الأكثر تعليقاً
الأكثر قراءة
فيتامين د ضرورى للمرأة كى تتمتع بذاكرة قوية
الأمم المتحدة تمنح رخصة تدريب المرأة الليبية
وضعية النوم عند الطفل
تطوير مهارات طفلك والاعتناء الذاتي بالنفس
الموكيت يعود بحلته الجديدة ليزيّن أرضيات المنازل
التعرف على اسباب عصبية الطفل وطرق علاجها وتجنبها
كيفية التعامل مع الطفل الانانى والحد من هذا السلوك السئ
نصائح واهم طرق التخلص من فطريات اصابع القدمين
خطوات فعالة لتنظيف الثلاجة وحفظها من التلف
زيت الزيتون وطفلك
غذاء الحامل في رمضان
المرأة والطفل
الأحد، 7 يوليو 2013  13:02:48
 
غذاء الحامل في رمضان
غذاء الحامل في رمضان
  

من الأفضل أن تتبع المرأة الحامل بعض النصائح خلال شهر رمضان، بداية لصحتها وصحة جنينها، ومن ثم لتجنب زيادة وزنها خلال فترة الصيّام.

أولاً, تعتبر السوائل مهمة جداً للحامل، ويجب تناولها بكميات كبيرة (حوالي 2 لتر) يومياً خلال فترة ما بين الافطار والسحور خاصة الماء والعصائر الطبيعية والحليب والتقليل من تناول المياه الغازية والشاي والقهوة.

ثانياً, يتم الإفطار بشكل تدريجي فيمكن البدء بالتمر نظراً لقيمته الغذائية العالية, سهولة هضمه وسرعة امتصاصه, شرب كأسين من الماء عند الفطور، وتناول كوب من " الشوربة"، قليلة الدهون، وملحُها قليل, ثم أخذ استراحة لنصف ساعة قبل العودة لتناول الوجبة الرئيسية.
 
على المرأة الحامل عدم تناول وجبة إفطار كبيرة مرة واحدة لتجنب الشعور بالامتلاء وعسر الهضم، فيمكن تناول من 3 إلى 4 وجبات غذائية خفيفة متقاربة بدلا من وجبتي الافطار والسحور، مع تجنب الدهنيات والمواد الدسمة و الطعام المقلي.

يجب أن يكون الطبق الرئيسي متنوّع بحيث يحتوي على جميع المغذيات من لحوم,و نشويات,و خضار...و يفضّل أن يكون مسلوق أو مشوي و ليس مقلي, مع الاهتمام بتناول حمض الفوليك.

و الجدير بالذكر أن الاحتياجات الغذائية تزيد أثناء الحمل خاصة الكالسيوم وهو موجود في الحليب والالبان ومنتجاتها كالجبنة و اللبنة أو في مهلبية الأرز بالحليب... والحديد إذ يجب على الحامل تناول الأطعمة الغنية به سواء كانت حيوانية، كالكبدة واللحوم والبيض، أو نباتية مثل الخضراوات ذات اللون الاخضر مثل الجرجير، البقدونس، الخس, الهندبة, السبانخ...

إن الاطعمة الحيوانية والنباتية تكمل بعضها البعض، إلا ان الحيوانية أفضل منها لأن كمية امتصاص الحديد منها أعلى، وتنصح الحامل أيضا بتناول الحبوب والخبز الأسمر لاحتوائهما على نسبة متوسطة من الحديد.

عليها أيضاً الابتعاد عن المخللات والبهارات والفلفل التي تزيد من إفراز العصارة الحمضية بالمعدة, والتقليل من الحلويات العربية الدسمة.

كما هو معروف أن المرأة الحامل معرضة بشكل عام إلى إمساك المعدة، وخاصة خلال شهر الصوم، لذلك من المهم تناول الخضار والسلطة، مع الاهتمام بتناول الفاكهة غير المقشّرة أيضاً فهي تعطي للجسم الألياف التي تساعد في تليين المعدة.

أخيراً, على اانساء الحوامل عند صيامهن ضرورة الحصول على قسط مناسب من الراحة والنوم والبعد عن مسببات القلق والتوتر.

 
 
التعليقات
أضف تعليق
:ماهو ناتج جمع العملية التالية
 
 
         
اقرأ المزيد
ألعاب الأطفال القديمة.. البلاستيك فيه "سم قاتل"
أضرار تنظيف البشرة بالإبرة.. اكتشفِ البدائل الآمنة
ما هي أدوات تنظيف البشرة التي يمكن اقتناؤها في البيت؟ تعرف إليها
وصفات طبيعية لتكثيف الشعر تعرف عليها
كل ما عليك معرفته عن مضادات الأكسدة
أضرار قضم الأظافر لدى الأطفال
المرأة والطفل الصحة سياحة ثقافة علوم وتقنية رياضة اقتصاد سياسة ليبيا الرئيسية
  تصفح قناة ليبيا الوطنية على الفيس بوك إفرأ آخر التعليقات على توييتر شاهد تسجيلات قناة ليبيا الوطنية على يوتيوب آخر أخبار قناة ليبيا الوطنية
اتصل بنا صفحة الإتصال بقناة ليبيا الوطنية
قناة ليبيا الوطتية - © 2024