الأكثر تعليقاً
الأكثر قراءة
الزنتاني يجري عملية الأولى من نوعها في ليبيا لاستئصال ورم خبيث بالدماغ
الاجتماع التحضيري للمؤتمر الثالث للأخصائيين النفسيين
مدير عام مركز الرقابة على الاغذية والادوية يزور مدينة الزاوية
الطبي سبها يدعو مؤسسات الدولة والمجتمع المدني المشاركة في دعم الأمن بالمركز
لجنة الأزمة وصحة طوارئ المجتمع تناقش نتائج عمل فريقي الدعم النفسي والصحي
مستشفيات طرابلس تناقش الواقع الصحي في العاصمة
إفتتاح عيادة الصحة النفسية بالزاوية
الزنتاني يجري عملية الأولى من نوعها في ليبيا لاستئصال ورم خبيث بالدماغ
اللجنة العليا لمجابهة فايروس كورونا تشدّد على مجموعة من الإجراءات بعد تسجيل حالتين جدد أصيبت بالفايروس
اللجنة العليا لمجابهة فايروس كورونا تُقرّ مجموعة من الإجراءات تنفيذاً لخطة الاستجابة الوطنية لمواجهة خطر انتشار فيروس كورونا
إقامة محاضرة علمية حول " مرض النيوكاسل " الذي يصيب الطيور الداجنة
الصحة
الإربعاء، 8 مايو 2013  14:55:04
 
جامعة طرابلس
جامعة طرابلس
  

أوضح عضو هيئة التدريس بكلية البيطرة بجامعة طرابلس الدكتور"عبد اللطيف العاشق" في المحاضرة التي ألقاها صباح يوم  أمس الثلاثاء على هامش افتتاح معرض ليبيا السادس للزراعة والأغذية والصيد البحري مسببات انتشار فيروس " النيوكاسل " وبعض الإجراءات الواجب اتخاذها من أجل الحفاظ على دواجن سليمة .
وقال " العاشق" إن هذه المحاضرة تهدف إلى معرفة الأسباب الكامنة وراء انتشار فيروس " النيوكاسل " وأيضا لتوجيه النصائح والإرشادات للمزارعين ومربي الدواجن للمساهمة في تحقيق بيئة آمنه خالية من الفيروسات والأمراض المعدية التي تصيب الطيور الداجنة ومنها " النيوكاسل" المتفشي حاليا في عدد من المناطق بليبيا .
وأفاد " العاشق " أن من خلال البحوث والاختبارات التي أجريناها على عدة عينات من الطيور من مختلف المناطق الليبية سواء في مختبراتنا في الداخل أو التي عرضت على خبراء بيطريين بالخارج في معامل تتمتع بدرجة عالية من التطور في " إيطاليا واندونيسيا " تم التوصل إلى أن هذا الفيروس لا يؤثر على صحة الإنسان .
واستعرض " العاشق " الأسباب الرئيسية لإصابة الطيور والتي منها التحصين الخاطئ للدواجن ، والمناولة في طريقة أخذ اللقاح وإيصاله بالحظائر في الوقت المناسب ، وأعداد الدواجن غير المتوازن مع عدد التحصينات وكمية الأدوية المتوفرة ،و التأخر في الاتصال بالأطباء البيطريين .
وأشار إلى وجود عوامل أخرى تتسبب في نقل الأمراض الفيروسية التي تصيب الدواجن ومنها التربية المفتوحة للطيور الداجنة بجوار حظائر الدواجن والهجرة غير الشرعية التي تجلب من خلالها الطيور والدواجن ذات الفصائل المتنوعة وغير المحصنة والحاملة لأخطر أنواع الجراثيم الناقلة للمرض مثل " الايميديا القاتلة" والمتواجدة في طائر " الببغاء" .
ودعا " العاشق " جميع المسؤولين بوزارة الزراعة والثروة الحيوانية والبحرية إلى تكاتف الجهود ودعم التعاون بين مربي الدواجن والأطباء البيطريين والمختصين في الصحة الحيوانية والزراعية والتي تقع عليهم كل المسؤوليات بقطاعيه الخاص والعام . وتابع هذه المحاضرة عدد من أعضاء التدريس بكلية البيطرة بجامعة طرابلس ومن مربي الدواجن من مختلف المناطق في ليبيا.
يذكر أن وزارة الزراعة والثروة الحيوانية والبحرية بالتعاون مع المركز الوطني للصحة الحيوانية كانت قد أصدرت من خلال إدارة التعاون والإرشاد والإعلام الزراعي والبحري عددا من الملصقات تتعلق بالنصائح والإرشادات الواجب اتخاذها من قبل مربي الدواجن وللمستهلك .

 
 
التعليقات
أضف تعليق
:ماهو ناتج جمع العملية التالية
 
 
         
اقرأ المزيد
تقارير جديدة تظهر أن المناعة ضد فيروس كورونا يمكن أن تستمر لأشهر
اللجنة العلمية تدعو المواطنين الالتزام بالشروط الاحترازية من جائحة كورونا
ندوة حوارية لمكافحة فيروس كورونا بمدينة غريان
وزارة الصحة تطلق حملة توعوية لمكافحة سرطان الثدي
فريق طبي من المركز الوطني يتفقد المرافق الصحية بمدينة زلطن ضمن خطة مكافحة فيروس كورونا
وزارة الصحة تنعى شهيدة الواجب الدكتورة (إيمان الغرياني)
المرأة والطفل الصحة سياحة ثقافة علوم وتقنية رياضة اقتصاد سياسة العالم الوطن العربي ليبيا الرئيسية
  تصفح قناة ليبيا الوطنية على الفيس بوك إفرأ آخر التعليقات على تويتر شاهد تسجيلات قناة ليبيا الوطنية على يوتيوب آخر أخبار قناة ليبيا الوطنية
اتصل بنا صفحة الإتصال بقناة ليبيا الوطنية
قناة ليبيا الوطتية - © 2020