الأكثر تعليقاً
الأكثر قراءة
فيتامين د ضرورى للمرأة كى تتمتع بذاكرة قوية
الأمم المتحدة تمنح رخصة تدريب المرأة الليبية
وضعية النوم عند الطفل
تطوير مهارات طفلك والاعتناء الذاتي بالنفس
الموكيت يعود بحلته الجديدة ليزيّن أرضيات المنازل
التعرف على اسباب عصبية الطفل وطرق علاجها وتجنبها
كيفية التعامل مع الطفل الانانى والحد من هذا السلوك السئ
نصائح واهم طرق التخلص من فطريات اصابع القدمين
خطوات فعالة لتنظيف الثلاجة وحفظها من التلف
زيت الزيتون وطفلك
ما علاقة فول الصويا بسرطان الثدي؟
المرأة والطفل
الإربعاء، 28 سبتمبر 2016  11:07:45
 
فول الصويا
فول الصويا
  

 

فكرة إدخال فول الصويا في الوجبات الغذائية رادع هام يقي من إصابة النساء بسرطان الثدي، لافتاً إلى أنّ النساء اليابانيات من أقل الشعوب تعرّضاً لسرطان الثدي لاعتمادهن على تناول فول الصويا ومشتقاته في وجباتهن الغذائية التقليدية.

ويعود هذا الموضوع إلى الواجهة مع مستجدات تنصّ على أن النظام الغني بالصويا يصل مفعوله الإيجابي إلى تخفيف حتى الأوجاع الناشبة بعيد عمل جراحي تمّ فيه استئصال أورام الثدي الخبيثة.

ما زالت قيد الدرس في جامعة ماغيل في مونتريال-كندا، إن إعطاء نظام غذائي غني بالصويا قبل العمل الجراحي لسرطان الثدي بأسبوعين يخفف الآلام بعد - الجراحية وبالتالي يمنع تطورها إلى مزمنة. علما أنّ 50% من حالات الآلام الناشئة عقب عملية استئصال للثدي تتحول رويدا رويدا إلى آلام مزمنة، وتكون السبب الأول لحصول المراضة الدائمة morbidity التي تزجّ المرأة في اضطرابات هيكلية وفيزيائية ومزاجية واجتماعية.

يحتوي الصويا على عناصر فيتوكيميائية شبيهة بالأستروجين تُسمّى Phytoestrogènes. وهذه العناصر الحميدة في الصويا إن أردنا ذكرها على وجه التحديد فهي Isoflavones وIsoflavonoïdes. يشير الدليل الغذائي الكندي الوارد في الموقع الالكتروني الرسمي للجمعية الكندية للسرطان إلى أن فول الصويا بمشتقاته يمكن أن يكون مصدرا مؤاتيا للحاجات الغذائية الخاصة بالنساء اللاتي سلمن من الوفاة بسرطان الثدي.

تنتمي الصويا لعائلة البقوليّات الخضراء، وهي ثمار نبات معروف من فصيلة البازيلاء ينمو بكثرة في جنوب شرق آسيا، ولذا دخلت إلى المطبخ الآسيوي منذ آلاف الأعوام. يتمّ إنتاج الكثير من المنتجات الغذائية المصنوعة من حليب وحبوب الصويا مثل التوفو Tofu"جبنة الصويا" والميسو Miso أي معجون حبوب الصويا التي تُضفي نكهة مميزة على أطباق الحساء. وتتواجد بروتينات الصويا على شكل مكملات غذائية مجهزة في كبسولات شبيهة بكبسولات المضادات الحيوية

 
 
التعليقات
أضف تعليق
:ماهو ناتج جمع العملية التالية
 
 
         
اقرأ المزيد
ألعاب الأطفال القديمة.. البلاستيك فيه "سم قاتل"
أضرار تنظيف البشرة بالإبرة.. اكتشفِ البدائل الآمنة
ما هي أدوات تنظيف البشرة التي يمكن اقتناؤها في البيت؟ تعرف إليها
وصفات طبيعية لتكثيف الشعر تعرف عليها
كل ما عليك معرفته عن مضادات الأكسدة
أضرار قضم الأظافر لدى الأطفال
المرأة والطفل الصحة سياحة ثقافة علوم وتقنية رياضة اقتصاد سياسة ليبيا الرئيسية
  تصفح قناة ليبيا الوطنية على الفيس بوك إفرأ آخر التعليقات على توييتر شاهد تسجيلات قناة ليبيا الوطنية على يوتيوب آخر أخبار قناة ليبيا الوطنية
اتصل بنا صفحة الإتصال بقناة ليبيا الوطنية
قناة ليبيا الوطتية - © 2024