الأكثر تعليقاً
الأكثر قراءة
فيتامين د ضرورى للمرأة كى تتمتع بذاكرة قوية
الأمم المتحدة تمنح رخصة تدريب المرأة الليبية
7 نصائح لتجنب الأم المرضعة قلة اللبن خلال الصيام
تعرفي على 6 استخدامات جديدة لليمون
طرق تنسيق المكياج مع النظارات الطبية
التعرف على اسباب عصبية الطفل وطرق علاجها وتجنبها
كيفية التعامل مع الطفل الانانى والحد من هذا السلوك السئ
زيت الزيتون وطفلك
نصائح واهم طرق التخلص من فطريات اصابع القدمين
خطوات فعالة لتنظيف الثلاجة وحفظها من التلف
كيف تربين طفلك ليصبح أكثر ذكاء؟
المرأة والطفل
الثلاثاء، 5 مارس 2013  17:48:46
 
كيف تربين طفلك على الذكاء؟
كيف تربين طفلك على الذكاء؟
  

يعتمد نمو مخ الطفل على الخبرات التى يمر بها والأنشطة المختلفة التى يتعرض لها مع الوضع فى الاعتبار أن كل الأشياء التى يتعرض لها الطفل من روائح وأشياء ملموسة كلها أمور تحفز خلايا المخ على العمل. وعليك أن تعلمى كأم أنك عندما تقدمين لطفلك الكثير من المحفزات والخبرات المختلفة فإن مثل تلك الأمور ستساعد على نمو المخ وجعل الطفل أكثر ذكاء. إن كل طفل عند الولادة يمتلك عددا من القدرات الحسابية والمعرفية والعديد من القدرات الخاصة بالذاكرة. وبالتأكيد فإن الأم لن تتمكن من جعل طفلها ذكيا على الفور ولكنها يمكنها أن يكون لها تأثير على مدى تطور ونمو مخ الطفل مما سيجعله فى النهاية أكثر ذكاء. إن تأثير الأم على مدى ذكاء الطفل يكون عن طريق الأفعال المباشرة وعن طريق الأمثلة التى يراها الطفل أمامه مع الحرص على ترك نوع من الحرية للطفل حتى لا يشعر الطفل أن الأمور تفرض عليه وهو الأمر الذى قد لا يجعله مقبلا على استكشاف الأمور بنفسه.
 
لقد أثبت الكثير من العلماء أن الطفل الذى لم يحصل على الحنان الكافى وهو صغير من أحضان وقبلات فإن هذا الأمر يساهم فى جعل مخه لا ينمو بالمعدل المعقول. وقد أثبتت الكثير من الأبحاث أن اللعب مع الطفل وإعطاءه الحنان اللازم أمر سيساعد على جعله أكثر ذكاء وأكثر قدرة على التفكير بفاعلية عالية. احرصى على أن تتحدثى مع طفلك وأن تستمعى إليه وهو يتحدث معك مما سيعزز من قدرته على التواصل وعلى تنمية مهاراته اللغوية. ويجب أن تقرئي لطفلك قصصا مختلفة حتى لو لم يكن الطفل قادرا على فهم ما تقولينه بعد، واعلمى أن طفلك إذا تعود على القراءة منذ الصغر فإن هذا الأمر سيستمر معه وسيجعل أداءه الدراسى جيدا وهو أمر أيضا سيجعله أكثر ذكاء. يجب أن يتعرض طفلك للأمور التى تنمى تطور جانبى مخه مثل الجانب الأيسر المسئول عن المنطق واللغة عند الطفل والجانب الأيمن المسئول عن الابتكار والناحية الفنية عند الطفل.
 اسمحى لطفلك باللعب لأن هذا الأمر سينمى عنده مجموعة من المهارات الاجتماعية والجسدية والعاطفية، واعلمى أن طفلك عندما يلعب مع الآخرين فإنه بذلك سيتعلم مشاركة أفكاره وانطباعاته مع الآخرين. شجعى طفلك على ممارسة الرياضة وهو الأمر الذى سيرفع من نسبة ذكاء الطفل وليس فقط الحفاظ على صحته. واعلمى أن التمارين الرياضية ستساعد على وصول الدم لمخ الطفل وبناء خلايا جديدة.
 
اجعلى الموسيقى جزءا من حياة طفلك ، فقد أثبتت الدراسات أن الاستماع للموسيقى أمر سيحسن من ذاكرة طفلك وقدرته على الانتباه، كما أن الموسيقى ستعمل على التقليل من توتر الطفل وهو الأمر الذى قد يؤذى خلايا المخ إذا لم يحدث. يجب على طفلك أن يشاهدك وأنت تقومين بأمور تتسم بالذكاء والفطنة، فعلى سبيل المثال إذا رأى الطفل أنك تقرئين الكتب أو تحبين الكتابة أو تقومين بأى أمر يحتوى على نوع من أنواع الابتكار فإن الطفل سيبدأ فى تقليدك. اسمحى لطفلك بأن يلعب ألعاب الكمبيوتر التى تهتم بالرياضيات والموسيقى واللغة.
 
إن مخ الطفل يكون مثل الإسفنجة يمتص كل ما يتلقاه من معلومات واعلمى أيضا أن غناءك للطفل بنفسك أمر سيساعد على جعله أكثر ذكاء. اعلمى أن إخراج الأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من السكريات والدهون غير الصحية من نظام طفلك الغذائى واستبدالها بأطعمة تحتوى على قيمة غذائية عالية أمر سينمى ذكاء طفلك منذ الصغر وخاصة فى أول عامين من عمره. واعلمى أن نظام الطفل الغذائى الذى يعتمد على البروتينات مثل البيض واللحوم والأسماك سيجعل قدرته على التركيز والانتباه أعلى.

 
 
التعليقات
أضف تعليق
:ماهو ناتج جمع العملية التالية
 
 
         
اقرأ المزيد
تخلصي من الصدأ داخل الغسالة بهذه الطريقة
أخطاء تمنع نموّ أظافرك..اعرفيها
دراسة جديدة تكشف أسباب الشيب
أحسن الأنشطة الصيفية للأطفال
المصابات بالصداع النصفي أكثر عرضة لأمراض القلب والأوعية
خطوات بسيطة لخسارة الوزن في رمضان
المرأة والطفل الصحة سياحة ثقافة علوم وتقنية رياضة اقتصاد سياسة العالم الوطن العربي ليبيا الرئيسية
  تصفح قناة ليبيا الوطنية على الفيس بوك إفرأ آخر التعليقات على تويتر شاهد تسجيلات قناة ليبيا الوطنية على يوتيوب آخر أخبار قناة ليبيا الوطنية
اتصل بنا صفحة الإتصال بقناة ليبيا الوطنية
قناة ليبيا الوطتية - © 2018