الأكثر تعليقاً
الأكثر قراءة
الأمم المتحدة تمنح رخصة تدريب المرأة الليبية
فيتامين د ضرورى للمرأة كى تتمتع بذاكرة قوية
كيف نحارب نزلات البرد التي تصيب أطفالنا؟
احذر مخاطر فيتامين أ
العسل.. حقائق غذائية وفوائد ومحاذير
التعرف على اسباب عصبية الطفل وطرق علاجها وتجنبها
كيفية التعامل مع الطفل الانانى والحد من هذا السلوك السئ
نصائح واهم طرق التخلص من فطريات اصابع القدمين
خطوات فعالة لتنظيف الثلاجة وحفظها من التلف
زيت الزيتون وطفلك
أفضل طريقة صحية لطهي الدجاج
المرأة والطفل
الإثنين، 30 أغسطس 2021  9:59:34
 
الطهي الجاف للدجاج في درجات حرارة عالية إلى إنتاج مواد كيميائية ضارة
الطهي الجاف للدجاج في درجات حرارة عالية إلى إنتاج مواد كيميائية ضارة
  

يعد الدجاج غذاءً أساسيًا حول العالم، فهو مصدر ممتاز ومهم للبروتين الحيواني، فضلًا عن كونه مصدرًا جيدًا لفيتامينات ب والحديد والبوتاسيوم والسيلينيوم. 

وفي الحقيقة الدجاج متعدد الاستخدامات، ويمكن تحضيره بعدة طرق، وعندما يتعلق الأمر بفوائده الصحية فإن جميع طرق طهي الدجاج ليست متساوية، فعلى سبيل المثال قد يؤدي الطهي الجاف للدجاج في درجات حرارة عالية تصل إلى 250 درجة مئوية إلى إنتاج مواد كيميائية ضارة. 

ويمكن أن تشمل هذه المواد الكيميائية المسببة للسرطان الأمينات العطرية الحلقية غير المتجانسة، الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات وغيرها، لذا من خلال هذه المقالة سنتحدث عن أفضل طريقة صحية لطهي الدجاج بشكل يتم فيه الاستفادة منه وليس العكس. 

·الطهي في درجات حرارة منخفضة لفترة طويلة (Sous Vide)

هي طريقة صحية للطهي تتضمن تغليف الأطعمة في كيس بلاستيكي مخصص للطعام ومن ثم طهيها في حمام مائي، ويتم خلال هذه العملية طهي الدجاج بدون حرارة مباشرة مما يقلل من إنتاج الأمينات العطرية الحلقية غير المتجانسة وغيرها من المواد الكميائية الأخرى التي تنتج عن الحرارة العالية. 

أيضًا تقلل هذه الطريقة منخفضة الحرارة والمطبوخة ببطء من فقد العناصر الغذائية، وينتج عنها دجاجًا طريًا يحتوي على نسبة عالية من المعادن. 

·الطهي بالبخار

التبخير طريقة صحية وسريعة لطهي الدجاج، وهي طريقة ذات درجة حرارة عالية مع وقت طهي قصير تمنع تكوين قشرة على سطح الدجاج مما يقلل من جفاف اللحم وبالتالي الحصول على دجاج رطب وطري، كما تعمل درجات الحرارة المرتفعة في هذه الطريقة على إذابة المزيد من الدهون على الدجاج. 

مثل الطهي بالبخار، يستخدم الطهي بالضغط درجات حرارة عالية لفترات قصيرة وينتج أطباق دجاج رطبة وطرية ولذيذة، وبحسب الدراسات فإن الطهي بالضغط يقلل من أكسدة الكوليسترول في اللحوم.

وفي الحقيقة إن الكوليسترول المؤكسد هو عامل خطر للإصابة بأمراض القلب، ويرتبط هذا النوع من الكوليسترول بتضييق الشرايين الذي يمكن أن يحدث بسبب تصلب الشرايين وهي حالة تتميز بتراكم اللويحات. 

·المايكرويف

يعد طهي الدجاج في المايكرويف طريقة طهي شائعة في عمليات تجهيز الأغذية التجارية وخدمات الطعام، فهي ليست طريقة طهي ملائمة فحسب، بل إن 10 دقائق من طهي الدجاج في المايكرويف المنزلي تسمح لدرجة الحرارة الأساسية للدجاج بالوصول إلى 75 درجة مئوية، وهو أعلى من الحد الأدنى لدرجة الحرارة الداخلية الموصى بها لطهي الدواجن.

وفي الواقع يحتفظ الدجاج في المايكرويف بمحتواه من البروتين، ولكن يجب الانتباه إلى أن هذه الطريقة أحيانًا قد تحرق سطح الدجاج وتجففه، لذا يجب الأخذ بعين الاعتبار وقت الطهي ليكون مناسبًا للحصول على دجاج طري ولذيذ وغير جاف. 

 

 

 
 
التعليقات
أضف تعليق
:ماهو ناتج جمع العملية التالية
 
 
         
اقرأ المزيد
ألعاب الأطفال القديمة.. البلاستيك فيه "سم قاتل"
أضرار تنظيف البشرة بالإبرة.. اكتشفِ البدائل الآمنة
ما هي أدوات تنظيف البشرة التي يمكن اقتناؤها في البيت؟ تعرف إليها
وصفات طبيعية لتكثيف الشعر تعرف عليها
كل ما عليك معرفته عن مضادات الأكسدة
أضرار قضم الأظافر لدى الأطفال
المرأة والطفل الصحة سياحة ثقافة علوم وتقنية رياضة اقتصاد سياسة ليبيا الرئيسية
  تصفح قناة ليبيا الوطنية على الفيس بوك إفرأ آخر التعليقات على توييتر شاهد تسجيلات قناة ليبيا الوطنية على يوتيوب آخر أخبار قناة ليبيا الوطنية
اتصل بنا صفحة الإتصال بقناة ليبيا الوطنية
قناة ليبيا الوطتية - © 2024