الأكثر تعليقاً
الأكثر قراءة
الأمم المتحدة تمنح رخصة تدريب المرأة الليبية
فيتامين د ضرورى للمرأة كى تتمتع بذاكرة قوية
مخاطر استعمال البوتكس
قناع سحري يجعلكِ تبدين أصغر سنًا
فوائد الرمان الطبية
التعرف على اسباب عصبية الطفل وطرق علاجها وتجنبها
كيفية التعامل مع الطفل الانانى والحد من هذا السلوك السئ
نصائح واهم طرق التخلص من فطريات اصابع القدمين
خطوات فعالة لتنظيف الثلاجة وحفظها من التلف
زيت الزيتون وطفلك
كيف تشجعين أطفالك على تناول الخضروات والفواكه؟
المرأة والطفل
الثلاثاء، 11 مارس 2014  11:41:43
 
 يضمن تناول الخضروات والفواكه الحصول على مزيد من السعرات الحرارية اللازمة لـصحة الطفل
يضمن تناول الخضروات والفواكه الحصول على مزيد من السعرات الحرارية اللازمة لـصحة الطفل
  

على الرغم من أن تناول الخضروات والفواكه قد يكون غير محبب لدى الكثير من الأطفال، إلا أنها أطعمة أساسية لابد من توافرها خلال النظام الغذائي لأي طفل.

فالخضروات والفواكه ضرورية جدا لبناء الجسم وتقوية الجهاز المناعي، كما تساعد على بناء العظام والأسنان والعيون، وتساعد على تنشيط الذاكرة والوقاية من بعض الأعراض الضارة والأمراض مثل السمنة وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وبعض أنواع السرطان أيضا.

لذلك فينصح خبراء التغذية بملء نصف الطبق خلال الوجبة بالخضروات والفواكه المتنوعة.

قد يكون ذلك صعبًا، إذ أن معظم الأولاد يفضلون تناول الأطعمة كثيرة السكريات والأطعمة المقلية ذات المحتوى العالي من الدهون والكربوهيدرات بديلا عن الخضروات والفواكه. ولكن الحل ربما يكمن في أيدي الأباء.


وهذه بعض النصائح المفيدة التي قد تساعد على اعتياد الأولاد على تناول الخضروات والفواكه.

1- تقديم الخضروات والفواكه خلال النظام الغذائي المبكر

فعند البدء في تقديم الأطعمة الصلبة، لابد من تقديم الخضروات والفواكه مثل البطاطس المهروسة عند عمر الاربعة أشهر، كما يمكن أيضا تقديم الفواكه بيوريه مثل التفاح والموز. عند القيام بذلك، يصبح من السهل على الأولاد فيما بعد الاعتياد على تناول الخضروات وتقبلها فيما بعد. وأيضا مع بداية مرحلة التسنين يمكن تقديم مكعبات الخضروات المسلوقة، فيكون الطفل سعيدا عند الإمساك ببعضها في يديه وتناولها بنفسه. كما أن الألوان عليها عامل كبير في تشجيع الأطفال، فاحرصي دائما على تقديم الخضروات والفواكه متعددة الألوان للأطفال.

2- تناول الأم والأب للخضروات والفواكه

دائما ما يقوم الأطفال بتقليد الأهل في جميع العادات. فقد يعتاد الأطفال على تناول الخضروات أو الفواكه عند مشاهدتهم للأب أو الأم أثناء تناولها، مما يزيد اهتمامه بتناولها. فيصبح تناول الخضروات والفواكه عادة يومية كما عند الأهل.
فمثلا، عند تقديم عصير الفواكه للطفل مع تناول الأم للصودا، سيطلب الطفل تناول الصودا أيضا. لذلك لابد من اتباع العادات الصحية قبل إجبار الطفل على اتباعها.

3- تقديم الخضراوات بشكل شهي

وهو أهم عنصر لتشجيع الطفل على تناولها. فللأطفال حاسة تذوق قوية ولن يستطيعوا تناول الطعام إن لم يكن طعمه شهي. وهناك العديد من وصفات الطبخ التي تحتوي على الخضروات وتقوم بتقديمها بطرق مختلفة صحية ولذيذة، لا يمكن تناول الخضروات النيئة فقط.

 الطهي الجيد لبعض الخضروات قد يجعلها شهية أكثر مع الحفاظ على العناصر الغذائية بداخلها. فمثلا، إن رفض الطفل تناول البروكلي المطهو على البخار، يمكن قليها لفترة بسيطة مع أضافتها للنودلز. وإن كان لايفضل السبانخ المطهية، يمكن تناوله من خلال بعض الفطائر المحشوة بخلطة السبانخ مع الجبنة.

4- تقديم الفواكه كمقبلات
حتى إن لم تكن الفواكه جزء اساسي من النظام الغذائي لأولادك من البداية، فيمكن التجربة من حين لاخر. فيمكن تقديم الفواكه عند شعورهم بالجوع الشديد. كما أن الاولاد يفضلون تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات أو اثناء تحضير الغذاء أو العشاء، يمكن حينها تقطيع بعض الفواكه وتقديمها لهم عند الطلب.
 
5- إضافة السكر يجعل طعم الفواكه محبب لدى الأولاد
العديد من الأولاد يحبون الفراولة ويفضلون تناولها مع السكر أو صلصة الشوكولاتة. فالقليل من السكر لن يضر الأولاد بقدر عدم تناولهم الفواكه خلال النظام الغذائي.

6- تناول الفواكه في الأشكال المختلفة سموثي أو عصير
عصير الفواكه محبب لدى الكثير من الأطفال، كما أن طعمه لذيذ. مثلا الموز باللبن أو عصير الأناناس. كما يمكن إضافة بعض الفانيلا أو الأيس كريم لتحسين الطعم. يمكن ايضا عمل سموثي الفواكه عن طريق خلط بعض من الفراولة والموز مع الزبادي وبعض السكر. كما يمكن مناقشة الأطفال عن مكونات العصير أو السموثي أثناء تناوله، مع ذكر فوائد كل نوع من أنواع الفاكهة للجسم وللبشرة. أيضا مشاركة الأولاد في تحضير العصير أو السموثي شئ مشوق وممتع للكثير من الأولاد.

7-  تعديل وصفات الطبخ المعتادة لإضافة خضراوات أكثر
يمكن تعديل بعض من الوصفات المحببة للأولاد مع إضافة المزيد من الخضروات. فمثلا، يفضل الأطفال تناول النودلز، فيمكن تحضيرها بطريقة مختلفة مع إضافة بعض الفطر والجزر أثناء طهيها، ثم تقدم النودلز والخضروات مع بعض الصلصات المفضلة مثل صلصة الصويا. يمكن أيضا تحضير وجبة صحية ولذيذة من خلال طهي شرائح الدجاج مع قطع البصل والفلفل الملون والفاصوليا والطماطم ثم يقدم هذا الطبق مع الأرز أو الخبز. يمكن أيضا طهي بعض من المكرونة مع البروكلي والفاصوليا والجمبري. إضافة التوابل تعطي مذاق لذيذ ورائحة طيبة للطعام، فاحرصي على استخدامها.
 
8- تناول الفواكه كتحلية
يمكن عمل بعض اصناف الحلوى من الفواكه أو استخدام الفواكه بداخلها. مثل تزيين بعض قوالب الكيك بالفواكه كالفراولة أو البلح، أو عمل سلطة الفواكه مع إضافة الفراولة والكرز والموز والعنب مع إضافة بعض الايس كريم مع صلصة الكراميل أو الشوكولاتة.

9- جعل الأولاد يعتادون الخضروات والفواكه ويتعرفون إليها

قراءة الكتب حول الخضروات والفواكه وزراعتها وفوائدها المتعددة من أكثر الوسائل التي تساعد على اهتمام الطفل بها. كما أن هناك العديد من البرامج التليفزيونية أو مواقع الانترنت التي قد تساعدك بهذا الشأن. أيضا خلال طهى الطعام، يمكن للأولاد المساعدة مع التحدث حينها عن الأنواع المختلفة للخضروات والفواكه وفوائدها المختلفة، فالخضروات والفواكه تساعد على بناء الجسم ونموه وتساعد على الوقاية من الامراض. كما يمكن اصطحاب الأولاد خلال التسوق وشراء الخضروات والفواكه وترك الاختيار لهم. يمكن أيضا زراعة بعض الفواكه أو الخضروات في حديقة المنزل أو في الشرفة كي يعتني بها الأولاد، فإذا استطاع الطفل حصدها بنفسه بعد النمو فمن الطبيعي أن يتذوقها

 
 
التعليقات
أضف تعليق
:ماهو ناتج جمع العملية التالية
 
 
         
اقرأ المزيد
ألعاب الأطفال القديمة.. البلاستيك فيه "سم قاتل"
أضرار تنظيف البشرة بالإبرة.. اكتشفِ البدائل الآمنة
ما هي أدوات تنظيف البشرة التي يمكن اقتناؤها في البيت؟ تعرف إليها
وصفات طبيعية لتكثيف الشعر تعرف عليها
كل ما عليك معرفته عن مضادات الأكسدة
أضرار قضم الأظافر لدى الأطفال
المرأة والطفل الصحة سياحة ثقافة علوم وتقنية رياضة اقتصاد سياسة ليبيا الرئيسية
  تصفح قناة ليبيا الوطنية على الفيس بوك إفرأ آخر التعليقات على توييتر شاهد تسجيلات قناة ليبيا الوطنية على يوتيوب آخر أخبار قناة ليبيا الوطنية
اتصل بنا صفحة الإتصال بقناة ليبيا الوطنية
قناة ليبيا الوطتية - © 2024