين من بلدة علار شمال طولكرم
الرئيس اللبناني: لا يمكننا إضاعة مزيد الوقت في تشكيل الحكومة
تونس..دعوة للإضراب وحكومة الشاهد لم ترد
نقاط مراقبة للجيش الأميركي لحماية "ظهر الأكراد" بسوريا
مصر تجدد حبس "نائبة المرشد"
المرأة والطفل الصحة سياحة ثقافة علوم وتقنية رياضة اقتصاد سياسة العالم الوطن العربي ليبيا الرئيسية
  تصفح قناة ليبيا الوطنية على الفيس بوك إفرأ آخر التعليقات على تويتر شاهد تسجيلات قناة ليبيا الوطنية على يوتيوب آخر أخبار قناة ليبيا الوطنية
اتصل بنا صفحة الإتصال بقناة ليبيا الوطنية
قناة ليبيا الوطتية - © 2018