الأكثر تعليقاً
الأكثر قراءة
العثور على أسلحة جديدة يعتقد أنها إيرانية الصنع في اليمن
الأمم المتحدة تخشى نقص الدقيق في لبنان بعد الانفجار
مقتل وإصابة خمسة أشخاص في حادثين منفصلين في مدينة بعقوبة العراقية
مبعوث أممي: الفرصة لا تزال مواتية لإبرام اتفاق ينهي الأزمة السياسة في اليمن
قوات الاحتلال تعتقل 20 فلسطينيا في مخيم شعفاط وسط القدس المحتلة
اللاجئون العالقون على الحدود اليونانية التركية غادروا المنطقة خوفا من تفشي كورونا
الرئيس الجزائري يدعو إلى التحلي بالانضباط في مواجهة فيروس كورونا
قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل مفتي القدس
رئيس وزراء لبنان: نحن في خطر كبير وأدعو اللبنانيين إلى حظر تجول ذاتي
السلطات السعودية تلقي القبض على 56 شخصاً حاولوا تهريب مخدرات
الحكومة الكويتية تقدم استقالتها إلى أمير البلاد
الوطن العربي
الأحد، 2 أكتوبر 2022  9:32:05
 
الحكومة الكويتية تقدم استقالتها إلى أمير البلاد
الحكومة الكويتية تقدم استقالتها إلى أمير البلاد
  

قدمت الحكومة الكويتية السبت استقالتها إلى أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، بحسب ما بثته وكالة الأنباء الكويتية .
وذكرت الوكالة الكويتية "أن مجلس الوزراء اعتمد مشروع مرسوم بدعوة مجلس الأمة للانعقاد للدور الأول من الفصل التشريعي الـ 17 في 11 أكتوبر الجاري و رفع استقالة الحكومة إلى أمير البلاد".
وتأتي الاستقالة غداة الإعلان رسميا عن نتائج انتخابات مجلس الأمة وفقا للمادة 57 من الدستور التي تنص على إعادة تشكيل الحكومة عند بدء كل فصل تشريعي لمجلس الأمة.
وأسفرت نتائج الانتخابات التشريعية التي أعلن عنها رسميا (الجمعة) عن عودة المرأة إلى قاعة عبد الله السالم في مجلس الأمة، بعد فوز كل من الوزيرة السابقة جنان بوشهري بمقعد نيابي عن الدائرة الانتخابية الثالثة وعالية الخالد عن الدائرة الانتخابية الثانية .
كما شهدت الانتخابات عودة 12 نائبا سابقا خدموا في مجالس سابقة ،أبرزهم رئيس مجلس الأمة الأسبق أحمد السعدون الذي حصد أكثر من 12 ألف صوت في الدائرة الانتخابية الثالثة، بعد أن قاطع الانتخابات لعشر سنوات احتجاجا على تعديل قانون الانتخابات ، ،بينما فشل 20 نائبا سابقا بينهم 3 وزراء سابقون في الفوز بمقعد نيابي .
وتراجع عدد النواب الذين يمثلون القبائل إلى 22 نائبا مقارنة بـ 29 نائبا في مجلس 2020، فيما فاز النواب الشيعة بـ 9 مقاعد وأما الإسلاميون المستقلون و الذي ينتمون إلى التيار السلفي والحركة الدستورية الإسلامية فقد تمكنوا من الظفر بـ 8 مقاعد نيابية .
وفي سابقة هي الأولى في تاريخ الكويت فاز مرشحان يقبعان في السجن المركزي بمقعدين نيابيين ،أحدهما مدان بالسجن سنتين والآخر محبوس على ذمة قضية ، بتهمة مشاركتهما في الانتخابات الفرعية ،وهي انتخابات كانت القبائل في السابق تنظمها لاختيار مرشحيها في الانتخابات التشريعية، لكن القانون الكويتي يجرمها في الوقت الراهن.
ولم يمنع القضاء الكويتي الفائزين بعضوية مجلس الأمة وهما حامد محري البذالي ومرزوق الخليفة من الترشح للانتخابات، ذلك إنهما متابعان في قضية ليست جنائية ولا تمس بالأمانة ولا بالشرف .
وجرت الانتخابات وفق نظام الصوت الانتخابي الواحد و بعد خطاب ألقاه ولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح ،نيابة عن أمير الكويت الشيخ نواف الأحمر الجابر الصباح في يونيو الماضي ،أعلن فيه حل مجلس الأمة وعدم التدخل في انتخابات مجلس الأمة وفي انتخابات لجان البرلمان ورئاسته ،ليصدر مرسوم حل البرلمان لاحقا في شهر أغسطس .
وتزامن موعد الانتخابات ،مع الذكرى الثانية لتولي الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح الحكم في البلاد خلفا لأخيه الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح .

 
 
التعليقات
أضف تعليق
:ماهو ناتج جمع العملية التالية
 
 
         
اقرأ المزيد
الحكومة الجزائرية بعد عام من تشكيلها في مواجهة البرلمان الاثنين
الحكومة الكويتية تقدم استقالتها إلى أمير البلاد
استشهاد شاب فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الصهيوني شرق القدس المحتلة
استشهاد شاب فلسطيني خلال اقتحام قوات الاحتلال شرق نابلس
أحمد نواف الأحمد يشكل حكومة كويتية جديدة تضم وزارة لــ "النزاهة"
ارتفاع عدد شهداء اقتحام قوات الاحتلال الصهيوني لمخيم جنين الى شهيدين و(11) مصابا
المرأة والطفل الصحة سياحة ثقافة علوم وتقنية رياضة اقتصاد سياسة ليبيا الرئيسية
  تصفح قناة ليبيا الوطنية على الفيس بوك إفرأ آخر التعليقات على توييتر شاهد تسجيلات قناة ليبيا الوطنية على يوتيوب آخر أخبار قناة ليبيا الوطنية
اتصل بنا صفحة الإتصال بقناة ليبيا الوطنية
قناة ليبيا الوطتية - © 2022