الأكثر تعليقاً
الأكثر قراءة
فيتامين د ضرورى للمرأة كى تتمتع بذاكرة قوية
الأمم المتحدة تمنح رخصة تدريب المرأة الليبية
النوم الصحي للطفل
تناول الطفل الطعام مع والديه يزيد من شهيته
تدخين الآباء يقلل استجابة أبنائهم للأدوية
التعرف على اسباب عصبية الطفل وطرق علاجها وتجنبها
كيفية التعامل مع الطفل الانانى والحد من هذا السلوك السئ
نصائح واهم طرق التخلص من فطريات اصابع القدمين
خطوات فعالة لتنظيف الثلاجة وحفظها من التلف
زيت الزيتون وطفلك
أطعمة تقوي الذاكرة وتعزز صحة دماغك
المرأة والطفل
الأحد، 11 فيراير 2018  9:37:52
 
أطعمة تقوي ذاكرتك ودماغك
أطعمة تقوي ذاكرتك ودماغك
  
الدماغ هو مركز التحكم في جسم الإنسان، كونه المسؤول الأوحد عن العديد من الوظائف في الجسم، وهو ما يستدعي أن تحافظ على صحة دماغك.
 
والأطعمة التي تتناولها تلعب دورًا كبيرًا في الحفاظ على إبقاء دماغك في حالة صحية ونشطة، وهنا سنتعرف على أهم الأطعمة التي تعزز صحة دماغك وذاكرتك، وفق «ويب طب».
 
الأسماك
تعتبر الأسماك من أكثر الأطعمة التي تعزز من صحة دماغك وذاكرتك. ويشمل هذا النوع من الأسماك السلمون، والسلمون المرقط، والسردين.
 
وجميعها تحتوي على مصادر غنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3، والتي تعتبر إحدى العناصر الحيوية جداً، ولأن جسمنا لا يقوم بإنتاجها، فمن الضروري الحصول عليها من الغذاء ومن المكملات الغذائية كالأسماك.
 
القهوة
إذا كنت تبدأ نهارك في شرب القهوة فستكون سعيدًا لمعرفة أن للقهوة فوائد عديدة لصحة دماغك، فهي تحتوي على عنصرين رئيسيين وهما - الكافيين ومضادات الأكسدة، والتي تساعد دماغك في:
 
زيادة اليقظة: يعمل الكافيين على تنبيه الدماغ وإبقائه يقظاً من خلال منع الأدينوسين (adenosine)، وهي مادة كيمائية تجعلك تشعر بالنعاس.
 
تحسين المزاج: يعمل الكافيين على تعزيز نسبة شعورك بالراحة من خلال الناقلات العصبية (neurotransmitters) التي تقوم بنقل الاشارات العصبية والرسائل من الدماغ إلى العضلات والى أعضاء الجسم.
 
فالسيروتونين ( serotonin)، وهو ناقل عصبي، لديه نشاط في أنظمة مختلفة من الجسم، بدءاً من النظام المسؤول عن الشهية والمتعة الجنسية، حتى نظام تسكين الالام.
 
يعتقد أن الإخلال بتوازن السيروتونين في الجهاز العصبي قد يسبب مجموعة متنوعة من الأمراض، مثل الاكتئاب، القلق، اضطرابات الأكل، الصداع النصفي وغيرها.
 
التركيز القوي: وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يشربون كأساً من القهوة في الصباح أو كميات صغيرة على مدار اليوم، قد يكونوا أكثر فعالية في المهام التي تتطلب تركيز.
 
الأفوكادو
يعتبر الأفوكادو أحد أنواع الفواكه الأكثر فائدة، كونه يحتوي على نسبة أقل من الكربوهيدرات وأعلى بالدهون الصحية، فوائده مختلفة لجسم الانسان أهمها:
 
يحتوي الأفوكادو على فيتامين K والفولات، هذه المعادن والفيتامينات تساعد في الحماية من الإصابة بجلطات الدم في الدماغ (حماية ضد السكتة الدماغية).
 
يساعد في تحسين وظيفة الإدراك، كالذاكرة والتركيز.
 
يحتوي على مواد غنية بفيتامين B وفيتامين C، التي لا يخزنها جسمك، بالتالي أنت بحاجة إلى تجديد المستويات اليومية منها من خلال الطعام المتناول.
 
الكركم
هي توابل صفراء اللون من المطبخ الهندي. وما يميز الكركم هي مادة تتواجد فيه دون غيره من البهارات والأعشاب تعرف باسم الكركمين (Curcumin) وهي العنصر النشط فيه، والتي يمكن أن تعبر حاجز الدم في الدماغ.
 
ومن أهم فوائد الكركم على صحة ونشاط الدماغ ما يلي:
الذاكرة: يساعد الكركمين في تحسين الذاكرة عند الأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر. وقد يساعد ايضاً على التخلص من طبقات الاميلويد (amyloid plaques) وهي المشكلة الرئيسية في مرض الزهايمر.
يخفف من الاكتئاب: يعزز السيروتونين والدوبامين، المرتبطة بتحسين المزاج.
 
يساعد في نمو الخلايا في الدماغ، حسب «ويب طب».
 
احتوائها على أعلى نسبة من البروتين وأقل محتوى من السكر من أي فاكهة أخرى.
 
الشوكولاتة الداكنة
تتكون الشوكولاتة الداكنة من الكاكاو والذي يعرف كمصدر جيد للعديد من المعادن أهمها الحديد والمغنيسيوم، وتحتوي ايضاً على مضادات أكسدة قوية تساعد في تعزيز مناعة الجسم.
 
هنالك العديد من الفوائد للشوكولاتة الداكنة والتي تعمل على تخفيف التوتر من خلال خفض هرمونات التوتر وتحسين المزاج.
 
أثبتت الدراسات أن الكاكاو يحسن تدفق الدم إلى الدماغ، إضافة الى انه يحتوي على مواد منشطة مثل الكافيين والثيوبرومين (Theobromine) وهو مركب مرتبط بتحسين المزاج.
 
هنالك دراسة شملت أكثر من 900 شخصًا، أثبتت أن أولئك الذين يتناولوا الشوكولاتة الداكنة يكون أداؤهم أفضل في سلسلة المهام العقلية، وخاصة في ما يتعلق بالذاكرة، مقارنة مع الاخرين.
 
البيض
يعتبر البيض مصدرًا جيدًا للعديد من المغذيات المرتبطة بصحة الدماغ، بما في ذلك الفيتامينات B6 و B12.
 
 
 
التعليقات
أضف تعليق
:ماهو ناتج جمع العملية التالية
 
 
         
اقرأ المزيد
ألعاب الأطفال القديمة.. البلاستيك فيه "سم قاتل"
أضرار تنظيف البشرة بالإبرة.. اكتشفِ البدائل الآمنة
ما هي أدوات تنظيف البشرة التي يمكن اقتناؤها في البيت؟ تعرف إليها
وصفات طبيعية لتكثيف الشعر تعرف عليها
كل ما عليك معرفته عن مضادات الأكسدة
أضرار قضم الأظافر لدى الأطفال
المرأة والطفل الصحة سياحة ثقافة علوم وتقنية رياضة اقتصاد سياسة ليبيا الرئيسية
  تصفح قناة ليبيا الوطنية على الفيس بوك إفرأ آخر التعليقات على توييتر شاهد تسجيلات قناة ليبيا الوطنية على يوتيوب آخر أخبار قناة ليبيا الوطنية
اتصل بنا صفحة الإتصال بقناة ليبيا الوطنية
قناة ليبيا الوطتية - © 2024