الأكثر تعليقاً
الأكثر قراءة
فيتامين د ضرورى للمرأة كى تتمتع بذاكرة قوية
الأمم المتحدة تمنح رخصة تدريب المرأة الليبية
سلوكيات تربوية خاطئة.. تجنبيها مع أطفالك
أثر الشجار على الاطفال
الرضاعة الطبيعية.. 12 معلومة يجب أن تعرفها الأمهات
التعرف على اسباب عصبية الطفل وطرق علاجها وتجنبها
كيفية التعامل مع الطفل الانانى والحد من هذا السلوك السئ
نصائح واهم طرق التخلص من فطريات اصابع القدمين
خطوات فعالة لتنظيف الثلاجة وحفظها من التلف
زيت الزيتون وطفلك
نظام طفلكِ الغذائى ما بين العام والعامين
المرأة والطفل
الإربعاء، 25 ديسمبر 2013  10:26:24
 
نظام طفلكِ الغذائى
نظام طفلكِ الغذائى
  

يبدأ الطفل ما بين العام والعامين فى الانتقال من نظام غذائى كان يعتمد عليه وهو طفل حديث الولادة لنظام غذائى آخر أكثر قربا للنظام الغذائى للبالغين، وفى تلك الحالة تقع على الأم مهمة تقديم أطعمة ومذاقات جديدة لطفلها، مع الوضع فى الاعتبار أن الأطعمة المفضلة للطفل تتحدد فى وقت مبكر من حياته ولذلك ففى تلك الفترة عليكِ أن تقدمى له الكثير من الأطعمة الصحية. ويجب أن تكون الأطعمة التى تقدمينها لطفلكِ مليئة بالعناصر المغذية التى ستساعد على نمو الطفل مع الابتعاد عن السعرات الحرارية الفارغة وأصناف الحلوى والسكريات. وسيظل الطفل فى الفترة ما بين 15 و18 شهرا يجرب تناول الطعام مستخدما إصبعه أو أدوات تناول الطعام مع وجوب مساعدة الطفل فى هذا الأمر. إن الطفل فى مثل تلك الفترة قد يجرب كثيرا التعبير عن استقلاليته، ولذلك يمكنكِ أن تفسحى له المجال فى هذا الأمر على طاولة الطعام. وتذكرى أنه يمكنكِ أن تقدمى لطفلكِ عددا من الأطعمة الصحية فى كل وجبة ليقرر الطفل نوعية الطعام الذى سيتناوله من بين الطعام المقدم والكمية.

يعتبر اللبن جزءا مهما من نظام الطفل الغذائى لأنه يمده بالكالسيوم وفيتامين (د) الذى يساعد على بناء عظام الطفل القوية. ويجب على الطفل أقل من عامين أن يشرب لبنا كامل الدسم مما سيساعد على نمو جسمه وتطور مخه وببلوغ الطفل عامين يمكنه أن ينتقل للبن منخفض أو خالى الدسم مع وجوب استشارة الطبيب قبل الإقدام على هذا الأمر. وفى الفترة ما بين 12 و18 شهرا يمكن للطفل أن يبدأ فى شرب اللبن من الكوب وإذا كان طفلكِ يعتمد على الرضاعة الطبيعية فيمكنكِ أن تقدمى له اللبن فى كوب مع الابتعاد عن الببرونة. وفى البداية فقد لا يحب طفلكِ اللبن البقرى وفى تلك الحالة يمكنكِ أن تقومى بمزجه مع اللبن الصناعى البودرة أو مع لبن الرضاعة الطبيعية حتى يعتاد الطفل تدريجيا على اللبن البقرى.

يجب على الأم أن تنتبه جيدا لنقص الحديد عند الطفل بعد بلوغه العام لأن هذا الأمر قد يؤثر على تكونه ونموه الجسمانى والنفسى والسلوكى، ويمكنه أن يؤدى لإصابة الطفل بالأنيميا. ويجب أن يكون نظام طفلكِ الغذائى متضمنا لأطعمة مثل اللحوم والدجاج والأسماك وأطعمة أخرى تحتوى على الحديد. وفى الفترة ما بين 18 و24 شهرا يمكنكِ أن تستمرى فى تقديم حبوب الإفطار المدعمة بالحديد لطفلكِ، وإذا كنتِ تفكرين فى إعطاء طفلكِ فيتامينات حديد فيجب أن تقومى باستشارة الطبيب.

 
 
التعليقات
أضف تعليق
:ماهو ناتج جمع العملية التالية
 
 
         
اقرأ المزيد
ألعاب الأطفال القديمة.. البلاستيك فيه "سم قاتل"
أضرار تنظيف البشرة بالإبرة.. اكتشفِ البدائل الآمنة
ما هي أدوات تنظيف البشرة التي يمكن اقتناؤها في البيت؟ تعرف إليها
وصفات طبيعية لتكثيف الشعر تعرف عليها
كل ما عليك معرفته عن مضادات الأكسدة
أضرار قضم الأظافر لدى الأطفال
المرأة والطفل الصحة سياحة ثقافة علوم وتقنية رياضة اقتصاد سياسة ليبيا الرئيسية
  تصفح قناة ليبيا الوطنية على الفيس بوك إفرأ آخر التعليقات على توييتر شاهد تسجيلات قناة ليبيا الوطنية على يوتيوب آخر أخبار قناة ليبيا الوطنية
اتصل بنا صفحة الإتصال بقناة ليبيا الوطنية
قناة ليبيا الوطتية - © 2024