الأكثر تعليقاً
الأكثر قراءة
شركة تايوانية تكشف عن اول هاتف ذكي شفاف في العالم
اتش بي تطلق الكمبيوتر المحمول الأرفع في العالم
روسيا تعرض بدلة مميزة لحماية طياري المروحيات الحربية
انطلاق الدورة التدريبية الأولى حول مهارات استخدام الحاسب الآلي بغريان
لينكسس تعرض أسرع موجّه لاسلكي بمعيار 802.11ac في “أسبوع جيتكس”
أكيدة الوكيل الرسمي لشركة ال جي في ليبيا تكشف الستار عن اكبر شاشة تلفاز في العالم فائقة الوضوح بحجم 84
متجر إلكتروني لتسهيل امتلاك الطاقة الشمسية
شركة تايوانية تكشف عن اول هاتف ذكي شفاف في العالم
نصف الشواطئ الرملية قد تزول في العالم بحلول 2100
الصين: تجارب سريرية على أول لقاح مطور لمكافحة كورونا
إطلاق “تاجيبيديا” للشبكة العربية للبحث والتعليم بدبي
علوم وتقنية
الإثنين، 25 مارس 2013  19:34:32
 
تاجيبيديا
تاجيبيديا
  

استضافت دبي اجتماعات الطاولة المستديرة للمنتدى العربي لحوكمة الانترنت متعدد الأطراف بمشاركة المدراء التنفيذيين وأعضاء مجالس الإدارة في هيئات الانترنت الدولية.

وهدف الاجتماع إلى تعزيز المشاركة بين مؤسسات الانترنت وكافة الجهات ذات المصلحة في العالم العربي.

حضر الاجتماع الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات في الإمارات العربية المتحدة، كجزء من المشاورات المفتوحة للمنتدى العربي لحوكمة الانترنت، وبالشراكة مع السجل الإقليمي للإنترنت في أوروبا والشرق الأوسط RIPE NCC.

وألقى د. طلال أبو غزالة، الكلمة الرئيسية في افتتاح المنتدى، حث فيها هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة ICANN على تسريع عملية تعدد اللغات في الإنترنت من أجل التحوط ضد التقسيم والتجزئة.

وقال د. أبو غزالة: “بصفتي نائب رئيس فريق عمل تقنية المعلومات والاتصالات التابع للأمم المتحدة، فقد قمت بتنظيم وترؤس أول جلسة للمنتدى العربي لحوكمة الانترنت ودعوت الأمين العام للأمم المتحدة إلى تأسيس لجنة تابعة للمنتدى العربي لحوكمة الانترنت والشروع في أعمال المنتدى العربي لحوكمة الانترنت”.

وأضاف:” كان هدفي في وقتها منصباً على “الماهية” أكثر من “الشخصية”، مطالباً الجميع بالدعوة للتركيز على ماهية الحوكمة أكثر من الشخصية التي تديرها.

وشدد على أن حماية حقوق الملكية الفكرية على الانترنت تحتاج إلى إعادة النظر فيها بحيث نستطيع أن نشهد، في العالم الافتراضي، ضوابط مشابهة لنظام حل نزاعات أسماء النطاقات الموحدة لحماية أسماء المجال.

وأعلن د. أبوغزاله عن اطلاق ثلاث مبادرات هامة هى مشروع تاجيبيديا، وهي الموسوعة العربية الرقمية والتي تضم أكثر من نصف مليون معلومة أي ضعف ما هو موجود في ويكيبيديا ونتوقع في نهاية العام أن نتخطى حاجز المليون معلومة، مما سيجعل المحتوى باللغة العربية يحتل المركز السادس على الانترنت بدلا من المركز 24 الذي يشغله حاليا على ويكيبيديا.

وتابع أن المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم ستقوم بإطلاق المبادرة الثانية من خلال إنشاء أول رابط مخصص بسعة 155 ميغابايت في الثانية وتوفير خدمات الربط والتناظر مع الاتحاد الأوروبي للشبكات العربية الوطنية للبحث والتعليم من خلال جهاز التوجيه “الراوتر” التابع لها في المملكة المتحدة وتسهيل الوصول إلى الموارد العلمية رفيعة المستوى ودعم تطوير الشبكات والخدمات المتقدمة في المنطقة العربية.

وأضاف :” نظرا لاستثمار العالم في الروابط المخصصة عبر الحدود بسعة تتراوح ما بين 10 إلى 100 جيجابايت في الثانية لربط الجامعات ومراكز البحث والمستشفيات على المستويين الإقليمي والدولي، تسعى المنظمة إلى إنشاء بنية تحتية الكترونية بين الدول العربية مخصصة للبحث والتعليم وتوفير خدمات وتطبيقات التشبيك والربط ودعم تطوير البحث والتعليم بين الدول العربية وتعزيز التعاون مع العالم بشكل عام”.

أما المبادرة الثالثة فهي جامعة طلال أبو غزالة التي تم إنشاؤها بإيمان راسخ بأن التعليم عالمي المستوى هو حق إنساني ويجب توفيره لجميع الناس في أرجاء المعمورة.

 
 
التعليقات
أضف تعليق
:ماهو ناتج جمع العملية التالية
 
 
         
اقرأ المزيد
شركة شاومي الصينية تكشف الهاتف المذهل بلا منافذ ولا أزرار
مسبار الأمل.. أول مهمة عربية لكشف مصير الأرض
براءة اختراع من فيفو لهاتف قابل للطي بـ5 كاميرات
المعهد العالي لعلوم وتقنية البحار زوارة ينظم دورة تدريبية لموسم صيد التونة
هواتف الجيل الخامس خطر يهدد طائرات الركاب بسبب استخدامها موجات تردد مشابهة
القابضة للاتصالات والمعلوماتية تتواصل مع شركات الاتصالات والتقنية الأمريكية
المرأة والطفل الصحة سياحة ثقافة علوم وتقنية رياضة اقتصاد سياسة العالم الوطن العربي ليبيا الرئيسية
  تصفح قناة ليبيا الوطنية على الفيس بوك إفرأ آخر التعليقات على تويتر شاهد تسجيلات قناة ليبيا الوطنية على يوتيوب آخر أخبار قناة ليبيا الوطنية
اتصل بنا صفحة الإتصال بقناة ليبيا الوطنية
قناة ليبيا الوطتية - © 2021