الأكثر تعليقاً
الأكثر قراءة
بدء فعاليات المؤتمر الأول للمشروع الاجتماعي الكبير نحو أسرة سعيدة
الأكشاك الثقافية قريبا في ليبيا
دار الكتب الوطنية ببنغازي تحتفل بافتتاح مكتبة الكترونية ضمن موقعها الالكتروني
افتتاح معرض الدار البيضاء للكتاب
بدء التسجيل لبرنامج كريس ستيفنز للتبادل الثقافي للشباب
وكِيل وزارة التربية والتعليم للشؤون التّربوية يناقش مع رئيس المجلس التسييري لبلدية القريات الاِستعدادات لاِنطلاق العام الدراسي الجديد
البدء في إجراءات التسجيل للمواطنين الراغبين في أداء فريضة الحج لهذا العام
مؤتمر علمي حول واقع مهنة المحاسبة في ليبيا
وصول أسئلة امتحانات الشهادة الثانوية العامة إلى مدينة جالو
تكريم الشيخ محمود صبحي واعضاء مجلس ادارته
صدور كتاب جديد عن واقع أدب الطفل العربي
ثقافة
الأحد، 4 مارس 2018  9:54:28
 
أدب الأطفال بين الظاهر والمسكوت عنه
أدب الأطفال بين الظاهر والمسكوت عنه
  
صدر عن دار بوابة الكتاب للنشر والتوزيع في أم القيوين بدولة الإمارات كتاب أدب الأطفال للكاتب 
العراقي " فاضل الكعبي " ، والذي يناقش فيه جملة من القضايا العلمية والفنية والاجتماعية والموضوعية التي تدور في عوالم أدب الأطفال، متناولاً إياها بالعرض والنقاش والتحليل بطريقة علمية لا تخلو من الجرأة والمكاشفة.
 
ويشتمل الكتاب الذي يحمل مسمى " أدب الأطفال بين الظاهر والمسكوت عنه " ، على رؤى وانطباعات واستذكارات وملاحظات متراكمة وضعها الكعبي كخلاصة لتجربة طويلة وعميقة أثراها بمشاركته في العديد من المؤتمرات والمهرجانات المتخصصة بأدب الطفل وثقافته.
 
ويركز " الكعبي " على القضايا الفنية التي تختص بالكتابة في هذا الفن الذي لا يدرك مدياته ومدى الصعوبات التي تواجهه إلّا مَن خبرَ الطفلَ وعوالمه، وتمكّن من الغوص في أعماقه وتدرجاته.
 
ويبحث الكتاب الذي صدر ضمن مبادرة " ألف عنوان وعنوان" المنبثقة عن مشروع " ثقافة بلا حدود"، في أبراز القضايا الأساسية في أدب الطفل العربي، وبخاصة ما يتصل بالرؤية الانطباعية العامة لواقع أدب الطفل العربي، وما يواجه هذا الأدب من مشكلات وتحديات، وأهمية أدب الأطفال والحاجة إليه، والنقد وأثر حضوره وغيابه في أدب الأطفال، مُرجعا العديد من المشكلات والتحديات التي تواجه أدب الطفل العربي إلى غياب النقد والمعايير النقدية في أدب الطفل، ما أدى إلى فتح الباب على مصراعيه أمام مدّعِي إجادة الكتابة للطفل من دون وعي وإدراك وخبرة بحقيقة هذه الكتابة ومتطلباتها.
 
ويناقش " الكعبي " كذلك آليةَ الكتابة الإبداعية في أدب الأطفال، وإشكالية المفهوم ودلالاته بين أدب الأطفال وثقافة الأطفال، ومسائل النشرفي أدب الأطفال، وآلية تعامل الناشر العربي مع ما يُكتب للأطفال من أدب 
حقيقي ومن كتابات أخرى تدّعي انتسابها إلى الأدب الموجه للطفل وهي في حقيقتها لا تَفهم الطفل ولا تعي ماهية الأسس العلمية والفنية والنفسية والاجتماعية والتربوية في آلية مخاطبته.
 
ويتوقف المؤلف عند ما يسميه " النظرة الهامشية القاصرة " التي يتبناها بعض أفراد المجتمع تجاه أدب الطفل، وجدوى المؤتمرات والندوات التي تقام سنوياً على امتداد الوطن العربي، وواقع المسابقات والجوائز العربية الخاصة بأدب الأطفال، موضحا أن بعض المسابقات لا يستند إلى أرضية علمية وإبداعية حقيقية عند منح الجوائز.
 
ومن المحاور التي يستعرضها الكتاب ، ما يتعلق بواقع الدراسات الفكرية والأكاديمية حول أدب الأطفال ، وما يجابه هذه الدراسات من تحديات وما أفرزته بعضها من ملاحظات وانطباعات تتعلق بالتدني الواضح في مستوياتها العلمية والفنية واللغوية.
 
ويناقش " الكعبي " العديد من التساؤلات التي طرحها أدباء وكتّاب عرب ، ويتناول بالسؤال والإجابة العلمية مسألة التكنولوجيا الاتصالية والمعلوماتية وعلاقتها بأدب الأطفال وتأثيرها فيه.
 
وقد اعتمد " الكعبي " في كتابه هذا، على آراء ووجهات نظر طرحها أدباء وكتّاب وفنانون متخصصون بأدب الطفل من سلطنة عمان ومصر والأردن والعراق وسوريا والسعودية ولبنان ودولة الإمارات والكويت والجزائر وتونس والمغرب . ومنهم: أحمد زحام، إبراهيم فرغلي، هيا صالح، فرج الظفيري، محمد جمال 
عمرو، هدى الشاعر، بيان الصفدي، علي جعفر العلاق، ماري مطر، طاهر علوان، أمامة اللواتي، فاطمة أنور اللواتي، زهراء بريطع، عدنان سلوم، سحر نجا محفوظ، عائشة مصبح العاجل، بديعة الهاشمي، باسمة الخاطر، جميلة يحياوي، وسام سعد، انطلاق محمدعلي، جاسم محمد، كاظم جواد، منى سعد، لينا الدوسكي وأمل الرندي.
 
يُذكر أن " الكعبي " بدأ تجربة الكتابة منذ منتصف السبعينات، أصدر أكثرمن عشرين كتاباً فكرياً وعلمياً في الدراسات والأبحاث المتخصصة بقضايا أدب ومسرح وثقافة الأطفال، كما أصدر أكثر من ثمانين كتاباً للأطفال واليافعين في حقول الشعر والقصة والمسرحية والحكاية الشعرية. ونال جوائز علمية وإبداعية آخرها جائزة " عبد الحميد شومان " لأدب الأطفال في مجال الدراسات النقدية عام 2010. م .
 
 
التعليقات
أضف تعليق
:ماهو ناتج جمع العملية التالية
 
 
         
اقرأ المزيد
جمعية ذاكرة المدينة بهون تنظم أمسية ثقافية رمضانية
مجلة علمية عالمية تنشر ورقة علمية للباحث الليبي الدكتور علي ماكه
إطلاق فعاليات موسم مصراتة الرمضاني الأول
رصد مخالفات في المسلسلات والبرامج الرمضانية في بعض القنوات الليبية
نقابة المعلمين بطرابلس تحتضن الملتقى الوطني لتجمع النقابات والاتحادات بالدولة الليبية
وزارة الثقافة تعلن موعد انطلاق مُسابقة المهرة لحفظ واستذكار القرآن الكريم
المرأة والطفل الصحة سياحة ثقافة علوم وتقنية رياضة اقتصاد سياسة ليبيا الرئيسية
  تصفح قناة ليبيا الوطنية على الفيس بوك إفرأ آخر التعليقات على توييتر شاهد تسجيلات قناة ليبيا الوطنية على يوتيوب آخر أخبار قناة ليبيا الوطنية
اتصل بنا صفحة الإتصال بقناة ليبيا الوطنية
قناة ليبيا الوطتية - © 2024