الأكثر تعليقاً
الأكثر قراءة
الزنتاني يجري عملية الأولى من نوعها في ليبيا لاستئصال ورم خبيث بالدماغ
الاجتماع التحضيري للمؤتمر الثالث للأخصائيين النفسيين
إغلاق عدد من مصحات القطاع الخاص لمخالفتها ضوابط ومعايير المزاولة
الأسبوع العالمي لدعم الرضاعة الطبيعية
ورشة عمل حول الاسعافات الاولية
مستشفيات طرابلس تناقش الواقع الصحي في العاصمة
طلاب كلية طب الأسنان بجامعة بنغازي يتحصلون علي المركز الثانى في المسابقة العلمية
إفتتاح عيادة الصحة النفسية بالزاوية
دراسة بريطانية: إطلاق اللحى له فوائد صحية جمة
الزنتاني يجري عملية الأولى من نوعها في ليبيا لاستئصال ورم خبيث بالدماغ
العلاج المبكر يفيد المواليد المصابين بفيروس اتش.اي.في
الصحة
الإثنين، 4 مارس 2013  19:08:56
 
بفيروس اتش.اي.في
بفيروس اتش.اي.في
  

قال باحثون أمريكيون ان طفلة مولودة بفيروس اتش.اي.في عولجت من المرض بعد تلقيها علاجا مبكرا جدا بالعقاقير المتفق عليها لعلاج الفيروس المسبب للايدز فيما اعتبر حالة رائدة يمكن ان تكشف عن سبل للقضاء على العدوى لدى ضحايا المرض الصغار.

وحالة هذه الطفلة الامريكية من ولاية مسيسيبي هي أول حالة لطفلة تحقق ما يعرف باسم الشفاء الوظيفي وهي حالة نادرة يحقق فيها المريض الشفاء دون الحاجة فيما بعد الى الدواء حيث اظهرت اختبارات الدم ان الفيروس لا يستنسخ نفسه.

وهناك حاجة لمعرفة ما اذا كان نفس العلاج سيكون له نفس الاثر على اطفال آخرين لكن هذه النتائج يمكن ان تغير الطريقة التي يعالج بها الاطفال الاكثر عرضة للاصابة بالمرض وقد تؤدي الى علاج يشفي الاطفال المصابون بالفيروس المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب (الايدز).

وقالت ديبورا برسود أخصائية الفيروسات في جامعة جونز هوبكينز في بالتيمور التي قدمت النتائج خلال مؤتمر عن عدوى الفيروسات القهقرية والإصابات الانتهازية في اتلانتا “هذا دليل على صحة مفهوم ان فيروس اتش.اي.في يمكن ان يعالج لدى الاطفال.”

وحالة طفلة مسيسيبي مختلفة عن حالة تيموثي راي براون الذي اشتهر باسم “مريض برلين” وشفي تماما من فيروس اتش.اي.في من خلال علاج لسرطان الدم عام 2007 الذي شمل تدميرا لنظامه المناعي وزراعة خلية جذعية من متبرع لديه تحور جيني نادر مقاوم لعدوى اتش.اي.في.

وقالت برسود خلال مؤتمر صحفي “نعتقد ان هذه حالة تيموثي براون الخاصة بنا لتحفيز اهتمام الابحاث بعلاج لعدوى الاطفال بفيروس اتش.اي.في.”

وخلافا لعلاج براون المكلف عولجت حالة طفلة مسيسيبي التي لم يكشف عن اسمها بمزيج من الادوية المتاحة على نطاق واسع وتستخدم بالفعل لعلاج العدوى عند الاطفال.

وولدت الطفلة في يوليو عام 2010 وكانت أمها مصابة بالفيروس.

ونظرا لانها عرضة للاصابة بالفيروس بدأ الاطباء علاجها بمجموعة ضمت ثلاثة من أدوية الاتش.اي.في بعد ولادتها بثلاثين ساعة فقط. وأجري لها اختباران للدم بعد 48 ساعة من مولدها أكدا اصابتها بالعدوى ووضعت على برنامج كامل للعلاج.

ويعتقد باحثون ان استخدام أنواع علاج قوية للفيروسات القهقرية حين كانت الطفلة عمرها أيام معدودة حقق لها الشفاء من خلال منع الفيروسات من تكوين تجمع للخلايا تعرف ايضا بمستودع للخلايا يكون علاجها أصعب لانها تظل كامنة لا تصل اليها وسائل العلاج المعتادة.

وهذه المستودعات تجدد الاصابة بالفيروس لدى المرضى الذين يتوقفون عن العلاج وهي ايضا السبب الذي يجعل مرضى الاتش.اي.في يحتاجون لعلاج مدى الحياة للسيطرة على العدوى.

 
 
التعليقات
أضف تعليق
:ماهو ناتج جمع العملية التالية
 
 
         
اقرأ المزيد
إجراء امتحان المفاضلة لدفعة جديدة من دبلوم مكافحة العدوى في المستشفيات
التفتيش والمتابعة تقرر فتح تحقيق مع مدير "بئر الأسطى ميلاد"
المركز الوطني لمكافحة الأمراض يعلن رفع درجة التأهب والاستعداد لمواجهة
وصول شحنة من المحاليل الطبية والادوية لإدارة الخدمات الصحية بسرت
اجتماع لوضع استراتيجية وطنية للعاملين في صحة المجتمع في ليبيا
الهلال الأحمر الليبي يوسع من نفوذه الدولي لتعزيز القدرات
المرأة والطفل الصحة سياحة ثقافة علوم وتقنية رياضة اقتصاد سياسة العالم الوطن العربي ليبيا الرئيسية
  تصفح قناة ليبيا الوطنية على الفيس بوك إفرأ آخر التعليقات على تويتر شاهد تسجيلات قناة ليبيا الوطنية على يوتيوب آخر أخبار قناة ليبيا الوطنية
اتصل بنا صفحة الإتصال بقناة ليبيا الوطنية
قناة ليبيا الوطتية - © 2018