الأكثر تعليقاً
الأكثر قراءة
ألبانيا مستعدة لاستقبال مجاهدي خلق
مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا
عشرات القتلى والجرحى في قصف جوي جديد من قبل قوات النظام السوري على ريف دمشق
الحكومة اليمنية تطالب بدعم دولي بعد استعادة 85 بالمائة من أراضيها
قوات الاحتلال الصهيوني تصيب 4 فلسطينيين وتعتقل 7 آخرين في جنين
اللاجئون العالقون على الحدود اليونانية التركية غادروا المنطقة خوفا من تفشي كورونا
الرئيس الجزائري يدعو إلى التحلي بالانضباط في مواجهة فيروس كورونا
قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل مفتي القدس
رئيس وزراء لبنان: نحن في خطر كبير وأدعو اللبنانيين إلى حظر تجول ذاتي
السلطات السعودية تلقي القبض على 56 شخصاً حاولوا تهريب مخدرات
أسوشيتد برس: المنشأة السرية النووية للإحتلال الإسرائيلي ديمونا تمر بما يبدو أنه أكبر مشروع بناء وتوسعة لها منذ عقود
الوطن العربي
السبت، 27 فيراير 2021  9:51:48
 
أسوشيتد برس: المنشأة السرية النووية للإحتلال الإسرائيلي ديمونا تمر بما يبدو أنه أكبر مشروع بناء وتوسعة لها منذ عقود
أسوشيتد برس: المنشأة السرية النووية للإحتلال الإسرائيلي ديمونا تمر بما يبدو أنه أكبر مشروع بناء وتوسعة لها منذ عقود
  

كشفت وكالة " أسوشيتد برس  " الأمريكية للأنباء  أن صور الأقمار الصناعية التي حللتها  تظهر  أن المنشأة السرية النووية للإحتلال الإسرائيلي تمر بما يبدو أنه أكبر مشروع بناء وتوسعة لها منذ عقود  .
وأوضحت الوكالة  في تقرير لها أن عملية حَفر بحجم ملعب كرة قدم ومن المحتمل أن يكون بعمق عدة طوابق تتم الآن على بُعد أمتار من المفاعل القديم في مركز " شمعون بيرس " للأبحاث النووية بالقرب من مدينة " ديمونا " في جنوبي فلسطين المحتلة .
وأضافت  أن المنشأة هي بالفعل موطن لمختبرات تحت الأرض عمرها عقود تعيد معالجة قضبان المفاعل المستهلكة للحصول على بلوتونيوم يستخدم في صنع الأسلحة لبرنامج السلاح النووي الإسرائيلي  .. واستدركت الوكالة ومع ذلك لا يزال سبب البناء غير واضح .
وأشارت " أسوشيتد برس "  إلى أن حكومة الاحتلال لم ترد على أسئلة مفصلة قدمتها لها حول طبيعة الأعمال الجارية .
وتابعت في ظل سياسة الغموض النووي التي تنتهجها  حكومة الاحتلال  الإسرائيلي فإنها لا تؤكد ولا تنفي امتلاكها أسلحة ذرية  وهي من بين أربع دول فقط لم تنضم أبدًا إلى معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية وهي اتفاقية دولية تاريخية تهدف إلى وقف انتشار الأسلحة النووية .
ونقلت الوكالة الإخبارية عن " داريل جي. كيمبال " المدير التنفيذي لجمعية الحد من التسلح ومقرها واشنطن أن ما تفعله حكومة الاحتلال الإسرائيلي في هذا المعمل السري للأسلحة النووية هو أمر يجب على الحكومة الإسرائيلية الكشف عنه .
وأضافت " أسوشيتد برس  " أن حكومة الاحتلال الاسرائيلي أخفت الغرض العسكري للموقع لسنوات عن أمريكا الحليف الرئيسي لها حتى أنها أشارت إليه على أنه مصنع نسيج .
وأضافت باستخدام البلوتونيوم من ديمونا يُعتقد على نطاق واسع أن الإحتلال الإسرائيلي أصبح واحدا من تسع دول مسلحة نوويًا في العالم  وبالنظر إلى السرية التي تحيط ببرنامجه  لا يزال من غير الواضح عدد الأسلحة التي يمتلكها إذ يقدر محللون أن لدى الاحتلال الإسرائيلي ما لا يقل عن 80 قنبلة من المحتمل أن يتم حمل هذه الأسلحة بواسطة صواريخ باليستية أرضية أو طائرات مقاتلة أو غواصات .
وتابعت لعقود من الزمان ظل تصميم منشأة ديمونا كما هو ومع ذلك، ففي الأسبوع الماض  أشار الفريق الدولي المعني بالمواد الانشطارية في جامعة " برينستون " إلى أنه شاهد  بناء جديدا مهما في الموقع عبر صور الأقمار الصناعية المتاحة تجاريًا على الرغم من أنه يمكن تقديم القليل من التفاصيل .
وأشارت الوكالة الإخبارية الأمريكية إلى أن صور الأقمار الصناعية التي تم التقاطها يوم الاثنين من قبل شركة Planet Labs Inc بعد طلب من وكالة الأسوشيتد برس تقدم أوضح عرض حتى الآن للنشاط .
وأوضحت الوكالة الاخبارية  في جنوب غرب المفاعل مباشرة حفر العمال حفرة يبلغ طولها حوالي 150 مترًا وعرضها 60 مترًا يمكن رؤية بقايا الحفريات بجوار الموقع يوجد خندق على بعد 330 مترًا يمتد بالقرب من الحفر .
وأضافت على بعد حوالي كيلومترين غرب المفاعل توجد صناديق مكدسة في فتحتين مستطيلتين يبدو أن لها قواعد خرسانية ويمكن رؤية بقايا الحفريات في مكان قريب وغالبًا ما تستخدم منصات خرسانية مماثلة لدفن النفايات النووية .
وتابعت تشير صور أخرى من Planet Labs إلى أن الحَفر بالقرب من المفاعل بدأ في أوائل عام 2019 وتقدم ببطء منذ ذلك الحين .
ولفتت إلى أن المحللين الذين تحدثوا إلى وكالة الأسوشيتد برس قدموا عدة افتراضات حول ما يمكن أن يحدث هناك .
وقالت الوكالة إن مفاعل الماء الثقيل في المركز يعمل منذ الستينيات وهو أطول بكثير من معظم المفاعلات في نفس العصر وهذا يثير تساؤلات حول الفعالية والسلامة وفي عام 2004 بدأ  جنود الاحتلال  الإسرائيلي في توزيع حبوب اليود في ديمونا في حالة حدوث تسرب إشعاعي من المنشأة  حيث يساعد اليود على منع الجسم من امتصاص الإشعاع .

 
 
التعليقات
أضف تعليق
:ماهو ناتج جمع العملية التالية
 
 
         
اقرأ المزيد
الحكومة الجزائرية بعد عام من تشكيلها في مواجهة البرلمان الاثنين
الحكومة الكويتية تقدم استقالتها إلى أمير البلاد
استشهاد شاب فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الصهيوني شرق القدس المحتلة
استشهاد شاب فلسطيني خلال اقتحام قوات الاحتلال شرق نابلس
أحمد نواف الأحمد يشكل حكومة كويتية جديدة تضم وزارة لــ "النزاهة"
ارتفاع عدد شهداء اقتحام قوات الاحتلال الصهيوني لمخيم جنين الى شهيدين و(11) مصابا
المرأة والطفل الصحة سياحة ثقافة علوم وتقنية رياضة اقتصاد سياسة ليبيا الرئيسية
  تصفح قناة ليبيا الوطنية على الفيس بوك إفرأ آخر التعليقات على توييتر شاهد تسجيلات قناة ليبيا الوطنية على يوتيوب آخر أخبار قناة ليبيا الوطنية
اتصل بنا صفحة الإتصال بقناة ليبيا الوطنية
قناة ليبيا الوطتية - © 2024