الأكثر تعليقاً
الأكثر قراءة
شركة تايوانية تكشف عن اول هاتف ذكي شفاف في العالم
أزمة جديدة بين فيسبوك وروسيا
تويتر يعلن عن تعديلات جديدة
دراسة علمية : تكشف الاصل المختبري لفايروس كورونا وتؤكد وجود تلاعب
هاتف آيفون القادم ضد السرقة
متجر إلكتروني لتسهيل امتلاك الطاقة الشمسية
ملتقى ليبيا الدولي لتكنولوجيا المعلومات تدعو للمشاركة في فعالياته
أكيدة الوكيل الرسمي لشركة ال جي في ليبيا تكشف الستار عن اكبر شاشة تلفاز في العالم فائقة الوضوح بحجم 84
الصين: تجارب سريرية على أول لقاح مطور لمكافحة كورونا
شركة تايوانية تكشف عن اول هاتف ذكي شفاف في العالم
اكتشاف هيكل عظمي لديناصور في الصحراء الليبية
علوم وتقنية
الأحد، 12 سبتمبر 2021  10:26:17
 
أكتشاف هيكل عظمي لديناصور في الصحراء الليبية
أكتشاف هيكل عظمي لديناصور في الصحراء الليبية
  

مكتشف لهيكل عظمي لديناصور في الصحراء الليبية لـ ( وال ) :مستعد لمنح الهيكل لأى جهة علمية او جامعه تريد دراسة هذه الحفرية والاستفادة منها علمياً .

 عثر المواطن الليبي " احمد.  ع " الذى يقطن في منطقة قريبة من الصحراء الكبرى على بقايا هيكل عظمى شبه متكامل في الصحراء الليبية يشير إلى ديناصور صغير في حجم راحة اليدين كان يعيش على الأرض قبل ملايين السنين، وقد تضررت بعض اطرافه ، لكن بنيته العامة مازالت متماسكة وهو يتمتع برأس قوية وفكين ظاهرتين ، وأكثر ما يميزه هو ضآلة حجمه ، فهو لا يتجاوز  " 15  " سنتيمتر ، وربما يعادل في حجمه الهاتف المحمول  .

 

 وقال المواطن " احمد . ع "  لوكالة الانباء الليبية انه عثر على هذا الهيكل العظمى الذي ظهر بفعل عوامل التعرية ، ولفت نظره حجم الرأس مما جعله يلتقط الهيكل والذى تبين له انه يشبه الديناصورات الكبيرة من حيث الشكل رغم صغر حجمه ، فهو يتمتع بأسنان كبيرة وفك قوى مقارنة بحجمة .

 

 وأوضح المواطن   انه تواصل مع مختصين في علم الحفريات فأخبروه بأن ما عثر عليه هو نوع ينتمى لفصيلة “كونغو نافون كيلي ”، الذي سبق الديناصورات و " التيرو صورات  " الطائرة، وان بعضها يبلغ طوله فقط (10) سم  .

 وتبين من  الصور التي التقطت للهيكل الذى عثر عليه المواطن الليبي أن الديناصور الصغير  يبدو أنه كان بالغا وقت وفاته، بسبب حلقات النمو الموجودة في عظامه.

 

 وقال المواطن الليبي لمندوب وكالة الانباء الليبية : انه يحتفظ ببقايا هذا الديناصور " الترانزستور " كذكرى عن حقب مرت على الحياة  في الأراضي الليبية ، وهو ما جعله يهتم بالاطلاع ودارسة  حقبة الديناصورات كثيراً ويقرأ عنها ، وانه مستعد لمنح ما عثر عليه لأى جهة علمية او جامعه تريد دراسة هذه الحفرية والاستفادة منها علمياً .

وكانت وكالة أنباء  “أسوشيتد برس” سبق وأن نشرت  تقرير عن الديناصورات الصغيرة نقلت فيه عن عالم الحفريات "كريستيان كاميرر"  في متحف نورث كارولينا للعلوم الطبيعية  وصفه لتلك الفصيلة الصغيرة بأنها كانت ستشكل حيوانا لطيفا للغاية، وكان من المحتمل أن تكون حيوانات "أليفة ورائعة" .

 وأشار  " كاميرر "  إلى أن “كونغو نافون كيلي” يتجول في البرية ويقفز بساقيه الخلفيتين ويتغذى على بعض الحشرات بأسنانه، حتى ان اسمه يعني “قاتل الحشرات الصغيرة ".

 

 
 
التعليقات
أضف تعليق
:ماهو ناتج جمع العملية التالية
 
 
         
اقرأ المزيد
علماء يحددون متغير جيني يقلل من خطر الزهايمر
الصين تطلق قمراً صناعياً جديداً للاستشعار عن بعد
ارتفاع درجة حرارة المحيطات يثير قلق العلماء
في اكتشاف غير مسبوق .. ثقب أسود في مجرة درب التبانة
مركز البحوث والاستشارات بجامعة بنغازي ينظم مؤتمراً علمياً حول مرض السرطان
المعهد الكيني للأبحاث البحرية ومصايد الأسماك يحذر من ارتفاع منسوب المياه
المرأة والطفل الصحة سياحة ثقافة علوم وتقنية رياضة اقتصاد سياسة ليبيا الرئيسية
  تصفح قناة ليبيا الوطنية على الفيس بوك إفرأ آخر التعليقات على توييتر شاهد تسجيلات قناة ليبيا الوطنية على يوتيوب آخر أخبار قناة ليبيا الوطنية
اتصل بنا صفحة الإتصال بقناة ليبيا الوطنية
قناة ليبيا الوطتية - © 2024