الأكثر تعليقاً
الأكثر قراءة
فيتامين د ضرورى للمرأة كى تتمتع بذاكرة قوية
الأمم المتحدة تمنح رخصة تدريب المرأة الليبية
هل من الطبيعي أن يتقيأ طفلي؟
بشرى للمسنين.. تناولوا هذه الأطعمة لتقوية العضلات
زيت الزيتون وفوائده للبشرة
التعرف على اسباب عصبية الطفل وطرق علاجها وتجنبها
كيفية التعامل مع الطفل الانانى والحد من هذا السلوك السئ
زيت الزيتون وطفلك
نصائح واهم طرق التخلص من فطريات اصابع القدمين
خطوات فعالة لتنظيف الثلاجة وحفظها من التلف
حافظي على بشرتك عند تنظيف المنزل
المرأة والطفل
الإربعاء، 13 فيراير 2013  14:41:21
 
تنظيف المنزل لربت البيت
تنظيف المنزل لربت البيت
  

جميعنا نقوم بتنظيف بيوتنا وبالتالي نستخدم مواد التنظيف. من بين مركبات مواد التنظيف هذه، هنالك مواد حمضية، مواد قاعدية وصابونية اضافة الى مذيبات الدهون والكلور. جميع هذه المواد هي مواد كيماوية "عنيفة" ومن الممكن ان تسبب الحساسية للبشرة ولمجاري التنفس
يتم التعرض بشكل كبير لهذه المواد خلال عملية التنظيف، خصوصا بالنسبة لمن يقومون باعمال التنظيف بانفسهم. لكن الامر لا يقتصر عليهم فقط ويتعداهم ليصيب احيانا بقية الموجودين في المنزل وكل من يتواجد في المحيط خلال التنظيف، حيث يتعرضون للمواد السامة، سواء كان ذلك من خلال اللمس او من خلال التنفس. اكثر الشرائح تعرضا لمخاطر الاصابة واضرار مواد التنظيف هي شريحة الاطفال، وبالاساس لانهم يحبون على ارضية المنزل ويضعون في افواههم كل ما يجدونه على الارض.
من الممكن ان تسبب مواد التنظيف الضرر للبشرة لانها تزيل الطبقة الدهنية التي تحميها، الامر الذي من الممكن ان يؤدي الى حصول تشققات صغيرة في البشرة، وتبقى هذه التشققات جافة وفاقدة للحيوية. كذلك من الممكن ان تؤدي مواد التنظيف المركزة الى الكثير من الاضرار في البشرة خلال وقت قصير نسبيا، حتى لو كان الامر نتيجة التعرض لهذه المواد لمرة واحدة فقط، اذ انها من الممكن ان تسبب الحروق والاذى.
تحمل مواد التنظيف الكثيرة والمنتشرة المعروضة للبيع في مختلف الحوانيت، في طياتها امكانيات كثيرة لاحداث الاضرار. يسبب الضرر اللاحق بالبشرة (خصوصا في اليدين) شعورا حادا بالحرقة، ويصبح الجلد متهيجا ومتشققا بحيث تؤدي ملامسته لاي شيء (حتى لو كان ماء) الى الشعور بالالم، ناهيك عن احتمال ظهور الطفح الجلدي. في مثل هذه الحالات، تكون ملامسة اية مادة - حتى لو كانت هذه المادة مستحضرا للعناية بالبشرة او ترطيبها - امرا مزعجا ومؤلما فتتحول المهام اليومية البسيطة الى امور شديدة الازعاج.

من اجل منع اصابة البشرة بالاذى، من المحبذ دائما وضع القفازات في اليدين عند استخدام مواد التنظيف. من المحبذ ان تكون هذه القفازات سميكة وليست دقيقة مصنوعة من مادة "اللاتكس" (Latex) المطاطية، والتي من الممكن ان تسبب، بحد ذاتها، تهيج البشرة. كذلك من المحبذ استخدام الكريمات ومستحضرات العناية بالبشرة الغنية الرطوبة بعد كل استعمال للماء.
العلاج الاولي والفوري الذي يمكن تقديمه لمن يتعرض للمواد السامة هو غسل البشرة بالمياه الجارية، بشكل متواصل. بالامكان كذلك دهن الجلد ببعض المراهم التي تحتوي على نسبة عالية من الرطوبة، لكن من المحبذ الامتناع عن استخدام المراهم المعطرة.
في حال حصول الحروق او النفطات (تجمع سوائل تحت الجلد)، من المحبذ عدم وضع المراهم، بل التوجه الى الطبيب بشكل فوري. في حال لم يكن هنالك طبيبا في المنطقة، من المحبذ استخدام مرهم نبتة الصبار الطبيعي.
 

 
 
التعليقات
أضف تعليق
:ماهو ناتج جمع العملية التالية
 
 
         
اقرأ المزيد
دراسة جديدة تكشف أسباب الشيب
أحسن الأنشطة الصيفية للأطفال
المصابات بالصداع النصفي أكثر عرضة لأمراض القلب والأوعية
خطوات بسيطة لخسارة الوزن في رمضان
نصائح لاستخدام الفواصل في ديكور منزلك
نظام سهل لجسم رشيق
المرأة والطفل الصحة سياحة ثقافة علوم وتقنية رياضة اقتصاد سياسة العالم الوطن العربي ليبيا الرئيسية
  تصفح قناة ليبيا الوطنية على الفيس بوك إفرأ آخر التعليقات على تويتر شاهد تسجيلات قناة ليبيا الوطنية على يوتيوب آخر أخبار قناة ليبيا الوطنية
اتصل بنا صفحة الإتصال بقناة ليبيا الوطنية
قناة ليبيا الوطتية - © 2018