الأكثر تعليقاً
الأكثر قراءة
فيتامين د ضرورى للمرأة كى تتمتع بذاكرة قوية
الأمم المتحدة تمنح رخصة تدريب المرأة الليبية
أخطاء شهيرة تمثل خطورة على الصحة
اطعمة لتحسين الحالة المزاجية للحامل
غرفة الجلوس عنوان البيت
التعرف على اسباب عصبية الطفل وطرق علاجها وتجنبها
كيفية التعامل مع الطفل الانانى والحد من هذا السلوك السئ
نصائح واهم طرق التخلص من فطريات اصابع القدمين
زيت الزيتون وطفلك
خطوات فعالة لتنظيف الثلاجة وحفظها من التلف
أحسن الأنشطة الصيفية للأطفال
المرأة والطفل
الإربعاء، 9 مايو 2018  10:13:27
 
أحسن الأنشطة الصيفية للأطفال
أحسن الأنشطة الصيفية للأطفال
  

عدم ممارسة الأطفال للأنشطة خلال العطلة الصيفية تدفعهم فقط للخمول ومشاهدة التلفاز أو للأجهزة الالكترونية وهذا الأمر له الكثير من الأضرار والمخاطر ومنها. اكتساب بعض سمات التوحد لدى الأطفال الأصغر سناً. أيضاً الانطوائية والعزلة الاجتماعية

1- الأنشطة المنزلية

لا يجب أن تكون كل الأنشطة خارج المنزل. هناك مجموعة من الألعاب والأنشطة التي تنمي الذكاء لدى لأطفال ويمكن ممارستها بالمنزل بمساعدة الأم. يمكن للأطفال الأكبر سناً استغلال الوقت في قراءة الكتب أو القصص والروايات، كما يمكن للأم إشراك الأطفال في المهام المنزلية كي يتعلموا المشاركة وتحمل المسؤولية. كما يمكن أيضاً تعلم بعض الواجبات المنزلية مثل الطهو وغيرها من المهارات.

 

2- الأنشطة الرياضية

النشاط الرياضي من أهم النشاطات في العطلة أو غيرها من الأوقات، التي يمكن البدء فيها منذ سن صغير. ذلك لما لها من آثار إيجابية على صحة الأطفال وشخصياتهم. يجب على الوالدين اختيار الرياضة المناسبة لطفلهم حسب ميوله. هناك العديد من الخيارات من الألعاب الفردية أو الجماعية التي يمكن ممارستها مثل، السباحة أو الجمباز أو الكاراتيه أو كرة القدم وغيرها الكثير من الرياضات.

 

3- الأنشطة الاجتماعية

الأنشطة الاجتماعية مهمة لتطوير شخصية الطفل والنضج. يجب أن يسمح الوالدين للأطفال بالقيام بهذه النشاطات بل والتشجيع عليها ومن أمثلة الأنشطة الاجتماعية، الرحلات والتخييم والخدمات المجتمعية. كما يمكن أيضاً للطفل التطوع في ملاجئ الأيتام أو دور المسنين أو الجمعيات الخيرية أو غيرها من جهات التطوع وذلك لما للتطوع من أثر إيجابي واضح على شخصية الطفل وشعوره بالآخرين.

 

4- الأنشطة الثقافية والفنية

لا يجب إهمال الجانب الثقافي خلال عطلة الصيف وذلك لتنمية مهارات الأطفال المعرفية. من أمثلة الأنشطة الثقافية أعمال المسرح وزيارة المكتبات وحضور الندوات والدورات المفيدة.

 

من أهم ما يجب استغلال العطلة فيه هو تنمية الحس الفني والهوايات لدى الطفل مثل الرسم والأشغال اليدوية مثل التريكو أو الكروشيه أو تنمية بعض المهارات الفنية مثل الرسم على الزجاج أو فن الأركت وغيرها الكثير من الأنشطة الفنية المتنوعة.

 

6- العمل

يمكن للوالدين السماح للأبناء الأكبر سناً بالعمل خلال العطلات الصيفية، هذا الأمر له أثر إيجابي كبير في تطوير شخصية الابن وتحمله للمسؤولية كما أنه يهيئه لمواجهة سوق العمل بعد إنهاء الدراسة.

 

في النهاية يجب تعليم الأطفال منذ السن الصغير تقدير قيمة الوقت وعدم اهدار أوقات الفراغ واستغلال العطلات الاستغلال الأمثل فهذا الأمر هو المفتاح لحياة ناجحة ومثمرة.

 
 
التعليقات
أضف تعليق
:ماهو ناتج جمع العملية التالية
 
 
         
اقرأ المزيد
نصائح ديكور للمنازل الضيقة
للحوامل.. الأسماك الدهنية تقي من خطر الولادة المبكرة
الكربوهيدرات تزيد خطر الإصابة بهشاشة العظام
وصفات طبيعية لعلاج البشرة الجافة والحساسة من أشعة الشمس
العسل علاج فعال للسعال
هذا ما سيحدث لجسمك إذا تناولت خل التفاح يومياً
المرأة والطفل الصحة سياحة ثقافة علوم وتقنية رياضة اقتصاد سياسة العالم الوطن العربي ليبيا الرئيسية
  تصفح قناة ليبيا الوطنية على الفيس بوك إفرأ آخر التعليقات على تويتر شاهد تسجيلات قناة ليبيا الوطنية على يوتيوب آخر أخبار قناة ليبيا الوطنية
اتصل بنا صفحة الإتصال بقناة ليبيا الوطنية
قناة ليبيا الوطتية - © 2018