الأكثر تعليقاً
الأكثر قراءة
الرئيس الجزائري يحظر أي تجمع أو مسيرة بسبب فيروس كورونا
شهيدان فلسطينيان برصاص الاحتلال في مخيم جنين
البرلمانية المصرية زينب سالم
قوات الاحتلال الإسرائيلية تشن حملة اعتقالات بالضفة الغربية
طائرات الاحتلال تقصف عددا من المواقع في قطاع غزة
اللاجئون العالقون على الحدود اليونانية التركية غادروا المنطقة خوفا من تفشي كورونا
الرئيس الجزائري يدعو إلى التحلي بالانضباط في مواجهة فيروس كورونا
قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل مفتي القدس
رئيس وزراء لبنان: نحن في خطر كبير وأدعو اللبنانيين إلى حظر تجول ذاتي
السلطات السعودية تلقي القبض على 56 شخصاً حاولوا تهريب مخدرات
تونس تدرس تعديل قانون يمنع المواطنين من السفر
الوطن العربي
الخميس، 27 أبريل 2017  10:52:21
 
تونس تدرس تعديل قانون يمنع المواطنين من السفر
تونس تدرس تعديل قانون يمنع المواطنين من السفر
  

كشف وزير العدل التونسي، غازي الجريبي٬ تقدم الحكومة بمشروع القانون الأساسي المتعلق بتنقيح وإتمام قانون الجوازات ووثائق السفر٬ إلى البرلمان بهدف تنقيح قانون منع السفر المثير للجدل مع المنظمات الحقوقية التونسية٬ وفي مقدمتها «المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والدولية»٬ومنظمة العفو الدولية.
وقال الجريبي خلال ملتقى نظمته الوزارة أمس بعنوان: «واقع وآفاق المعهد الأعلى للقضاء» إن مشروع القانون الجديد يشمل وجوب تبرير قرار المنع٬ وتحديد مدة اتخاذ وسريان القرار بحد أقصى لا يزيد على 14 شهرًا٬ يسقط إثره حكم المنع إذا لم يتخذ القضاء قراره في هذه المدة٬ ويكون القرار بمقتضى قرار كتابي يتخذ من قبل الجهة القضائية المتعهدة٬ ولا ينتفع بهذا الإجراء من تعمد التخلف عن حضور إجراءات التتبع أو المحاكمة الجارية ضده.
ويجبر القانون الجديد القاضي على تعليل قرار منع السفر مع تقديم الأسباب الموضوعية الكافية٬ وإعلام المعني بالأمر أو محاميه بذلك٬ كما يضمن حق التقاضي على درجتين لتصبح تلك القرارات قابلة للطعن بالاستئناف أمام محاكم الدرجة الثانية.
كما يقترح المشروع الجديد تعديلاً يضمن وجوب الاستماع إلى الممنوع من السفر تكريسًا لحق التنقل والسفر الذي يكفله الدستور المصادق عليه سنة 2014، كما يتضمن المشروع الذي قدمته وزارة العدل٬ مراجعة مسألة منع السفر التي كانت من بين التوصيات التي أكدت عليها منظمة العفو الدولية في تقريرها الأخير عبر دعوتها لإلغاء العمل بالقانون المتعلق بجوازات السفر ووثائق السفر أو تعديله.
ويمنح مشروع القانون الأساسي المتعلق بتنقيح وإتمام القانون المتعلق بجوازات السفر ووثائق السفر قاضي التحقيق إمكانية السماح برفع منع السفر تلقائيًا أو بطلب من المتهم أو محاميه٬ بعد أخذ رأي النيابة العامة أو بناء على طلب من وكيل الجمهورية٬ ويتعين عليه البت في طلب رفع المنع في ظرف 4 أيام من تاريخ تقديمه. وفي حال عدم البت في المطلب داخل الأجل المذكور يمكن للمتهم تقديم طلب برفع منع السفر مباشرة إلى دائرة الاتهام٬ ويتعين على الوكيل العام جلب الملف وتقديم طلباته الكتابية المعللة خلال 8 أيام٬ وعلى الدائرة البت فيه في أجل أقصاه 8 أيام كذلك من تاريخ تلقيها الملف نفسه.
وأكد مرصد الحقوق والحريات (منظمة حقوقية تونسية مستقلة) أنه جرى منع نحو 500 مواطن تونسي من السفر٬ دون أن يكون هناك دليل على ارتباطهم بمنظمات إرهابية أو تبنيهم أفكارًا متطرفة.
من جانبه أكد هادي المجدوب٬ وزير الداخلية٬ أن «أهم الحلول التي اعتمدتها الأجهزة الأمنية للحد من سفر الشباب إلى مناطق التوتر كان عبر منع المشتبه بهم من مغادرة التراب الوطني»، مشيرًا إلى أن «وزارة الداخلية منعت 27 ألفًا و371 شخصًا مشتبهًا في علاقتهم بمنظمات إرهابية من السفر منذ سنة 2012».

 
 
التعليقات
أضف تعليق
:ماهو ناتج جمع العملية التالية
 
 
         
اقرأ المزيد
الحكومة الجزائرية بعد عام من تشكيلها في مواجهة البرلمان الاثنين
الحكومة الكويتية تقدم استقالتها إلى أمير البلاد
استشهاد شاب فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الصهيوني شرق القدس المحتلة
استشهاد شاب فلسطيني خلال اقتحام قوات الاحتلال شرق نابلس
أحمد نواف الأحمد يشكل حكومة كويتية جديدة تضم وزارة لــ "النزاهة"
ارتفاع عدد شهداء اقتحام قوات الاحتلال الصهيوني لمخيم جنين الى شهيدين و(11) مصابا
المرأة والطفل الصحة سياحة ثقافة علوم وتقنية رياضة اقتصاد سياسة ليبيا الرئيسية
  تصفح قناة ليبيا الوطنية على الفيس بوك إفرأ آخر التعليقات على توييتر شاهد تسجيلات قناة ليبيا الوطنية على يوتيوب آخر أخبار قناة ليبيا الوطنية
اتصل بنا صفحة الإتصال بقناة ليبيا الوطنية
قناة ليبيا الوطتية - © 2024