الأكثر تعليقاً
الأكثر قراءة
وزارة السياحة تناقش آليات اختيار شركات الحج للموسم المقبل
اجتماع بوزارة السياحة لمناقشة الخطة التدريبية لسنة 2013 ف
ليبيا على خارطة السياحة العالمية في غضون السنوات الثلاث المقبلة
إلغاء المظاهر الاحتفالية بمهرجان غات السياحي الدولي بسبب الأوضاع التي تشهدها ليبيا
اجتماع يناقش إجراءات نقل إدارة الصناعات التقليدية إلى وزارة الصناعة
اجتماع للتعريف بالتواصل بين القطاع العام والخاص في قطاع السياحة
"الأسطورة المفقود".. فيلم عالمي في صحراء ليبيا
وزارة السياحة تناقش آليات اختيار شركات الحج للموسم المقبل
وزارة السياحة الليبية تطرح مناقصة لتصميم وإعداد كراسة المواصفات
‫وزيرة السياحة تلتقي أمين عام منظمة السياحة العالمية
حصاد وزارة السياحة الليبية في 2013
سياحة
الخميس، 9 يناير 2014  12:12:22
 
وزارة السياحة الليبية
وزارة السياحة الليبية
  

شهد العام 2013 الذي أسدل الستار عن أحداثه، نهاية الأسبوع الماضي، عديد الأنشطة والبرامج التي قامت وزارة السياحة بتنفيذها، ودعم بعضها، ورعاية بعضها الآخر، ضمن خططها الرامية إلى التأسيس للقطاع الواعد وخلق قاعدة متينة للبدء في الخطط التنفيذية، وفق رؤية محددة الأهداف، تشمل رفع كفاءة الكوادر البشرية، وتعزيز التواصل مع المؤسسات والمنظمات الدولية المختصة.
وتهدف الخطط التي وضعتها الوزارة إلى تنفيذ برامج للتدريب، ومباشرة تنفيذ خطط التنمية المستدامة، وهيكلية القطاع، ومراجعة القوانين والتشريعات السياحية بما يتلائم مع التطورات المستجدة على الصعيد العالمي في الخصوص.
ولاستزادة المعرفة والاقتراب أكثر من واقع عمل الوزارة، نستعرض على القاريء الكريم عبر هذه الفسحة، حوصلة موجزة وسريعة لأهم برامج ومناشط وزارة السياحة في العام المنصرم.
مهرجانات سياحية
- كما انطلقت أنشطة السياحة مطلع العام المنصرم بفعاليات الدورة الثامنة عشر من مهرجان غات السياحي الدولي، اختتم عام 2013 على صدى فعاليات النسخة التاسعة عشر من المهرجان، وذلك برعاية وزارة السياحة.
- أقيم ضمن برنامج (الألفة الوطنية) الذي أعلنت الوزارة عن تنفيذه مطلع العام الماضي، عدد من المهرجانات السياحية، رفعت شعارات تعزيز الترابط بين أفراد الشعب الليبي، وتقوية أواصر التواصل بين أبناء الوطن الواحد، فقد أنطلقت في مدينة هون نهاية شهر نوفمبر، فعاليات الدورة السابعة عشر لمهرجان الخريف السياحي، تحت شعار (الخريف آلفة وطنية)، وكذلك أقيم مهرجان طرابلس السياحي التراثي، مطلع نوفمبر، بنفس الشعار.
- شارك وفد من الوزارة في فعاليات ومناشط مهرجان التراث السياحي الأول الذي اقيم في منطقة بنت بية بوادي الآجال، في الـ 21 من سبتمبر، وكذلك مهرجان العرعار السياحي (التجمع الأول للرياضة الميكانيكية والسياحية لتحدي الصحراء)، الذي اقيم في منتصف شهر سبتمبر على تلال الشواطىءالواقعة شرق مدينة مصراتة.
اجتماعات
- ضمن الجهود الرامية إلى تعزيز مكانة ليبيا بالخارج، وبحث سبل التعاون، وتفعيل الاتفاقيات المبرمة مع مختلف دول العالم، كان لوزير السياحة المهندسة اكرام عبدالسلام باش إمام، عديد اللقاءات والاجتماعات مع سفراء وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى ليبيا، بمافي ذلك سفير المملكة العربية السعودية، السيد محمد بن محمود العلي، والسفير التونسي السيد رضا بوكادي، وسفراء فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية، وغيرهم من الوفود التجارية والثقافية التي قامت بزيارة ليبيا العام الماضي.

زيارات ميدانية
- في منتصف يناير 2013 قامت وزير السياحة بزيارة مدن ككلة ويفرن والقلعة بجبل نفوسة، بغية الاطلاع على المقومات السياحية وماتزخر به من معالم ثقافية وطبيعية، فضلاً عن الاقتراب من رؤية المجتمعات المحلية وملامسة مبادرات سكان تلك المدن، وإشراكهم في إدارة قطاع السياحة، فيما قامت الوزير بجولات تفقدية لمدن الجبل الأخضر، ومدينة بنغازي، ومدن صبراتة، والخمس، وغدامس، ومنطقة الجفرة، للوقوف على الأضرار وحجم التعديات على المواقع المستهدفة والمهيئة للاستثمار السياحي، والاطلاع على المزارات ونقاط الجذب، وماتستضيفه من مفردات التراث الثقافي والطبيعي.
مشاركات دولية
- على هامش اجتماعات الدورة العشرين للجمعية العامة لمنظمة السياحة العالمية، التي عقدت بمدينتي (شلالات فيكتوريا) بزيمبابوى، و(وليفنجستون) بزامبيا خلال الفترة من 24 إلى 30 أغسطس 2013، تم انتخاب ليبيا لرئاسة لجنة الشرق الأوسط بمنظمة السياحة العالمية، خلال الدورة 38 للجنة، واختيارها كمقر لاستضافة أعمال اجتماعاتها في أبريل القادم.
- في اختتام أعمال الدورة العادية الـ 16 للمجلس الوزاري العربي للسياحة، التي عقدت العاصمة البحرينية المنامة، في الفترة من 30-31 أكتوبر الماضي، انتخبت ليبيا لعضوية المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للسياحة.
اتفاقيات تعاون
- عقب اجتماعات ولقاءات ماراثونية أجرتها وفود الوزارة، تككلت بابرام مذكرة تفاهم بين وزارة السياحة، ومنظمة السياحة العالمية، مطلع يونيو 2013، في ختام الزيارة غير المسبوقة للأمين العام للمنظمة الدكتور طالب الرفاعي إلى ليبيا، في العاشر من يونيو.
وشملت بنوذ المذكرة اعداد برامج للتنمية السياحية المستدامة، والاستعانة بالمنظمة وخبراتها في وضع الإطار المؤسسي والتشريعي، والاستفادة من خبراتها في مجالات التسويق واختيار شعار وعلامة بارزة للسياحة تمثل الهوية الليبية، إلى جانب برامج التدريب والتأهيل.
- في الـ 26 من مايو الماضي التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون المشترك بين وزارة السياحة، والمعهد الأوروبي العربي بجامعة غرناطة الأسبانية، ضمن الجهود الرامية إلى تطوير التعاون التقني والتدريبي مع المؤسسات العلمية ذات الشهرة العالمية.
- وفي ذات الصدد تم في منتصف ديسمبر الماضي ابرام اتفاقية بين المنظمة العربية للسياحة، ووزارة السياحة الليبية.
- كما وقعت وزارتي السياحة في ليبيا وتونس، في منتصف ديسمبر الماضي، بمقر وزارة السياحة التونسية، على البرنامج التنفيذي لاتفاقية التعاون المشترك بين البلدين.
المعارض الداخلية والخارجية
- ضمن الخطط الرامية إلى استئناف نشاط الترويج للمنتوج السياحي، واستعادة صورة ليبيا على خارطة السياحة العالمية، شاركت الوزارة في عدد من المعارض وبورصات السياحة العالمية، بمافي ذلك معرض مدريد السياحي الدولي (فوتور) في الفترة 30 يناير إلى 3 فبراير، ومعرض اسطنبول السياحي (أيميت) الذي ستستمر أنشطته من 31 يناير – 3 فبراير، وتلتها المشاركة في بورصة ميلانو الدولي (بي أي تي) من 14 إلى 17 فبراير، وبورصة برلين السياحية (أي تي بي)، من 6-10 مارس، ومعرض (توب ريزا) في سبتمبر الماضي بفرنسا، وكذلك سوق السفر العالمي في لندن (دبليو تي إم) في الفترة 4-7 نوفمبر، فيما شاركت الوزارة في المعرض الدولي للسياحة بتونس في دورته الـ 19 نهاية أبريل.
- كما شاركت الوزارة بجناح في الدورة الـ 41 لمعرض طرابلس الدولي، مطلع أبريل، وكذلك الدورة الأولى لمعرض التمور، الذي أقيم بمدينة طرابلس في أكتوبر الماضي.
أنشطة وأحداث
- قامت الوزارة برعاية عدد من الأنشطة والأحداث الرياضية المرتبطة بالسياحة، بمافي ذلك، رالي (فزان تحدي الصحراء) الذي انطلقت مراحله في الـ 20 من فبراير، وكذلك (رالي التحدي) بمدينة غريان في منتصف أبريل من العام الماضي.
- في صباح السبت 28 سبتمبر الماضي، ومن أمام مبنى ديوان وزارة السياحة بمدينة طرابلس،قص الشريط لانطلاق نحو 30 سيارة كلاسيكية، مشاركة في السباق الترويجي السياحي الرياضي (رالي السيارات الكلاسيكية طرابلس – جربة).
- أشرفت الوزارة، بالتعاون مع الهيئة الوطنية للتعليم التقني والفني، على تنظيم ورشة عمل متخصصة، حول التعليم السياحي، وموائمة مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل بقطاع السياحة والضيافة، نهاية مايو، فيما نظمت الوزارة ورشة عمل، مع منطمة السياحة العالمية، بفندق كورنثيا، في الـ 9 من يونيو.
- قامت الوزارة بتنظيم ورشة عمل، نهاية نوفمبر الماضي، تحت عنوان (صناعة السياحة والوعي الاجتماعي)، بمشاركة مجموعة من الخبراء، وأعضاء هيئات التدريس بالجامعات والكليات، والمهتمين.
الكادر البشري
- اشتمل برنامج التدريب وتأهيل الكوادر البشرية العاملة بالوزارة، على اقامة عدد من الدورات الداخلية والخارجية المكثفة، بهدف بناء القدرات وتنمية مهارات الموظفين، ضمن برنامج أشرف على تنفيذه فريق إدارة تنمية الموارد البشرية بالوزارة.
- ركز برنامج الدورات التي تتراوح مدتها من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، على مجموعة من التخصصات المرتبطة بعمل الوزارة، بمافي ذلك إدارة الاستعلامات والجودة في الخدمات السياحية، والتسويق والترويج السياحي واعداد المعارض والمهرجانات، وتنمية وتطوير المهارات الإدارية، والتشريعات الخاصة بصناعة السياحة، والتصوير الفوتوغرافي، ودورات متخصصة في مجال التصنيف والتفتيش والتسويق، وتأهيل الوظائف المساندة، والأرشفة الالكترونية.
- على جانب آخر قامت الوزارة بتسوية أوضاع عدد من الموظفين المحالة اسمائهم من وزارة العمل والتأهيل بموجب قرار ( 33 ) لسنة 2010.
إجراءات ومناشط
- على الصعيد الداخلي باشر فريق من وزارة السياحة، باشراف الهيئة العامة للمعلومات، في اعداد جزء من (سلسلة أطلس ليبيا)، المزود بكافة المعلومات، وحزمة من البيانات والإحصائيات المرتبطة بالقطاعات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، بمافي ذلك قطاع السياحة، ويأتي المشروع المتوقع استكمال أولى مراحله في الربع الأول من العام الجاري.
- كما أجرى فريق من إدارة التنمية السياحية والمشروعات بوزارة السياحة، في فبراير الماضي عمليات مسح أولي بمدينة الكفرة، بهدف إخضاعها للدراسات الميدانية، والتمهيد لإعداد نشرة تفصيلية عن المواقع السياحية الطبيعية والأثرية والتاريخية، بغية التعريف بها وصونها، وتهيئتها لإجراء عمليات التخريط وتحديد المناطق المستهدفة بالاستثمار السياحي.
- وقعت وزير السياحة المهندسة إكرام باش إمام، بمقر ديوان الوزارة في الـ 8 من ديمسبر، على ثلاثة عقود، مع الدكتور عيسى التويجر، رئيس مجلس إدارة المكتب الوطني الاستشاري، لإعداد وتحديث المخطط الشامل للتنمية السياحية.
- أعلنت وزير السياحة يوم الثلاثاء 16\7، في مؤتمر صحفي بمقر ديوان رئاسة الوزارء بطرابلس، عن تحويل معسكر باب العزيزية إلى منتزه ومتنفس لكل الليبيين.
- أفتتحت وزير السياحة الملتقى الدولي الخامس عشر للسياحة العربية والعمرة، الذي أقيم في طرابلس نهاية نوفمبر الماضي.
- استجابة لمطالبات الشركات السياحية، أعلن نهاية العام الماضي عن البدء في منح التأشيرات السياحية وفق القوانين والتشريعات النافذة، كما تم الاتفاق خلال الاجتماع الذي عقدته وزير السياحة، مع مدير الإدارة العامة للجوازات على تسهيل وتبسيط اجراءات الدخول عبر منافذ الدخول المعتمدة.
 

 
 
التعليقات
أضف تعليق
:ماهو ناتج جمع العملية التالية
 
 
         
اقرأ المزيد
لجنة المسارات السياحية الصحراوية تعقد اجتماعها الثاني بمقر الهيئة العامة للسياحة
انطلاق الدورة السادسة لمهرجان بني وليد السياحي بحضور رئيس الهيئة العامة للسياحة
الهيئة العامة للسياحة تدعم ااتحاد البلديات الخمس
الاتفاق على آلية حصر المشروعات المتوقفة
رئيس الهيئة يلتقي عميد بلدية يفرن ويبحثان سبل تنشيط السياحة الداخلية
اختتام ورشة العمل بأمريكا حول (برنامج الزوار الدوليين) بمشاركة وفد من جهاز الشرطة السياحية وحماية الآثار
المرأة والطفل الصحة سياحة ثقافة علوم وتقنية رياضة اقتصاد سياسة العالم الوطن العربي ليبيا الرئيسية
  تصفح قناة ليبيا الوطنية على الفيس بوك إفرأ آخر التعليقات على تويتر شاهد تسجيلات قناة ليبيا الوطنية على يوتيوب آخر أخبار قناة ليبيا الوطنية
اتصل بنا صفحة الإتصال بقناة ليبيا الوطنية
قناة ليبيا الوطتية - © 2018