الأكثر تعليقاً
الأكثر قراءة
فيتامين د ضرورى للمرأة كى تتمتع بذاكرة قوية
الأمم المتحدة تمنح رخصة تدريب المرأة الليبية
فوائد الزعتر لبشرتك وشعرك
تناول الحامل للأسماك الزيتية يساعد على تقوية البصر لدى الطفل
قضاء وقت أطول خارج المنزل يحسن إبصار الأطفال ويقي من قصر النظر
التعرف على اسباب عصبية الطفل وطرق علاجها وتجنبها
كيفية التعامل مع الطفل الانانى والحد من هذا السلوك السئ
نصائح واهم طرق التخلص من فطريات اصابع القدمين
خطوات فعالة لتنظيف الثلاجة وحفظها من التلف
زيت الزيتون وطفلك
علمى طفلك الاستقلالية والاعتماد على النفس
المرأة والطفل
الإثنين، 10 يونيو 2013  15:27:41
 
علمي الاستقلالية لطفلك
علمي الاستقلالية لطفلك
  

تعتبر تربية الطفل ليصبح مستقلا بذاته ومعتمدا على نفسه من أهم الأمور التى تحرص عليها الأم. إن الطفل فى مرحلة نموه الأولى يعتمد على الأم تماما للغذاء والتنظيف والحصول على كل احتياجاته، ولكن مع مرور الوقت وتقدم الطفل فى العمر فإنه يبدأ فى الاعتماد على والدته بنسبة أقل فيما يتعلق بالطعام والشراب ولكنه يظل معتمدا عليها للحصول على الدعم والحب والحنان. وبمرور المزيد من الوقت فإن الطفل يبدأ فى الاتجاه للاعتماد على نفسه كليا مع الوضع فى الاعتبار أن هذا الأمر لا يكون سهلا عليه أو على والدته التى أحيانا ما تتجه لتقديم المساعدة للطفل بشكل مبالغ فيه، وهو الأمر الذى قد يكون له عواقب سلبية على الطفل، ولذلك يجب على الأم أن تعلم طفلها كيف يكون مستقلا ومعتمدا على ذاته.

يجب أن يرى الطفل أن أمه تعتمد على نفسها حتى يتعلم أن يفعل مثلها، ويجب على الطفل أن يدرك أن الإنسان يمكنه أن يجلس بمفرده وأن يكون رأيه مستقلا عن آراء الآخرين. يمكن للأم أن تجعل الطفل يراها تقوم بفتح برطمان صغير، وكيف تنفذ هذا الأمر وتنجح فيه. أخبرى طفلك أنك ستكونين بجانبه لتقديم المساعدة إذا احتاجها مع الوضع فى الاعتبار أن تقديم المساعدة يمكنه أن يكون متمثلا فى شكل مادى أو جسمانى أو يمكنه أن يكون دعما شفهيا وخاصة إذا كان ما يقوم به الطفل سهلا.

الوقت يمكنك أن تستعينى وتأخذى باقتراحات طفلك مما سيزيد من ثقته بنفسه. حاولى أن تدخلى طفلك فى المهام المنزلية اليومية التى تخصه أيضا حتى يكون أكثر اهتماما بها ويجب أن تقومى بهذا الموضوع حتى لو تطلب الأمر عودتك لمراجعة ما فعله الطفل مرة أخرى. عندما ينتهى الطفل مثلا من تناول الطعام يمكنك أن تطلبى منه أن يقوم بوضع الأطباق فى الحوض ويمكنك مثلا أن تطلبى من طفلك ترتيب الكتب فى غرفته.

أحيانا قد يكون الفشل وسيلة يتعلم الطفل من خلالها الكثير واعلمى أن طفلك إذا اختبر الفشل فإنه سيكون أكثر نضجا وأكثر اعتمادا على النفس، واحرصى أن تخبريه دائما بأن مجهوده هو الأمر المهم. أخبرى طفلك بأنه يمكنه أن ينجز مهمة معينة بأكثر من طريقة مما سيجعل الطفل أكثر ابتكارا وأكثر اعتمادا على النفس. اسمحى لطفلك أن يعبر عن رأيه وأن يتخذ قراراته باستقلالية مع الوضع فى الاعتبار أن هذا الأمر قد يتطلب منك بعض الصبر ويمكنك مثلا أن تسمحى لطفلك باختيار الطعام الذى سيتناوله على الغداء.

 
 
التعليقات
أضف تعليق
:ماهو ناتج جمع العملية التالية
 
 
         
اقرأ المزيد
ألعاب الأطفال القديمة.. البلاستيك فيه "سم قاتل"
أضرار تنظيف البشرة بالإبرة.. اكتشفِ البدائل الآمنة
ما هي أدوات تنظيف البشرة التي يمكن اقتناؤها في البيت؟ تعرف إليها
وصفات طبيعية لتكثيف الشعر تعرف عليها
كل ما عليك معرفته عن مضادات الأكسدة
أضرار قضم الأظافر لدى الأطفال
المرأة والطفل الصحة سياحة ثقافة علوم وتقنية رياضة اقتصاد سياسة ليبيا الرئيسية
  تصفح قناة ليبيا الوطنية على الفيس بوك إفرأ آخر التعليقات على توييتر شاهد تسجيلات قناة ليبيا الوطنية على يوتيوب آخر أخبار قناة ليبيا الوطنية
اتصل بنا صفحة الإتصال بقناة ليبيا الوطنية
قناة ليبيا الوطتية - © 2024