الأكثر تعليقاً
الأكثر قراءة
الأمم المتحدة تمنح رخصة تدريب المرأة الليبية
فيتامين د ضرورى للمرأة كى تتمتع بذاكرة قوية
أخطار ألعاب الليزر على عيون الأطفال
دراسة: المشي 3 ساعات أسبوعيًا يعزز وظائف المخ
عناد طفلك مشكله ولها حل
التعرف على اسباب عصبية الطفل وطرق علاجها وتجنبها
كيفية التعامل مع الطفل الانانى والحد من هذا السلوك السئ
نصائح واهم طرق التخلص من فطريات اصابع القدمين
خطوات فعالة لتنظيف الثلاجة وحفظها من التلف
زيت الزيتون وطفلك
متلازمة تكيس المبايض.. أحد أسباب عقم النساء ماهي الحلول
المرأة والطفل
الأحد، 31 يوليو 2022  10:35:24
 
تكيس المبايض
تكيس المبايض
  

هي مشكلة صحية شائعة تؤثر على النساء في سن الإنجاب، وهي حالة ينتج فيها كميات زائدة من الأندروجين (هرمون الذكورة) والذي يوجد عادة عند النساء بكميات صغيرة. ينتج عن هذا دورة شهرية غير منتظمة، وحتى فقدان الدورة الشهرية، والإباضة غير المتوقعة. بالإضافة إلى أن متلازمة تكيس المبايض هي أحد الأسباب الرئيسية لعقم النساء.

الأسباب الرئيسية لهذه المتلازمة غير معروفة ولكنها قد تحدث نتيجة عوامل وراثية. لا يمكن علاج متلازمة تكيس المبايض ولكن يمكن السيطرة على الأعراض. وعندما لا يتم السيطرة على هذه الأعراض، فإن هؤلاء النساء أكثر عرضة للإصابة بأمراض تهدد الحياة مثل أمراض القلب وسرطان بطانة الرحم والسكري من النوع 2 وارتفاع ضغط الدم.

كيف يؤثر النظام الغذائي على متلازمة تكيس المبايض؟

اثنتان من الطرق الأساسية التي يؤثر بها النظام الغذائي على متلازمة تكيس المبايض هي التحكم في الوزن والأنسولين والإنتاج والمقاومة. ما يصل إلى 70 ٪ من جميع النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض يكافحن من أجل التحكم في وزنهن والعديد من هؤلاء النساء لديهن أيضًا مقاومة الأنسولين.

هذا يعني أن خلايا الجسم تتوقف عن الاستجابة للأنسولين بطريقة طبيعية، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات الأنسولين فوق المعدل الطبيعي. لذلك من المهم إدارة مستويات الأنسولين باتباع نظام غذائي مغذي والحفاظ على وزن صحي.

يجب أن تعرف النساء المصابات بمتلازمة تكيّس المبايض أن الغذاء دواء. يمكن أن يساعد النظام الغذائي الصحيح في إدارة هذه الحالة. فيما يلي بعض النصائح حول النظام الغذائي التي يجب أن تأخذها كل امرأة مصابة بمتلازمة تكيس المبايض على محمل الجد:

قللي من الأطعمة المصنعة

الأطعمة المصنعة غير صحية بشكل عام، يجب على النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض تجنب هذه الأطعمة مثل الطاعون لأنها تحتوي على كميات عالية من الدهون المشبعة ومستويات عالية من الصوديوم مما يؤدي إلى الالتهاب.

تميل الأطعمة المصنعة أيضًا إلى الحصول على مؤشر نسبة السكر في الدم أعلى والذي يرتبط ارتباطًا مباشرًا بإنتاج الأنسولين ومرض السكري

تناول الكثير من الخضار الورقية الخضراء

أكثر من 80٪ من النساء اللواتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض يعانين من نقص فيتامين ب المرتبط بالعديد من أعراض متلازمة تكيس المبايض مثل مقاومة الأنسولين والسمنة. تحتوي الخضار الخضراء مثل السبانخ على مستويات عالية من هذا الفيتامين الذي تشتد الحاجة إليه. هذه الخضار غنية أيضًا بالعناصر الغذائية الأساسية وقليلة السعرات الحرارية مما يجعلها مثالية لفقدان الوزن.

زيادة تناول الألياف

يجب على النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف لأن الألياف تبطئ عملية الهضم مما يساعد في إدارة الوزن. الألياف فعالة أيضًا في مكافحة مقاومة الأنسولين.

تجنب المشروبات السكرية

تحتوي المشروبات الغازية والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة على مستويات عالية من السكر، مما يزيد من إفراز الأنسولين. كما يتم تخزين الكثير من السكر على شكل دهون في الجسم، مما يؤدي إلى زيادة الوزن

 

 
 
التعليقات
أضف تعليق
:ماهو ناتج جمع العملية التالية
 
 
         
اقرأ المزيد
تهدئة طفلك الرضيع.. العلم يحدد أنسب طريقة
ألعاب الأطفال القديمة.. البلاستيك فيه "سم قاتل"
أضرار تنظيف البشرة بالإبرة.. اكتشفِ البدائل الآمنة
ما هي أدوات تنظيف البشرة التي يمكن اقتناؤها في البيت؟ تعرف إليها
وصفات طبيعية لتكثيف الشعر تعرف عليها
كل ما عليك معرفته عن مضادات الأكسدة
المرأة والطفل الصحة سياحة ثقافة علوم وتقنية رياضة اقتصاد سياسة العالم الوطن العربي ليبيا الرئيسية
  تصفح قناة ليبيا الوطنية على الفيس بوك إفرأ آخر التعليقات على توييتر شاهد تسجيلات قناة ليبيا الوطنية على يوتيوب آخر أخبار قناة ليبيا الوطنية
اتصل بنا صفحة الإتصال بقناة ليبيا الوطنية
قناة ليبيا الوطتية - © 2022