الأكثر تعليقاً
الأكثر قراءة
الاجتماع التحضيري للمؤتمر الثالث للأخصائيين النفسيين
الزنتاني يجري عملية الأولى من نوعها في ليبيا لاستئصال ورم خبيث بالدماغ
رئيس المجلس الرئاسـي يصدر منشورًا بشأن الاستمرار في منح الجالية الفلسطينية المقيمة في ليبيا حق الحصول على العلاج
الحملة الوطنية للتشيّخ والنشاط الصحي
وزارة الصحة تحذر من مخاطر تفشي مرض الإيبولا القاتل
إفتتاح عيادة الصحة النفسية بالزاوية
مستشفيات طرابلس تناقش الواقع الصحي في العاصمة
اللجنة العليا لمجابهة فايروس كورونا تُقرّ مجموعة من الإجراءات تنفيذاً لخطة الاستجابة الوطنية لمواجهة خطر انتشار فيروس كورونا
الزنتاني يجري عملية الأولى من نوعها في ليبيا لاستئصال ورم خبيث بالدماغ
اللجنة العليا لمجابهة فايروس كورونا تشدّد على مجموعة من الإجراءات بعد تسجيل حالتين جدد أصيبت بالفايروس
مكافحة الامراض يحذر من التلوث البلاستيكي
الصحة
الإربعاء، 22 يونيو 2022  11:10:27
 
مكافحة الامراض يحذر من التلوث البلاستيكي
مكافحة الامراض يحذر من التلوث البلاستيكي
  

حذر مركز مكافحة الامراض من التلوث البلاستيكي  مؤكدا في نشرة علمية أن تلوث البلاستيك يشكل ضرراً بالغاً على كل أشكال الحياة على الأرض ، الذي ينتج من تراكم البلاستيك في البيئة ..

وجاء في النشرة العلمية : أن التلوث البلاستيكي يتسبب  في كل عام فقدان  حياة آلاف الحيوانات ، إذ يؤدي ابتلاع هذه البلاستيكيات أو التعـثر في الأشياء البلاستيكية إلى قتل هذه الحيوانات ..

- البلاستيك غـير مكلف ودائم ونتيجة لذلك فإن مستويات إنتاج البلاستيك من قبل البشر مرتفعة ، ومع ذلك فإن التركيب الكيميائي لمعظم البلاستيك يجعلها مقاومة للعديد من عمليات التحلل الطبيعية ونتيجة لذلك فهي بطيئة في التحلل ، حيث يؤدي هذان العاملان معاً إلى زيادة انتشار التلوث البلاستيكي في البيئة ..

ويحدث تلوث البلاستيك عندما يتجمع البلاستيك في منطقة ويبدأ في التأثير سلباً على البيئة الطبيعية ويخلق مشاكل للنباتات والحياة البرية وحتى البشر ، غالبًا ما يشمل ذلك قتل الحياة النباتية وتعريض الحيوانات المحلية للخطر ..

- البلاستيك مادة مفيدة بشكل لا يصدق ولكنه مصنوع أيضاً من مركبات سامة معروفة بأنها تسبب العديد من الأمراض وخاصة عند تعرضها للحرارة أو البرودة الشديدة ..

 كما جاء في النشرة العلمية  أن التحضر السريع والنمو السكاني يسبب بشكل كبـير زيادة الطلب على المواد البلاستيكية و نظراً لأن البلاستيك أقل تكلفة فهو أحد أكـثر العناصر المتاحة على نطاق واسع والأكثر استخداماً في العالم اليوم ..

و يستغرق البلاستيك أكـتر من 400 عام حتى يتحلل ، و يؤثر التلوث البلاستيكي على الأراضي ، عن طريق المواد الكيميائية الضارة التي تصل إلى التربة المحيطة ، وتتسرب إلى المياه الجوفية أيضا ويؤدى ذلك إلى أضرار بالغة ..

- من أخطر أنواع المشاكل التي تواجه العالم هو تلوث البحار عن طريق المواد البلاستيكية ، فهي تشكل تهديد كامل على توازن الأنظمة البيئية البحرية ..

- تشكل اللدائن الدقيقة وهي عبارة عن جسيمات صغيرة من البلاستيك ، خطر كبـير على صحة الإنسان وذلك عن طريق الأسماك والأطعمة البحرية التي يتناولها كالأسماك ، فالأسماك تقوم بابتلاع البلاستيك وهذه اللدائن من البحار ، ومنه ثم إلى جسم الإنسان من خلال هذه الأسماك ، حيث تشكل خطرا داهما في المستقبل ..

ونشر المركز هذه النشرة العلمية بالتعاون مع مكتب الأعلام والتوثيق  وإدارة برامج الحماية وتعزيز الصحة بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض.

 
 
التعليقات
أضف تعليق
:ماهو ناتج جمع العملية التالية
 
 
         
اقرأ المزيد
المركز الوطني لمكافحة الأمراض بالتعاون مع جمعية القلب
مركز سبها الطبي يشرع في إجراء فحوصات لمرضى القلب تحت إشراف الاستشاري خالد طالب ضمن توطين العلاج بالداخل
وزير الصحة المكلف بحكومة الوحدة الوطنية يستقبل مرضى ضمور العضلات
شركة إيساي اليابانية تنتج عقاراً يبطئ وتيرة مرض الزهايمر
يوم علمي حول زلال البول والتهاب المسالك البولية لدى الأطفال
وفاة مواطن وإصابة اثنين آخرين جراء انفجار لغم أرضي في منطقة الكحيلي بعين زارة
المرأة والطفل الصحة سياحة ثقافة علوم وتقنية رياضة اقتصاد سياسة العالم الوطن العربي ليبيا الرئيسية
  تصفح قناة ليبيا الوطنية على الفيس بوك إفرأ آخر التعليقات على توييتر شاهد تسجيلات قناة ليبيا الوطنية على يوتيوب آخر أخبار قناة ليبيا الوطنية
اتصل بنا صفحة الإتصال بقناة ليبيا الوطنية
قناة ليبيا الوطتية - © 2022