الأكثر تعليقاً
الأكثر قراءة
فيتامين د ضرورى للمرأة كى تتمتع بذاكرة قوية
الأمم المتحدة تمنح رخصة تدريب المرأة الليبية
جددى منزلك بأقل التكاليف
صيام الطفل بشروط
كيف تحصلين على ابتسامة بيضاء من المنزل
التعرف على اسباب عصبية الطفل وطرق علاجها وتجنبها
كيفية التعامل مع الطفل الانانى والحد من هذا السلوك السئ
زيت الزيتون وطفلك
نصائح واهم طرق التخلص من فطريات اصابع القدمين
خطوات فعالة لتنظيف الثلاجة وحفظها من التلف
علمي طفلك اكتساب الأصدقاء
المرأة والطفل
الأحد، 20 أكتوبر 2013  13:44:03
 
اشرحى لطفلك بطريقة عملية كيف يمكنه أن يكون صديقا جيدا
اشرحى لطفلك بطريقة عملية كيف يمكنه أن يكون صديقا جيدا
  

قد يواجه الأطفال بعض الصعوبات أحيانا فى تكوين الأصدقاء أو فى التعامل مع الزملاء فى المدرسة أو في المواقف الاجتماعية المختلفة، وبالتالي يصبح من الصعب على الأم أن تدرك أن طفلها قد يجلس وحيدا بدون أصدقاء فى المدرسة.

ويمكن للأهل أن يساعدوا أبناءهم على أن يكونوا أصدقاء جيدين وبالتالي يكونوا أكثر نجاحا في تكوين الأصدقاء. وبالتأكيد فإنك كأم لن تستطيعي أن تكوني صداقات لطفلك بالنيابة عنه، ولكنك في المقابل يمكنك أن تمديه بالأدوات اللازمة التى ستساعده على أن يكون اجتماعيا وبالتالي يستطيع التعرف على أصدقاء جدد بسهولة.

وعادة فإن الطفل يمكنه أن يبدأ فى تكوين صداقات حقيقية بداية من أربعة أو خمسة أعوام.

- علمى طفلك اساسيات الصداقة. ويمكنك أن تلعبى مع طفلك لتعلميه بعض المهارات الاجتماعية المهمة مثل المشاركة والعدل حتى أثناء اللعب وفى التعامل مع الآخرين. فإذا كان طفلك يشارك من حوله ويعاملهم بعدل، فإنه بالتأكيد سيكون صديقا جيدا وسينجح في تكوين الأصدقاء.

- إذا كان طفلك ليس متحمسا للتعرف على أطفال آخرين أو لتكوين أصدقاء جدد، فحاولى أن تكتشفى منه السبب وراء هذا الأمر.

لا تنتقدى طفلك أو تضغطى عليه لتكوين الأصدقاء. فالطفل فى سن الرابعة أو الخامسة يمكنه التعرف على الأطفال الآخرين وتكوين الصداقات ولكنه يحتاج منك أن تساعديه على تنمية مهاراته الاجتماعية المختلفة مثل التواصل السليم والثقة بالنفس عند التعامل مع الآخرين. يجب عليك أيضا أن تجلسى مع طفلك من وقت لآخر للتحدث معه والتعرف على أسلوب تعامله مع الآخرين

- وفرى لطفلك حياة اجتماعية نشطة، فيمكنك مثلا أن تقومى بدعوة الأطفال من زملاء طفلك فى المدرسة أو من الجيران للعب معه فى المنزل. ويمكنك أيضا أن تشتركى لطفلك ليتعلم رياضة معينة أو فى مجموعة لتعليم الرسم حسب هوايته ليتمكن من التعرف على أصدقاء يملكون نفس اهتماماته.

- ساندى طفلك وادعميه واستمعى للأسباب التى تجعله لا يمتلك الأصدقاء. تفاعلى مع مشاكل طفلك المتعلقة بصعوبة تكوين الأصدقاء وتحدثى معه بصوت مطمئن مع تقديم النصيحة له، وبالتالى فإن الطفل سيشعر بالأمل وبأنه بإمكانه أن ينجح فى تكوين الأصدقاء.

- اشرحى لطفلك بطريقة عملية كيف يمكنه أن يكون صديقا جيدا عن طريق تصرفاتك فى المنزل والتى سيرى الطفل من خلالها كيف تتعاملين مع الآخرين بطيبة وتفهم لاحتياجاتهم

- ساعدى طفلك على أن يتعرف على نقاط القوة التى يمتلكها وهو الأمر الذى سيعطيه ثقة أكبر بالنفس تسمح له بتكوين الأصدقاء. فيمكنك مثلا أن تقولى له أنك تتفهمين صعوبة تكوين الأصدقاء فى البداية مع توضيح أن الأمر سيختلف، ومع مرور الوقت سيبدأ الآخرون في التعرف على شخصيته وصفاته المحببة.

- علمى طفلك كيفية التصرف في المواقف الاجتماعية المختلفة عن طريق لعب دور الصديق الجديد وتعليمه كيف يجعل الآخرين يتحدثون عن أنفسهم مما سيجعله يتعرف على شخصياتهم والأشياء التى تجذبهم وتكون مشتركة بينهم

- شجعى ونمى حس الدعابة عند طفلك حتى يجد أصدقاؤه أنه يحب المزاح والضحك. حاولى أن تنمى حس الدعابة والمرح عند طفلك من سن مبكرة عن طريق المزاح معه وإطلاق النكات مع التأكيد عليه أنه لا يجب عليه أبدا المزاح عن طريق الاستهانة بالآخرين.

- إن الطفل من الرابعة وحتى السابعة يكون قد نضج وكبر بالشكل الكافى ليفهم نتائج أفعاله على الآخرين. فمثلا إذا أخذ طفلك اللعبة من صديقه، فإنه سيبكى بالتأكيد. ويجب عليك أيضا أن تنمى طفلك من الناحية الأخلاقية بأن تقومى بتعليمه أن يكون مؤدبا وعادلا في تعاملاته مع الآخرين

- أما طفلك من 7 وحتى 12 سنة، فيمكنك أن تعلميه كيف يتعامل مع مجموعة من الأصدقاء مختلفى الطباع فى وقت واحد. ففى هذه السن سيشارك طفلك فى أنشطة جماعية متنوعة داخل المدرسة أو داخل النادى ولذلك يجب عليه أن يتعلم التعاون مع الآخرين .
 

 
 
التعليقات
أضف تعليق
:ماهو ناتج جمع العملية التالية
 
 
         
اقرأ المزيد
تخلصي من الصدأ داخل الغسالة بهذه الطريقة
أخطاء تمنع نموّ أظافرك..اعرفيها
دراسة جديدة تكشف أسباب الشيب
أحسن الأنشطة الصيفية للأطفال
المصابات بالصداع النصفي أكثر عرضة لأمراض القلب والأوعية
خطوات بسيطة لخسارة الوزن في رمضان
المرأة والطفل الصحة سياحة ثقافة علوم وتقنية رياضة اقتصاد سياسة العالم الوطن العربي ليبيا الرئيسية
  تصفح قناة ليبيا الوطنية على الفيس بوك إفرأ آخر التعليقات على تويتر شاهد تسجيلات قناة ليبيا الوطنية على يوتيوب آخر أخبار قناة ليبيا الوطنية
اتصل بنا صفحة الإتصال بقناة ليبيا الوطنية
قناة ليبيا الوطتية - © 2018