الأكثر تعليقاً
الأكثر قراءة
بدء فعاليات المؤتمر الأول للمشروع الاجتماعي الكبير نحو أسرة سعيدة
افتتاح معرض الدار البيضاء للكتاب
بدء التسجيل لبرنامج كريس ستيفنز للتبادل الثقافي للشباب
الأكشاك الثقافية قريبا في ليبيا
دار الكتب الوطنية ببنغازي تحتفل بافتتاح مكتبة الكترونية ضمن موقعها الالكتروني
وكِيل وزارة التربية والتعليم للشؤون التّربوية يناقش مع رئيس المجلس التسييري لبلدية القريات الاِستعدادات لاِنطلاق العام الدراسي الجديد
البدء في إجراءات التسجيل للمواطنين الراغبين في أداء فريضة الحج لهذا العام
مؤتمر علمي حول واقع مهنة المحاسبة في ليبيا
وصول أسئلة امتحانات الشهادة الثانوية العامة إلى مدينة جالو
تكريم الشيخ محمود صبحي واعضاء مجلس ادارته
مكتبة طرابلس العلمية تحتفي باليوم العالمي للكتاب
ثقافة
الإثنين، 23 أبريل 2018  11:08:47
 
مكتبة طرابلس العلمية تحتفي باليوم العالمي للكتاب
مكتبة طرابلس العلمية تحتفي باليوم العالمي للكتاب
  
نظمت مكتبة طرابلس العلمية احتفاليتها السنوية، السبت بفندق باب البحر تحت عنوان «الكاتب الليبي الحاضر الغائب» تزامنًا مع اليوم العالمي للكتاب، ومرور الذكرى السادسة والعشرين لافتتاحها.
 
وأشارت مديرة مكتبة طرابلس العالمية فاطمة حقيق في كلمة افتتاحية إلى أن «الثقافة هي الجدار الأخيرالذي بقي لنا للدفاع عنه، لأنها العنصر الأهم في بناء الإنسان على مستوى الإدراك والفكر».
 
وأوضحت في كلمتها أن المقصود من شعارية «الغائب الحاضر»، حضور الكاتب في نصه المطبوع، وغيابه كمشارك في المشهد الثقافي العربي والعالمي، «لذا نحاول في هذه المناسبة الوقوف على أوجه القصور والآلية التي تمكن الكاتب من تأدية دوره بالشكل المطلوب».
 
وعبّـر مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة عن وجهة نظره بأن تكريم الكتاب، هو تكريم للمؤلف الذي قدم عصارة معرفته وقراءاته وتجاربه، والناشر الذي جعل حصاد الكاتب في متناول القارئ ، وصاحب المكتبة الذي يشتري الكتب وينتظر من يأتي ليبتاعها.
 
وختم سلامة حديثه مخاطبًا شريحة الشباب بقوله «أنا أغرد على التويتر، وأكتب على الفيس بوك، ومتفاعل مع الشبكة العنكبوتية منذ  بواكير ظهورها، ومع ذلك لابديل عن الكتاب».
 
وتضمنت الاحتفالية إقامة جلسة حوارية بمشاركة نخبة من الكتاب والإعلاميين، سلط فيها الضوء على قضايا النشر والتوزيع وسبل دعم الكتاب، وأهمية أن يدرك المؤلف الدعاية الإعلانية للكتاب والكيفية التي يجب أن يسوق  فيها أعماله.
 
وشملت الاحتفالية تكريم عدد من الأدباء من صدرت لهم أعمال من مكتبة طرابلس العالمية لعام 2017, وكذا الجمعيات والمؤسسات الأهلية والمراكز الثقافية  المعنية بنشر الفكر والوعي المجتمعي.
 
وقال الكاتب يونس الفنادي رئيس اللجنة التحضيرية للاحتفالية لبوابة الوسط «اختيارنا ليوم الحادي والعشرين جاء وسيطًا بين تاريخ العشرين من هذا الشهر وهو ذكرى تأسيس المكتبة في العام 1992, وبين تاريخ الثالث والعشرين وهو اليوم العالمي للكتاب الذي أقرته اليونيسكو العام 1995، و طبيعة الاحتفاء تأتي في اتجاه تنبيه المؤسسات المعنية بالثقافة الى دعم الكتاب والكاتب  والوقوف معه في رسالته التنويرية».
 
وأوضح الفنادي بأن تكريم مؤسسات ومراكز ثقافية من  طرابلس وبنغازي وسبها ومصراته والزاوية، هو رسالة  في كون العمل الثقافي جزء أصيل في بنية الفسيفساء الليبية.
 
ومن جانبها أكدت الإعلامية فريدة طريبشان أن أهمية الجلسة الحوارية يكمن «في تسليط الضوء على إشكاليات النشر والمعاييرالتي يتم بموجبها الموافقة على طباعة الكتاب من عدمها، وتوجيه سؤال مباشر إلى مؤسسات الدولة كوزارة الثقافة مثلًا، حول دورها بالخصوص»، في إشارة لتسلم الوزارة مخطوطات منذ سنوات للنشر ولم تر النور بعد.
 
وقال الشاعر والكاتب رامز النويصري من خلال تجربته  كمحرر ومشرف لموقع بلد الطيوب، إلى «أننا بحاجة إلى رمي حجر في بركة الثقافة الساكنة، نحن معنيون ككتاب رغم كل الظروف المحبطة في واقعنا الثقافي بالاستمرار في رصف هذا الطريق، والالتفاف حول أي مشروع يؤسس لأرضية فكرية».
 
 
 
التعليقات
أضف تعليق
:ماهو ناتج جمع العملية التالية
 
 
         
اقرأ المزيد
جمعية ذاكرة المدينة بهون تنظم أمسية ثقافية رمضانية
مجلة علمية عالمية تنشر ورقة علمية للباحث الليبي الدكتور علي ماكه
إطلاق فعاليات موسم مصراتة الرمضاني الأول
رصد مخالفات في المسلسلات والبرامج الرمضانية في بعض القنوات الليبية
نقابة المعلمين بطرابلس تحتضن الملتقى الوطني لتجمع النقابات والاتحادات بالدولة الليبية
وزارة الثقافة تعلن موعد انطلاق مُسابقة المهرة لحفظ واستذكار القرآن الكريم
المرأة والطفل الصحة سياحة ثقافة علوم وتقنية رياضة اقتصاد سياسة ليبيا الرئيسية
  تصفح قناة ليبيا الوطنية على الفيس بوك إفرأ آخر التعليقات على توييتر شاهد تسجيلات قناة ليبيا الوطنية على يوتيوب آخر أخبار قناة ليبيا الوطنية
اتصل بنا صفحة الإتصال بقناة ليبيا الوطنية
قناة ليبيا الوطتية - © 2024