الأكثر تعليقاً
الأكثر قراءة
الزنتاني يجري عملية الأولى من نوعها في ليبيا لاستئصال ورم خبيث بالدماغ
الاجتماع التحضيري للمؤتمر الثالث للأخصائيين النفسيين
مركز الصحة الحيوانية يستعد لاطلاق حملة ضد مرض الحمى القلاعية
المركز الوطني لمكافحة الامراض يعلن عن توفر عدد من التطعيمات
الإقلاع عن التدخين يخفض الضغوط النفسية
إفتتاح عيادة الصحة النفسية بالزاوية
اللجنة العليا لمجابهة فايروس كورونا تُقرّ مجموعة من الإجراءات تنفيذاً لخطة الاستجابة الوطنية لمواجهة خطر انتشار فيروس كورونا
مستشفيات طرابلس تناقش الواقع الصحي في العاصمة
اللجنة العليا لمجابهة فايروس كورونا تشدّد على مجموعة من الإجراءات بعد تسجيل حالتين جدد أصيبت بالفايروس
الزنتاني يجري عملية الأولى من نوعها في ليبيا لاستئصال ورم خبيث بالدماغ
إقامة ندوة علمية حول الرضاعة الطبيعية
الصحة
الأحد، 21 أغسطس 2016  9:57:36
 
ندوة علمية بمناسبة الاسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية
ندوة علمية بمناسبة الاسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية
  
نظمت جمعية القابلات الليبية ، ندوة علمية تحت شعار" الرضاعة مفتاح التنمية المستدامة " ، بمناسبة الاسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية ، وذلك بهدف رفع الوعي لدى الأمهات بأهمية الرضاعة الطبيعية ودعم وتشجيع الأمهات على تغذية الأطفال والرضع . 
كما تهدف الندوة ، إلى التوعية بأهمية الرضاعة الطبيعية ودورها في تعزيز صحة الأم والطفل ولتشجيع المؤسسات الصحية وأماكن العمل على تطبيق ممارسات ايجابية للأم والطفل . 
وتضمن البرنامج العلمي للندوة ، التى أقيمت بمشاركة المركز الوطني لمكافحة الامراض ونقابة المعلمين ، إلقاء عدد من الكلمات ، وتقديم ورقات علمية ذات العلاقة بموضوع الرضاعة الطبيعية ، والتى أكدت على أهمية حماية وتشجيع ودعم الرضاعة الطبيعية . 
كما شهدت جلسات ، الندوة حوارات ومداخلات بشأن الرضاعة الطبيعية وأهميتها خلال أشهر السنة الأولى للطفل ودورها في حماية الطفل من عديد الأمراض ، خاصة السمنة والسكري والربو والحساسية والإسهال وسوء الهضم . 
وأشارت الكلمات ، إلى حق الطفل في الرضاعة الطبيعية باعتبارها حق من الحقوق العامة للطفل التي ورد ذكرها بالقرآن الكريم ومنها حقه في الرضاعة والتغذية الجيدة ، والرعاية الصحية والتربية الإيمانية ، والميراث ، وحقه في الحياة .
وأكدت الكلمات ، إن الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية يمثل مناسبة هامة لإلقاء الضوء على هذه القضية الحيوية ولتوعية الأوساط النسائية خاصة والاجتماعية والطبية بشكل عام بما بإمكانهم فعله للمساعدة في هذا المسعى الهام . 
ونوهت الكلمات بالجهات ذات العلاقة التي تعمل وتتعاون في هذا المسعى بترسيخ مبدأ الرضاعة الطبيعية ، وتشجيع الأمهات على الرضاعة الطبيعية والمساهمة في الحد من معدلات وفيات الأطفال وحماية الرضع من الأمراض المعدية والمزمنة . 
وشددت الكلمات على أهمية تطبيق معايير محددة مرتبطة بالخطوات العشر للرضاعة الطبيعية الناجحة ذات الانعكاس الإيجابي على صحة الطفل وتقديم أفضل مستويات الرعاية الصحية وتطبيق السياسات والإجراءات والأنظمة المتعلقة بالرضاعة الطبيعية وبما يتماشى مع معايير منظمة الصحة العالمية ومنظمة الـ " يونيسيف" . 
وقد ركزت الورقات العلمية بالخصوص على تعريف الرضاعة الطبيعية ، وكيفية الاستعداد لها خلال فترة الحمل والعلامات الدالة على أخذ الطفل كفايته من الحليب وأهمية قيام الأم بالاطلاع وقراءة مواضيع عن الرضاعة خلال فترة الحمل ، وكيفية الحصول على الدعم من الزوج والأسرة وجهة العمل والمجتمع وكيفية التعامل مع الطفل المولود قبل الأوان والتعامل مع إدرار الحليب حتى لوتم فصل الطفل عن الأم. 
كما أوضحت الورقات العلمية ، دور الأم العاملة ، وكيفية المحافظة على إعطاء مولودها حليبها الطبيعي أثناء فترة العمل والاستعداد للعمل بعد إجازة الوضع والطريقة الآمنة والمثلى لشفط وتخزين الحليب والعودة للعمل والاستمرار في الرضاعة .
كما دعت الورقات العلمية ، إلى الاستمرار بإقامة الأنشطة والفعاليات الهادفة إلى رفع الوعي لدى الأمهات بأهمية الرضاعة الطبيعية وتزويد الأمهات الموظفات بكافة المعلومات المتعلقة بالرضاعة الطبيعية للتشجيع على ممارستها ومساعدة الأمهات للبدء والاستمرار في الرضاعة الطبيعية ، والتعريف بالفوائد الفعالة لها وتوحيد الجهود لتحفيز الرضاعة الطبيعية وتشجيع مؤيدي الرضاعة الطبيعية وتدريبهم لدعم الأمهات والرضع ، وذلك من خلال جل وسائل الاعلام المقروءة والمسموعة والمرئية من أجل تعميم الفائدة . وحضر الندوة ، وزير الصحة الدكتور " عمر بشير الطاهر " ، ومدير إدارة الرعاية الصحية الأولية وإدارة الإعلام والتوعية والتثقيف الصحي بوزارة الصحة ، والعديد من المهتمين والمتخصصين والمهتمين بشؤون المرأة والطفل ، ولفيف من الأمهات .
 
 
التعليقات
أضف تعليق
:ماهو ناتج جمع العملية التالية
 
 
         
اقرأ المزيد
الصحة والجمارك يبحثان تنسيق الجهود لتسهيل الإجراءات الجمركية لواردات وزارة الصحة والجهات التابعة لها
جهاز الإمداد الطبي طرابلس يستلم شحنة تقدّر بسبعة وعشرين (27) حاويةً سعة أربعين قدمًا، من مشغلات غسيل الكلى
مستشفى العيون : توفير جهاز جراحة الشبكية و الجسم الزجاجى Stellaris Elite
دراسة تحذر من مسكن آلام شائع يمكن أن يلحق الضرر بالقلب
فريق طبي أمريكي يطلق ورشة عمل حول إجراء العمليات الجراحية للأطفال وحديثي الولادة بمركز زليتن الطبي
الجامعة الدولية للعلوم الطبية ببنغازي تستعد لتحديث مناهجها
المرأة والطفل الصحة سياحة ثقافة علوم وتقنية رياضة اقتصاد سياسة ليبيا الرئيسية
  تصفح قناة ليبيا الوطنية على الفيس بوك إفرأ آخر التعليقات على توييتر شاهد تسجيلات قناة ليبيا الوطنية على يوتيوب آخر أخبار قناة ليبيا الوطنية
اتصل بنا صفحة الإتصال بقناة ليبيا الوطنية
قناة ليبيا الوطتية - © 2024