الأكثر تعليقاً
الأكثر قراءة
القوة الأمنية المشتركة تداهم أحد أوكار المجموعات الخارجة عن القانون
ضباط الشرطة الليبيين ينهون دراستهم بتركية
احتفال منتسبو الكتيبة 136 مشاة التابعة للجيش الوطني
استعراض الخطوات التي اتخذتها اللجنة في سبيل حل أزمة المواني النفطية
عمليات إنتشار واسعة لحرس الحدود وتسيير دوريات على طول الخط الحدودي الشرقي
قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل مفتي القدس
القوة الأمنية المشتركة تداهم أحد أوكار المجموعات الخارجة عن القانون
الحكومة المؤقتة توافق على إيفاد عدد (18.000) من منتسبي هيئة شؤون المحاربين
العباني يُطالب برفع حظر استيراد الأسلحة الجوية على ليبيا
ضباط الشرطة الليبيين ينهون دراستهم بتركية
مسؤول الخارجية الأمريكية: إننا نتطلع الى ليبيا حرة بعيدة عن تدخل دولي
سياسة
الخميس، 16 سبتمبر 2021  9:18:01
 
مسؤول الخارجية الأمريكية: إننا نتطلع الى ليبيا حرة بعيدة عن تدخل دولي
مسؤول الخارجية الأمريكية: إننا نتطلع الى ليبيا حرة بعيدة عن تدخل دولي
  

أعلن رئيس الوفد الأمريكي رفيع المستوى الذي بدا الأربعاء زيارة لليبيا أن زيارته اليوم للعاصمة طرابلس رفقة السفير " نورلاند " هي لتأكيد ان ليبيا أمامها فرصة مميزة لم تحظ بها منذ عقد من الزمن ، لتنهي الصراع الحاصل في البلاد و تضع أسس قوية للانتخابات و لعملية سياسية ناجحة ، وأيضا لمجتمع مستقر .
وقال كبير مستشاري وزارة الخارجية الأمريكية " ديريك شوليت " في مؤتمر صحفي إن الولايات المتحدة ستواصل دعمها للعملية السياسية ، وأن عملية التحضير للانتخابات الرئاسية والنيابية بنهاية ديسمبر القادم ، تجرى على قدم م وساق ، مبينا أن رئيس المفوضية العليا للانتخابات " السائح " أوضح له اليوم بأن الجوالب الفنية جاهزة تماما ، وهناك تقدم محرز واضح في الاطار القانوني ولا بد من استكمال باقي الجانب القانوني حتى يتسنى البدء في الحملات الانتخابية في الوقت المناسب .
ونبه المسؤول الأمريكي إلى الوقت بات ضيق والأمر عاجل، معتبرا ان ما تم اقتراحه من مجلس النواب يعد نقطة انطلاق قوية للنقاش وعلى رئيس مجلس النواب ورئيس المجلس الأعلى للدولة أن يتقدما دون أي تأخير، لافتا إلى أن الشيء الوحيد الذي نطلبه من القادة الليبيين هو الاسهام بشكل بناء بقدر الإمكان بشأن ما يتم عرضه أمامهم اليوم بدلا من هدم هذه المقترحات دون عرض أية حلول بديلة.
وقال المسؤول الأمريكي إن الليبيين يستحقون الاستماع لمرشحيهم ولأفكارهم في حملات انتخابية حقيقية وأن يصوتوا لمرشحهم المفضل في 24 ديسمبر، مؤكدا أن الانتخابات ليست غاية في حد ذاتها بل هي انطلاقة جديدة وهناك العديد من الأشياء والعمل الكثير الذي لا بد أن نقوم به جميعا لكي ينعم الليبيون بحياة أفضل بعد كل هذه الأزمات ، وان أمريكا منخرطة ومشاركة في هذا الجانب وان الشركات الأمريكية ستساعد في انعاش وإصلاح قطاع الكهرباء ومجابهة كورونا والتأكيد أن تكون ليبيا منطقة عبور بين المتوسط وشمال افريقيا ، واصفا هذه العملية بأنه فرصة أمام الليبيين وعلى القادة الليبيين أن ينتهزوها قدر الإمكان.
وتطرق كبير مستشاري وزارة الخارجية الأمريكية " ديريك شوليت " في المؤتمر الصحفي إلى أنه أكد لجميع من التقي بهم اليوم بأن المجتمع الدولي بما في ذلك الولايات المتحدة متفقون تماما على دعم هذه العملية وان الجوانب الفنية لأجراء الانتخابات في ديسمبر جاهزة، وبذلك أصبحت الكرة في ملعب القادة الليبيين وهم الذين يتحملون ويجهزوا من كل شيء من أجل انتخابات يتطلع اليها الشعب الليبي.
وحول سؤال عن موقف أمريكا في حالة لم تجرى الانتخابات في موعدها، وهل ستكون هناك عقوبات ضد المعرقلين للعملية الانتخابية؟ قال المسؤول الأمريكي (لا أريد أن أتطرق الى التفاصيل لأننا نعتقد أن الانتخابات ستتم في موعدها ولا بد أن تتم في موعدها وبعدها يمكننا ان ننظر في ذلك وإننا نتفهم تطلعات الشعب الليبي في اجراء انتخابات نزيهة وصحيحة ولن ندخر جهدا في دعم تلك العملية.
وفي رده على سؤال لوكالة الأنباء الليبية عن موعد استئناف السفارة الأمريكية لعملها من العاصمة طرابلس؟ أجاب المسؤول الأمريكي قائلا (انه سؤال جيد لقد مضى وقت طويل على توقف عمل سفارتنا في طرابلس وان السفير " نورلاند " وفريقه يقومون بعمل مميز ونتطلع حقا الى أن يسمح لنا الوضع الأمني لإعادة افتتاح سفارتنا مجددا وان هذا من أهم دوافع زيارتي لأنني أريد أن أرسل رسالة مفادها أن الحكومة الأمريكية ملتزمة تماما مهما ما كان العمل الذي يعمل منه دبلوماسيتينا.
وبخصوص سؤال حول خروج المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا، خاصة فيما يتعلق بشركة الفاغنر التي تنشط في وسط ليبيا، أجاب " شالوت " ان موقف أمريكا واضح وهو يجب على جميع القوات الأجنبية أن تخرج من ليبيا ، وإننا نتطلع الى ليبيا حرة وأيضا بعيدة عن تدخل دولي وهذه الرسالة أود أن أرسلها ليس فقط للزملاء والأصدقاء في ليبيا بل أيضا للمجتمع الدولي.

 
 
التعليقات
أضف تعليق
:ماهو ناتج جمع العملية التالية
 
 
         
اقرأ المزيد
مصر والمانيا تجددان تأكيدهما على المضي قدماً في العملية السياسية في ليبيا
المنقوش تدعو نظرائها من دول الإتحاد الأوروبي للاطلاع بدورهم في مساعدة الليبيين للوصول إلى الإستقرار المنشود
تركيا : وجودنا في ليبيا وسوريا ضمان للاستقرار فيهما
ليبيا تستكمل الاستعدادات لانعقاد المؤتمر الوزاري الدولي المعني بمبادرة استقرار ليبيا بمشاركة دولية واسعة
سفير امريكا ومبعوثها الخاص إلى ليبيا يجدد دعم بلاده لاجراء الانتخابات في ليبيا
البعثة الأوروبية : مؤتمر استقرار ليبيا المقرر انعقاده اليوم بالعاصمة طرابلس فرصة لتقييم التقدم في الاستعداد للانتخابات
المرأة والطفل الصحة سياحة ثقافة علوم وتقنية رياضة اقتصاد سياسة العالم الوطن العربي ليبيا الرئيسية
  تصفح قناة ليبيا الوطنية على الفيس بوك إفرأ آخر التعليقات على تويتر شاهد تسجيلات قناة ليبيا الوطنية على يوتيوب آخر أخبار قناة ليبيا الوطنية
اتصل بنا صفحة الإتصال بقناة ليبيا الوطنية
قناة ليبيا الوطتية - © 2021