الأكثر تعليقاً
الأكثر قراءة
مشروع تطوير استراتيجية ليبيا الالكترونية
وزارة الموارد المائية تقيم مؤتمرها الوطني تحت شعار امكانيات وآفاق
ضبط 4500 صندوق من المواد الغذائية مخالفة للضوابط القانونية بطبرق
استعراض ومناقشة أهم المشاكل التي تواجه وزارة الإسكان والمرافق
إصدار ورقة نقدية جديدة من فئة العشرين دينار
المؤتمر الوطني العام يصدر قانون علاوة العائلة لكل ليبي
مجلس الوزراء يدرس زيادة المرتبات في ليبيا
الحكومة تعلن عن صرف مرتبات الليبيين العاملين في الشركات الاجنبية
الشركة الاهلية للاسمنت المساهمة تعلن عن فتح حجز الاسمنت للمواطنين
وزير المالية ورئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية يناقشان جهود تحقيق النمو الاقتصادي في ليبيا
بمناسبة اليوم العالمي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وزارة الشؤون الاجتماعية ترسم سياسات للتمكين الاقتصادي للأسر المنتجة
اقتصاد
الثلاثاء، 28 يونيو 2022  9:15:17
 
وزارة الشؤون الاجتماعية ترسم سياسات للتمكين الاقتصادي للأسر المنتجة
وزارة الشؤون الاجتماعية ترسم سياسات للتمكين الاقتصادي للأسر المنتجة
  

يحتفي العالم في 27 يونيو من كل عام بيوم المؤسسات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، ويجعل للحدث شعارا يذهب باتجاه تسليط الضوء على الأهمية المتنامية لهذه الخيارات الاقتصادية.

وقد جعل شعار هذا العام 2022، المشاريع الصغرى والصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال الاجتماعية، في قلب المساهمة في النمو الشامل، ومكافحة عدم المساواة وإعادة البناء بشكل أفضل وأقوى، خاصة خلال أوقات الكوارث أو النزاعات.

وهذا الشعار يصب في سياق برنامج وزارة الشؤون الاجتماعية، بحكومة الوحدة الوطنية، ويتوافق مع سياساتها بالخصوص ، حيث رسمت الوزارة سياسات للتمكين الاقتصادي للأسر المنتجة، والتمكين الاقتصادي للمرأة، خاصة في المناطق الريفية والنائية، وإدماج ذوي الاحتياجات الخاصة في العملية الإنتاجية، باعتبار ذلك هدفاً مجتمعياً أساسياً، يجعل من اقتصاد هذه الفئات رافداً مهما للاقتصاد الوطني.

إن تحويل الطاقات المعطلة للنساء في المنازل، أو ذوي الاحتياجات الخاصة، إلى قوة اقتصادية تسهم في الدفع بعجلة الاقتصاد، عوضاً عن الاعتماد السالب، يشكل تطلعاً له أهمية جوهرية في أعمال الوزارة.

ووفق ذلك ، انصب اهتمام وزارة الشؤون الاجتماعية على تشجيع جل المستفيدين من المعاش الأساسي، وخاصة الأرامل والمطلقات وذوي الاحتياجات الخاصة، للانخراط في النشاط الاقتصادي الوطني ، وذلك من خلال رسم برامج للتدريب والتأهيل على الصناعات والحرف المختلفة، ومساعدتهم على الدخول في مشاريع ومشروعات الأسر المنتجة الصغيرة، أو تأسيس شركاتهم الصغرى أو متناهية الصغر، مع توفير المواد الخام والمعدات والآلات التي قد يحتاجونها للانطلاق، بالإضافة إلى المدربين المختصين في العمل الصناعي والحرفي بشكل عام.

هذه السياسات من شأنها أن تحول هذه الفئات إلى قدرات منتجة، تغذي نشاط الصناعات والحرف في البلاد بمنتوج خلاق.

 وقد حصلت الوزارة على الموافقات اللازمة من مجلس الوزراء للخوض في هذه البرامج، وافتتاح مراكز التدريب في مختلف المناطق الليبية، والتي تتكفل ببرامج التدريب على الإنتاج ، مع ضمان تسويق المُنجز.

إن الوزارة على يقين بأن تحويل الإنتاج العفوي للأسر إلى انتاج ممنهج، وفي إطار عمل الشركات الصغرى، والتي تمثل القوة الاقتصادية الأهم في العالم، (بنسبة 70٪ من الأعمال، وأكثر من 50٪ من الوظائف حول العالم)، يشكل خطوة ذات أهمية خاصة لإنعاش الاقتصاد الوطني والحرف التقليدية ذات العلاقة المباشرة بصون الهوية الوطنية، وإنعاش الذاكرة الجماعية للأمة.

لذلك، وبتوافق مع شعار هذه الاحتفالية الدولية، التي تجعل من الانتعاش المرن محور أحداث هذا العام ، حرصت الوزارة على متابعة هذا النشاط من خلال إنشاء "هيئة تشجيع الأسر المنتجة" ومشروع "منصة قدرة" للتمكين الاقتصادي لكل من المرأة، وذوي الإعاقة، والأسر المنتجة، خاصة وأن هذا الاقتصاد بالذات كان يواجه في ليبيا التهديد الثلاثي لتداعيات فيروس كورونا، والنزاعات الداخلية، وعصف تقلبات المناخ.

لذلك ، فإن التركيز على نشر الوعي بالحاجة المتزايدة لدعم المشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة لهذه الفئات، والحرص على دعمهم أمام مختلف التهديدات، ومساندة المبادرات الرقمية والخضراء، يشكل بالنسبة للوزارة، وللرؤية العالمية بالخصوص، المفتاح الضروري لخلق تنمية اقتصادية شاملة ومستدامة.

 
 
التعليقات
أضف تعليق
:ماهو ناتج جمع العملية التالية
 
 
         
اقرأ المزيد
التجاري الوطني يعلن عن البدء في اتخاذ الإجراءات اللازمة لتطبيق قرار سحب الإصدار الأول والثاني من العملة فئة (50) دينارا
المركزي يكشف عن وجود نسختين مزورتين من فئة الـ ( 50) دينار
وزيرا المالية والنفط والغاز المكلف بحكومة الوحدة يناقشان مع الجانب الأمريكي التعاون المشترك في قطاع النفط والغاز
ديوان المحاسبة يقيم ورشة عمل بعنوان الرقابة على الخدمات المصرفية الإلكترونية
ارتفاع أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم
محافظ مصرف ليبيا المركزي وصندوق النقد الدولي يناقشان الأوضاع المالية والاقتصادية في ليبيا
المرأة والطفل الصحة سياحة ثقافة علوم وتقنية رياضة اقتصاد سياسة ليبيا الرئيسية
  تصفح قناة ليبيا الوطنية على الفيس بوك إفرأ آخر التعليقات على توييتر شاهد تسجيلات قناة ليبيا الوطنية على يوتيوب آخر أخبار قناة ليبيا الوطنية
اتصل بنا صفحة الإتصال بقناة ليبيا الوطنية
قناة ليبيا الوطتية - © 2024