الأكثر تعليقاً
الأكثر قراءة
بدء فعاليات المؤتمر الأول للمشروع الاجتماعي الكبير نحو أسرة سعيدة
دار الكتب الوطنية ببنغازي تحتفل بافتتاح مكتبة الكترونية ضمن موقعها الالكتروني
افتتاح معرض الدار البيضاء للكتاب
بدء التسجيل لبرنامج كريس ستيفنز للتبادل الثقافي للشباب
الأكشاك الثقافية قريبا في ليبيا
البدء في إجراءات التسجيل للمواطنين الراغبين في أداء فريضة الحج لهذا العام
مؤتمر علمي حول واقع مهنة المحاسبة في ليبيا
وصول أسئلة امتحانات الشهادة الثانوية العامة إلى مدينة جالو
تكريم الشيخ محمود صبحي واعضاء مجلس ادارته
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تعقد مؤتمراً صحفيا
ورشة ثقافية حول الصيرفة الإسلامية في ليبيا بمدينة غدامس
ثقافة
الثلاثاء، 25 يونيو 2013  11:47:40
 
مدينة غدامس
مدينة غدامس
  

انطلقت صباح يوم الاثنين بمسرح مدرسة التقدم بمدينة غدامس فعاليات الورشة الثقافية حول الصيرفة الإسلامية في ليبيا تحت إشراف اللجنة الاستشارية للصيرفة الإسلامية بمصرف ليبيا المركزي وبالتعاون مع المعهد العالي للمهن الشاملة بغدامس ، بمشاركة عدد غفير من المواطنين والمهتمين .

وأكد السيد " سراج الدين ابوبكر الموفق " رئيس المجلس المحلي غدامس في كلمة بالمناسبة على أهمية هذه الورشة وبالأخص في هذا الوقت العصيب الذي يجب أن تكون أموالنا حلالاً في الكسب وفي الإنفاق ، مشيرا إلى أهمية أن يتم فتح فرع لهذا المصرف الإسلامي بهذه المدينة لأهميته .

وتطرق السيد " يعقوب ضوي " مدير مكتب الثقافة والمجتمع المدني في كلمته إلى أهمية هذه الورشة من الجانب التوعوي والتثقيفي لأبناء هذه المدينة ، مثمنا عاليا جهود مصرف ليبيا المركزي من أجل أن يكون المال الليبي محمي من كافة الشوائب التي تحول دون أن يستفاد منه وفي الأوجه الصحيحة التي ارتضاها الله سبحانه وتعالى .

من جانبه اكد السيد " محمد أحمد عبد المجيد " نائب مدير المعهد العالي للمهن الشاملة على أهمية هذه الورشة من أجل بناء مصارف إسلامية في ليبيا تحقق أهداف المجتمع الإسلامي .

وبعد الكلمات الترحيبية انطلقت فعاليات الورشة في محاورها الثلاثة بدءً بالمحور الأول وهو التعريف بالصيرفة الإسلامية وواقع التجربة في ليبيا للأستاذ "سالم القمودي " عضو اللجنة الاستشارية للصيرفة الإسلامية ولجنة أدلة العمل ، حيث استعرض في كلمته أهداف الورشة وعلاقة المصارف في ليبيا بالمصرف الإسلامي والدور الذي يقوم به مصرف ليبيا المركزي الآن على مستوى ليبيا في توعية وترشيد المواطنين لأهمية الصيرفة الإسلامية وتوضيح أهميتها .

واوضح الاستاذ " القمودي " أن هناك لجانا عديدة الآن تقوم بورشة عمل بعد أن أقامت في بعض المناطق الشرقية والمناطق الجنوبية والغربية وأن هذه الورش تأتي ضمن الخطة الإعلامية التي أعدتها اللجنة الاستشارية للصيرفة الإسلامية لتعبئة المواطنين بالمعلومات الصحيحة التي تحقق المعرفة والفهم لهذه الأنشطة .

وأشار إلى دور المصارف والتعريف بها وعلاقاتها فيما بينهم وأهم الإنجازات التي قدمها خلال الفترات السابقة بافتتاح العديد من الفروع للصيرفة الإسلامية التابع لمصرف ليبيا المركزي ، مؤكدا على أهمية صدور الفصل الخاص بقانون الصيرفة الإسلامية ( 46 ) 2012 ، وتأسيس الجمعية الليبية للمالية الإسلامية ، وطلبات تأسيس مصارف إسلامية .

ولفت أيضاً في محوره إلى القرارات الصادرة عن مصرف ليبيا المركزي بتشكيل لجان عمل فرعية متخصصة وتحقق أهدافها .

ثم تحدث في المحور الثاني السيد " أبوبكر عبادي " مدير مكتب أوقاف غدامس تحت عنوان " مفاسد الربا وآثارها السلبية في المجتمع المدني " حيث بين في كلمته أهمية المصارف الإٍسلامية في إلغاء الربا والفوائد التي كبلت المواطنين طيلة الفترات السابقة ، كما بين الآثار السلبية التي ترتبت على القروض الربوية والتي حاربها الله في كتابه .
ثم تناول السيد " سالم القمودي " في المحور الثالث للورشة وهو مقارنة بين البنوك التقليدية والبنوك الإسلامية والتي حددها في رأس المال " الموافقة على قرار التحويل " والتعامل بالفائدة الربح والخسارة الضمانات .

 
 
التعليقات
أضف تعليق
:ماهو ناتج جمع العملية التالية
 
 
         
اقرأ المزيد
رئيس «الهيئة العامة للثقافة» يزور نادي الأدباء والكتاب بالزنتان
كتاب ليبيون يوقعون أعمالهم في حفل مجمع
إختتام الدورة التدريبية الأولي في مجال التقديم والإعداد الإعلامي بسرت
إنطلاق الملتقى الثاني للطفولة بمدينة الزاوية تحت شعار اطفالنا اوطاننا
مناقشة تفعيل عمل مركز البحوث والاستشارات بجامعة الزيتونة بترهونة
اجتماع منسقي المواد بوحدة التفتيش التربوي مزدة
المرأة والطفل الصحة سياحة ثقافة علوم وتقنية رياضة اقتصاد سياسة العالم الوطن العربي ليبيا الرئيسية
  تصفح قناة ليبيا الوطنية على الفيس بوك إفرأ آخر التعليقات على تويتر شاهد تسجيلات قناة ليبيا الوطنية على يوتيوب آخر أخبار قناة ليبيا الوطنية
اتصل بنا صفحة الإتصال بقناة ليبيا الوطنية
قناة ليبيا الوطتية - © 2018