الأكثر تعليقاً
الأكثر قراءة
الاجتماع التحضيري للمؤتمر الثالث للأخصائيين النفسيين
الزنتاني يجري عملية الأولى من نوعها في ليبيا لاستئصال ورم خبيث بالدماغ
تواصل الاستعدادات لانطلاق الحملة الوطنية للتطعيمات 2018
رئيس الحكومة يكلف نائبه (ابوجناح) بمهام تسيير العمل بوزارة الصحة
هذه العوامل تؤدي إلى آلام في أسفل الظهر
إفتتاح عيادة الصحة النفسية بالزاوية
اللجنة العليا لمجابهة فايروس كورونا تُقرّ مجموعة من الإجراءات تنفيذاً لخطة الاستجابة الوطنية لمواجهة خطر انتشار فيروس كورونا
مستشفيات طرابلس تناقش الواقع الصحي في العاصمة
اللجنة العليا لمجابهة فايروس كورونا تشدّد على مجموعة من الإجراءات بعد تسجيل حالتين جدد أصيبت بالفايروس
الزنتاني يجري عملية الأولى من نوعها في ليبيا لاستئصال ورم خبيث بالدماغ
رئيس المجلس الرئاسي يصدر قراراً بإنشاء مناطق صحية متكاملة
الصحة
الثلاثاء، 9 أكتوبر 2018  10:16:19
 
رئيس المجلس الرئاسي يصدر قراراً بإنشاء مناطق صحية متكاملة
رئيس المجلس الرئاسي يصدر قراراً بإنشاء مناطق صحية متكاملة
  

أصدر رئيس المجلس الرئاسي " فائز السراج"، القرار رقم"1353"، بشأن إنشاء صندوق مناطق صحية متكاملة وعددها"6" مناطق وفق تقييم ومسح المرافق الصحية لسنة "2017" ، وتتمتع بالشخصية الاعتبارية والذمة المالية المستقلة وتتبع وزارة الصحة، وتمارس اختصاصاتها وفقا لأحكام القرار.

ويعتمد نطاق الإشراف على المناطق الصحية طبقاُ لتوزيع البلديات وفقا للأتي:-

- المنطقة الصحية المتكاملة طرابلس ، مقرها طرابلس

- المنطقة الصحية المتكاملة الغربية، مقرها الزاوية

- المنطقة الصحية المتكاملة الوسطى، مقرها مصراته

- المنطقة الصحية المتكاملة الجنوبية، مقرها سبها

- المنطقة الصحية المتكاملة الشرقية ، مقرها البيضاء

- المنطقة الصحية المتكاملة بنغازي ، مقرها بنغازي

وبحسب القرار - تتولى هذه المناطق الإشراف على تنفيذ السياسات الصحية الوطنية في إطار القوانين والقرارات النافذة في مجال الصحةـ ومتابعة ودعم أعمال مرافق وخدمات الرعاية الصحية الأولية في نطاق اختصاصاتها.

كما تقوم بمتابعة ودعم أعمال المستشفيات العاملة ضمن المنطقة الصحية والمرافق العاملة في نطاق المنطقة، وتقوم بدعم الدراسات والبحوث المتعلقة بالمشاكل الصحية المحلية .

ووفقا لإدارة التواصل والإعلام فان المناطق الصحية تهدف الى وضع الخطط والبرامج الصحية الكفيلة بالاستجابة لاحتياجات الصحية المحلية للمنطقة وتحسين المستوى الصحي المحلي، ومتابعة الخدمات الصحية التعزيزية والوقائية والعلاجية والتأهيلية المدرجة في حزمة الخدمات الوطنية المعتمدة من وزارة الصحة.

ومن ضمن اختصاصات المناطق الصحية المشاركة في إعداد الخطط اللازمة لتوفير وتدريب الموارد البشرية بمختلف تخصصاتها ومستوياتها للمرافق والخدمات الصحية في نطاقها الخدمي ، والمساهمة في وضع الخطط والبرامج اللازمة للوقاية من الأمراض ذات الأهمية المحلية وإعداد الخطط لمكافحتها.

وتشارك في وضع الخطط التنفيذية لإنشاء وصيانة المرافق الصحية داخل نطاقها الخدمي، بالإضافة لإعداد الدراسات التي تساهم في ضمان تنفيذ المشروعات المدرجة لخطط التنمية داخل نطاقها الخدمي وفق للضوابط التي تحددها التشريعات النافذة.

كما تقوم المناطق بالمساهمة في وضع الخطط والبرامج لتقديم خدمات الإسعاف والإنقاذ وتقديم المساعدات الطبية في حالات الطوارئ والكوارث الطبيعية، ومتابعة نظام الإحالة بين المرافق داخل نطاقها الخدمي.

هذا وتقوم المناطق الصحية بمراقبة تنفيذ نشاطات الحجر الصحي والاستعداد المستمر لمكافحة أي أمراض وبائية تتسرب للبلاد، والعمل على مراقبة إنفاذ القوانين واللوائح المتعلقة بتراخيص مزاولة المهن الطبية والطبية المساعدة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

كما تقوم المناطق بجمع الإحصائيات واستخراج المؤشرات الضرورية المتعلقة بالحالة الصحية لسكان المنطقة والخدمات والموارد اللازمة لإعداد الخطط واتخاذ القرارات الكفيلة بتطوير تحسين الأداء، واقتراح التعاقد مع مقدمي الخدمة في المرافق الصحية الواقعة في نطاقها الخدمي. وتقوم أيضا بإعداد التقارير الدورية على إدارة المؤسسات العلاجية العامة والخاصة والتأكد من مطابقة أعمالها للتشريعات والنظم المتعلقة بمزاولة المهنة.

ويتولى إدارة كل منطقة صحية متكاملة وكيل مساعد يعمل تحت إشراف وزارة الصحة ويتم تسمية الوكلاء المساعدين بقرار من المجلس الرئاسي ويتولى الوكيل تنفيذ السياسات العامة للمنطقة .

كما تقوم باعتماد الحساب الختامي وإقرار مشروع الميزانية العمومية لديوان المنطقة وإحالتها لجهات الاختصاص، وتقترح اللوائح المتعلقة بعمل ديوان المنطقة وإحالتها للاعتماد من السيد وزير الصحة، وإعداد التقارير السنوية المتعلقة بنشاط المنطقة وإحالتها لوكيل عام وزارة الصحة.

كما تشمل كل منطقة صحية مرافق الرعاية الصحية الأولية من وحدات صحية ، مراكز صحية، عيادات مجمعة وثانوية، المستشفيات العامة، المركزية، مستشفى جامعي، تخصص واحد مرجعي من المستوى الثالث.

وتقدم المناطق الخدمات العلاجية في مرافق الرعاية الصحية الأولية وتكون لكل منطقة صحية مستشفى جامعي تعليمي مستقل إداريا ومالياً يقدم خدمات المستوى الثالث من خدمات الرعاية الصحية.

وتكون للإدارة المتكاملة ميزانية مستقلة لتسيير أعمالها وتعد وفقاً للنظم المحاسبية المعمول بها، كما يصدر وزير الصحة قرار بالتنظيم الداخلي للهيكل التنظيمي لإدارة المناطق الصحية وتنقل إدارة تبعية إدارات الخدمات الصحية بالمناطق ومافي حكمها لديوان المنطقة الكائن في نطاقها ويتولى وزير الصحة اتخاذ الإجراءات التنفيذية بالخصوص ومن تاريخ صدور القرار تعتمد الترتيبات المالية" الميزانية" لسنة 2019.

 
 
التعليقات
أضف تعليق
:ماهو ناتج جمع العملية التالية
 
 
         
اقرأ المزيد
الدبيبة يشدد على ضرورة الاهتمام بمراكز الصحة الاولية وتوفير كافة التطعيمات والامصال
تنسيق الجهود لتسهيل الإجراءات الجمركية لواردات وزارة الصحة
جهاز الإمداد الطبي فرع فزّان يتسلم شحنة من مشغلات الكلى، والأدوية التخصصية، والعامة
الصحة والجمارك يبحثان تنسيق الجهود لتسهيل الإجراءات الجمركية لواردات وزارة الصحة والجهات التابعة لها
جهاز الإمداد الطبي طرابلس يستلم شحنة تقدّر بسبعة وعشرين (27) حاويةً سعة أربعين قدمًا، من مشغلات غسيل الكلى
مستشفى العيون : توفير جهاز جراحة الشبكية و الجسم الزجاجى Stellaris Elite
المرأة والطفل الصحة سياحة ثقافة علوم وتقنية رياضة اقتصاد سياسة ليبيا الرئيسية
  تصفح قناة ليبيا الوطنية على الفيس بوك إفرأ آخر التعليقات على توييتر شاهد تسجيلات قناة ليبيا الوطنية على يوتيوب آخر أخبار قناة ليبيا الوطنية
اتصل بنا صفحة الإتصال بقناة ليبيا الوطنية
قناة ليبيا الوطتية - © 2024