الأكثر تعليقاً
الأكثر قراءة
مشروع تطوير استراتيجية ليبيا الالكترونية
ضبط 4500 صندوق من المواد الغذائية مخالفة للضوابط القانونية بطبرق
وزارة الموارد المائية تقيم مؤتمرها الوطني تحت شعار امكانيات وآفاق
استعراض ومناقشة أهم المشاكل التي تواجه وزارة الإسكان والمرافق
تنظيم ورشة عمل حول ريادة الاعمال ببنغازي
المؤتمر الوطني العام يصدر قانون علاوة العائلة لكل ليبي
مجلس الوزراء يدرس زيادة المرتبات في ليبيا
الحكومة تعلن عن صرف مرتبات الليبيين العاملين في الشركات الاجنبية
الشركة الاهلية للاسمنت المساهمة تعلن عن فتح حجز الاسمنت للمواطنين
وزير المالية ورئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية يناقشان جهود تحقيق النمو الاقتصادي في ليبيا
وزير النفط والغاز يفند مزاعم وقف تنفيذ مصحة في بنغازي ويؤكد عدم صدور أية قرارات من الوزارة
اقتصاد
الخميس، 8 أبريل 2021  9:27:52
 
وزير النفط والغاز يفند مزاعم وقف تنفيذ مصحة في بنغازي ويؤكد عدم صدور أية قرارات من الوزارة
وزير النفط والغاز يفند مزاعم وقف تنفيذ مصحة في بنغازي ويؤكد عدم صدور أية قرارات من الوزارة
  

أكد وزير النفط و الغاز "محمد إمحمد عون" أن مهمة وواجب وزارة النفط والغاز هو الرقابة والإشراف على حسن استثمار وإدارة الثروة الوطنية من النفط و الغاز لصالح الشعب الليبي وفق أسس الشفافية والحوكمة والإدارة الرشيدة لكل ما يتعلق او يتصل بقطاع النفط .
وقال الوزير "محمد إمحمد عون" في تصريح لوكالة الأنباء الليبية "لقد أقسمنا نحن حكومة الوحدة الوطنية أمام جميع الليبيين على رعاية مصالح الشعب الليبي الاقتصادية والسياسية والأمنية و الجغرافية وكل المصالح التي تهم شعبنا الكريم ، وهو ما أعطى الشعب الليبي الأمل في هذه الوزارة والحكومة في أن تقود البلاد لمرحلة الاستقرار ، وهذه المسؤولية أساسها الرقابة والإشراف ، وممارسة دورنا في إرساء قواعد هامة في استثمار وإدارة هذه الثروة التي هي ملك لكل الليبيين" .
  وحول رؤية الوزارة لطبيعة وظروف العمل مستقبلا .. أوضح الوزير أنه حصل تذبذب كبير في إنشاء وزارة النفط سواء في العهد السابق أو العهد الحالي من حيث إنشائها أو إلغائها ، والآن والحمد لله في حكومة الوحدة الوطنية تم إعادة إنشاء وزارة النفط والغاز ، ونحن الآن في طور بناء هذه الوزارة ونأمل أن ننجز هذا البناء في أسرع وقت.
وتطرق الوزير في تصريحه لـ ( وال ) للقوانين والتشريعات الليبية المنظمة لقطاع النفط .. وقال إن ما نص عليه قانون البترول رقم 25 لسنة 1955 ، وما نص عليه قانون إنشاء المؤسسة الوطنية للنفط والقانون 24 لسنة 1970 والقرار رقم 10 لإعادة تنظيم المؤسسة الوطنية للنفط هى قوانين نافذة تقضي بالحفاظ على المال العام وبما تفرضه من اتخاذ كافة التدابير التي من شأنها أن تحفظ هذا المال العام الذي هو مال كل الليبيين وليس مال مؤسسة النفط ولا مال وزارة النفط ولا وزارة الاقتصاد أو غيرها , تحت رقابة وإشراف أيد قوية و أمينة تبعده عن مواطن الشبهات أو التجاوزات او الاختلاسات .
كما تطرق الوزير في تصريحه الصحفي لتقارير الأجهزة الرقابية حول قطاع النفط ، قائلا "كما تعلمون ، إن تقارير ديوان المحاسبة والرقابة الإدارية منذ سنة 2014 على الحكومة المؤقتة أو الحكومة في طرابلس مليئة بالتجاوزات التي أوضحتها هذه الأجهزة ولم توضحها وزارة النفط لأنها لم تكن موجودة أصلا، والآن هدفنا الأساسي هو إرساء قواعد للشفافية التي ستشمل كل أنشطة قطاع النفط".
وأشار وزير النفط والغاز إلى أن وزارة النفط لم تهمل أو تغفل أهمية برامج التنمية المستدامة والمشاريع التي يمكن ان تعود بالنفع وتحقيق الغايات منها في مناطق العمليات المختلفة ، على أن تكون هذه المشاريع هي مشاريع حقيقية تقوم على أسس علمية وتخطيطية سليمة , فعلى سبيل المثال كان بالإمكان إرساء مشروع طريق تعبيد بين إجدابيا والواحات والكفرة كأحد المشاريع باعتبارها مرتكزا فيها الكثير من الحقول ، كما أن الوزارة تهتم بالجانب الوظيفي للعاملين بقطاع النفط ومتابعة كل ما يتعلق بشؤونهم الوظيفية والتعويضات المستحقة لهم وخلق فرص العمل و التوظيف للشباب وفق حاجة القطاع ويلبي رغبة مجتمعنا الكريم في هذا الشأن ، بالإضافة إلى موضوع الرعاية الصحية للعاملين والحرص على تقديم أفضل الخدمات لهم سواء بتقديم الخدمة مباشرة او من خلال التأمين الصحي الذي يجب أن يشمل كل العاملين .
وأوضح الوزير في هذا الصدد أن الوزارة ستسعى في معالجة موضوع التأمين الصحي لكل الشركات النفطية ولكل العاملين في القطاع النفطي  ، كما شرعت الوزارة في دراسة كيفية التنسيق مع اللجنة الاستشارية العليا لمكافحة جائحة كورونا ، واتفقنا مع وزير الصحة على ان يتم منح اعتماد لمصحات القطاع سواء مصحة 11 يونيو بطرابلس ومصحة ابن سينا في بنغازي او مصحات الحقول والمواقع النفطية والموانئ النفطية المختلفة ، وان تكون هذه المراكز معتمدة لتقديم اللقاحات للعاملين بالقطاع , كل ذلك يندرج تحت مخططات الرعاية الصحية التي يفتقدها القطاع منذ سنوات .
وبخصوص التعاقدات والعطاءات في قطاع النفط .. قال الوزير إن هذه الاعمال منظمة بموجب التشريعات النافذة المعمول بها , ويجب أن تتم هذه التعاقدات والعطاءات وفق التشريعات النافدة في الخصوص , وفي مقدمتها لائحة العقود الإدارية الخاصة بالقطاع التي حددت طريقة واضحة ومحددة ولا يختلف أو يتجادل عليها اثنين .
وأوضح الوزير أن العطاءات أو التوريدات او الخدمات وغيرها تعتمد بالأساس على أسلوب العطاء العام لإتاحة الفرصة امام أكبر عدد من الشركات ، ودورة التقيد للمنافسة على هذه العقود بما يضمن في اسناد لشركات التنقيد للمصلحة العامة .. اما أسلوب التعاقد بالتكليف المباشر هو أسلوب استثنائي له أسس وقواعد وضوابط محددة ، وتدور في مجملها حول حالة الطوارئ والضرورة او تكون السلعة والخدمة محتكرة لجهة محددة ..
وحول ما أثير في مواقع التواصل عن صدور قرار من وزير النفط بوقف التعاقد على انشاء مصحة في بنغازي فند وزير النفط والغاز هذه الانباء وقال لـ ( وال ) بالنسبة للمشروع الجاري الذي تم التعاقد عليه والذي تم توجيه رسالة من وزارة النفط لإعلامنا بخلفيات هذا الموضوع ووقف تنفيد اجراء التعاقد المباشر وليس وقف المشروع ،وأن الإيقاف مؤقت إلى حين التأكد من انطباق الشروط من عدمها ، فالمشروع قائم وكذلك مصحة " ابن سينا " مازالت قائمة وتعمل الآن . مؤكدا عدم صدور اية قرارات من الوزارة لإيقاف تنفيذ أي المشروعات ، وأن تنفيذ المشاريع في المناطق الليبية لازال قائما .
وشدد الوزير على أن الوزارة حريصة كل الحرص على تطبيق القانون فيما يتعلق بنشاط النفط والغاز ، وكذلك على دور الأجهزة الرقابية ، موضحا أن تقارير ديوان المحاسبة والرقابة الإدارية مليئة بالتجاوزات التي يجب وقفها فورا ، لان هذه ثروة كل الليبيين ، وليست ثروة شركة أو قطاع أو جهة معينة .
وأضاف الوزير قائلا " أطمن جميع الليبيين في كل ربوع ليبيا الحبيبة و بالتحديد في المنطقة الشرقية أننا لم نعمل في السابق، ولن نعمل الآن ولا في المستقبل على وقف أي مصلحة تهم الليبيين خاصة التي تتعلق بالصحة في العموم ، مشيرا إلى هناك مشروعات أخرى في كل المناطق النفطية سواء الشرقية أو الجنوبية .

 
 
التعليقات
أضف تعليق
:ماهو ناتج جمع العملية التالية
 
 
         
اقرأ المزيد
وزارة الزراعة والثروة الحيوانية تشرع في تسجيل الشركات الراغبة في توريد الاعلاف خلال الفترة القادمة
الصديق الكبير يتابع مع سفير اسبانيا الصعوبات التي تواجه الشركات الأسبانية لإستئناف أعمالها في ليبيا
مؤسسة للنفط تستعرض مع شركة راس لأنوف المراحل النهائية لتشغيل مصنع الإيثلين
وزير الاقتصاد والتجارة يدعو إلى الاستفادة من الموقع الجغرافي المتميز لليبيا في تجارة العبور بين المنطقة وأوروبا وأفريقيا ودول العالم
انطلاق أعمال المؤتمر العربي الافريقي للامن الغذائي
وزير المالية ورئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية يناقشان جهود تحقيق النمو الاقتصادي في ليبيا
المرأة والطفل الصحة سياحة ثقافة علوم وتقنية رياضة اقتصاد سياسة ليبيا الرئيسية
  تصفح قناة ليبيا الوطنية على الفيس بوك إفرأ آخر التعليقات على توييتر شاهد تسجيلات قناة ليبيا الوطنية على يوتيوب آخر أخبار قناة ليبيا الوطنية
اتصل بنا صفحة الإتصال بقناة ليبيا الوطنية
قناة ليبيا الوطتية - © 2024