الأكثر تعليقاً
الأكثر قراءة
القوة الأمنية المشتركة تداهم أحد أوكار المجموعات الخارجة عن القانون
وزارة الموارد المائية تقيم مؤتمرها الوطني تحت شعار امكانيات وآفاق
ضبط 4500 صندوق من المواد الغذائية مخالفة للضوابط القانونية بطبرق
مشروع تطوير استراتيجية ليبيا الالكترونية
ضباط الشرطة الليبيين ينهون دراستهم بتركية
المؤتمر الوطني العام يصدر قانون علاوة العائلة لكل ليبي
مجلس الوزراء يدرس زيادة المرتبات في ليبيا
القوة الأمنية المشتركة تداهم أحد أوكار المجموعات الخارجة عن القانون
الحكومة المؤقتة توافق على إيفاد عدد (18.000) من منتسبي هيئة شؤون المحاربين
قانون العدالة الانتقالية هو أساس لمعالجة كل الانتهاكات الحقوقية المدنية
حوار خاص مع مديـــر عام قناة ليبيا الوطنية
ليبيا
الأحد، 26 يونيو 2016  14:25:11
 
مدير عام قناة ليبيا الوطنية السيد/هيثم كاموكا
مدير عام قناة ليبيا الوطنية السيد/هيثم كاموكا
  

حوار خاص مع مديـــر عام قناة ليبيا الوطنية

أجرته ميسون الحاراثي

قناة ليبيا الوطنية هي القناة الليبية الاولى و الرسمية بل هي هيئة اذاعات وتلفزيون ليبيا كان لنا حوار خاص مع مدير عام قناة ليبيا الوطنية السيد/هيثم كاموكا لتوضيح ما وصلت اليه القناة والعراقيل التي تقف نحو انطلاقها من جديد ...

·    سألنا من هو هيثم ؟

هيثم كاموكا مديرعام قناة ليبيا الوطنية ووكيل وزارة الاعلام سابقا .

·    اهم ما تم انجازه خلال فترة توليكم وكيلا لوزارة الاعلام؟

عندما توليت هذا المنصب لم أجد وزارة اعلام فى حقيقة الامر، وجدنا مقـــر يحتوى على عدة مكاتب فقط، وكان الفساد مستشرى فى الوزارة من الحكومات السابقة، فمثلا حكومة الوزير الاول الحقيقة  تم صرف اكثر من 30مليون دينار لشراء اشياء ولم نجد اي انجازات نهائيا.

اشتريت بعض الحاجيات وفي الواقع لا تتعدى قيمتها 5 مليون والباقي ضاع في الفساد، حاولنا اصلاح ما يمكن اصلاحه بتغيير بعض  مدراء الادارات ، وأيضا وزير حكومة الانقاذ ظهر عليه الفساد ايضا وعندما اقول ذلك فهو ليس مجرد اتهام، بل لوجود ادلة وحقائق وتقارير لديوان المحاسبة والرقابة الادارية، وتم محاربته لم نلتفت ولم نجد وقت للبناء فكان الجهد كله لمكافحة الفساد والقضاء عليه.

بصراحة حاولنا الاصلاح لكن ما حققناه ايقاف الفساد لحد ما، قمنا بتوفير 30 مليون كانت تصرف كل عام على الاعلام،  بدون رقابة ولم تكن ذات اهمية بالغة، تم توفير قرابة 60 مليون التي تم صرفها عام 2013 فالفساد الذى حصل يحتاج لفترة من الوقت والى جانب ذلك لم نجد التعاون من رئاسة الوزراء .

·    كيف تصفون العلاقة مع حكومة الوفاق ومؤسسات الدولة؟

لا يوجد قناة اتصال بيننا وهناك صعوبة اتصال بيننا وبين الحكومة وايصال صوتنا .

          ·    مالصعوبات التى تواجهكم الان؟

هناك عده صعوبات تنقسم الى قسمين ..

الاول منها الصعوبات الادارية فكادر القناة كبير ولا يوجد هيكل تنظيمي واضح للقناة ولا توجد وزارة اعلام او هيئة عليا تساعدنا في بعض الامور وصعوبة الاتصال بالحكومة (حكومة الوفاق الوطني) او المجلس الرئاسي للدولة من المشاكل الكبيرة،  الثاني الصعوبات المالية فالقناة للعام الثالث على التوالي لم تصرف لها ميزانية وذلك يؤثر بالسلب على معدلات الاداء، فالمال هو الذى يوفر حاجيات القناة فهو عصب الحياة وتوجد مشكلة فى الاشتراكات فى الخارج كوكالات الانباء والمنظمات العربية والدولية تم الغاء معظم الاشتراكات وتم مطالبتانا بالاشتراكات السنوية ، وأن اهم الصعوبات التي واجهتنا ارجاع بث القناة، وبذلك يترتب عليه صعوبة ايصال صوت الدولة لعامة الناس وتوجيه الراي العام.

·    ما ابرز ما قدم هيثم كاموكا لقناة ليبيا الوطنية؟

حاولنا ان ننظم شغل القناة بمجرد استلامنا ادارة القناة قمنا بدارسة الواقع ومعرفة عوامل اصلاح القناة. والمرحلة الثانية التي نقوم بها الان وهى عملية الاصلاح ولعلكم لمستم الفرق في تغير العمل في مكتب قناة المعلومات وقمنا بتغيير مدير إدارة البرامج والان إدارة البرامج لديها خطة وخريطة برامجية قوية ونسعى الى تحديد الخلل ونقوم بإصلاحه بالإمكانيات المحدودة والمتوفرة وكل هذا العمل كله يترجم من خلال الشاشة عند رجوع التردد و بث القناة.

·    تتوارد في الصفحات بل حتى فى النقاشات ان كادر ليبيا الوطنية 4000 موظف وانهم لا يقدمون شيء كيف ترى هذا؟

 هناك جزئيات صحيحة وأخرى مبالغ فيها ، اولا العدد الفعلي  ليس 4000 بل هو 2700 موظف،  وثانيا ان ليبيا الوطنية الكل ينظر لها بانها قناة تظهر على التلفزيون بل قناة ليبيا الوطنية مؤسسة لديها اكثر من تسعين محطة اتصالات على مستوى ليبيا بالكامل يعنى لو وضعنا كل عشرين موظف في محطة اصبح العدد 1800بالإضافة للفروع التي تتبع القناة موزعة كالتالي ( سرت بنغازي مصراتة الجفرة سبها غريان الزواية ) وكما اشرت للمحطات وغيرها.

لا ننكر بان عندنا تضخم وظيفي ولكنه اقل من التضخم ببقية المؤسسات مثل قطاع التعليم و الصحة وغيرها، وقد تكون محتاجة لإعادة هيكلة ونحن بصدد تقليص هذا العدد قمنا بقرارات بنقل عدد من الموظفين المتواجدين بالإذاعات المسموعة لوزارة الحكم المحلى لتبعية المسموعة للمحليات، وتم نقل قرابة 200 شخص أخر للتقاعد .

·    يرى بعض الموظفين ان استعانتكم بالخبرات من الخارج هو طعن فى الموظفين القدامى؟

هى ليست عملية طعن فى الموظفيين ويجب ان يعلم جميع الموظفين انهم يعملون فى الدولة وان هذه القناة ليست ملكهم بل هي ملك للدولة وبالتالي من حق اي ليبي ان يعمل في هذه القناة ، كما من حقهم هم ايضا ان يعملوا في اي وزارة او ادارة اخرى تحتاج اليهم هذا من ناحية، ومن ناحية اخرى ان حقيقة الامر تركنا فرصة لجميع الكوادار ان تظهر وهناك كوادر فى القناة ولكن لا تريد ان تتحمل المسؤولية فى الوقت الراهن. والذى يريد ان يتحمل المسؤولية هو ليس بالشخصية ذات الكفاءة العالية ،فاضطررنا ان نستعين بكوادر من وزارات اخرى لتسيير العمل  وانجاحه.

·    ماهى الاهداف المرجوة من استحداث ادارة تحت مسماة ادارة الاستثمار؟

القناة تمر بأزمة مالية حادة نتيجة عدم صرف ميزانيات لثلاث سنوات متتالية ، وهذا سيصل بالقناة لشبه انهيار تام لعدم صرف الدولة مستحقات القناة ،  لذا قررنا للخروج من هذه الازمة ان نستفيد من ايرادات القناة، فالقناة لديها موارد مالية نستطيع الاستفادة منها متمثلة في محال استثمارية وتأجير هوائيات للراديوهات والانترنت بالإضافة الى الاعلانات لتسيير عمل القناة ، كل هذا يحتاج الى أدارة ترعى هذا الامر لتستثمر امكانيات القناة، وهذا متاح فى القانون الاساسي لتأسيس القناة ، ان القناة من حقها ان تستثمر مواردها لتشغيلها.

فالقناة بسبب عدم صرف الدولة لمستحقاتها عجزت حتى عن توفير وجبة افطار لموظفي قناة ليبيا المسموعة المتواجدين وقت الافطار وعجزت حتى لإصلاح مكيف الهواء في استوديو المسموعة، ويجب من توفير مورد مالى ولايجب ان ننتظر الدولة لحل هذه الازمة ..وقريبا ستبدأ هذه الادارة بمباشرة مهامها.

·    التطورات التكنولوجية في خدمات الانتاج الاعلامي اين نحن من هذا التطور؟

من الناحية التقنية الوزارة السابقة قامت باستجلاب ماستر بمواصفات عالية جدا يشغل حوالى خمس قنوات بأحدث مواصفات التكنولوجيا للصورة والصوت والتحكم وبصدد تركيبه حاليا .

·    العلاقات الدولية والتعاون المشترك بين القناة والقنوات والاتحادات والمؤسسات العالمية أين نحن؟

كنا منقطعين عن جميع المؤسسات والتعاون الدولى مفقود ولكن حاليا نحن مشتركين في اتحاد إذاعات الدول العربية مكانه فى تونس وعندنا عضوية فى اتحاد الاذاعات المتوسطية ومكانه فى ايطاليا وعضوية فى اتحاد الاذاعات الاوربية ومكانه فى سويسرا وعضوية فى اتحاد الاذاعات الافريقية وارسلت لنا عدة دعوات من هذه الاتحادات ولكن للأسف لم نستطيع الحضور والتواصل معهم بسبب عدم توفر الميزانية. وبالإضافة لعديد من وكالات الاخبار روريتز ووكالة أسوشيتد برس ووكالة الاخبار الصينية مؤخر وعدة وكالات اخبار تحتاج منا اشتراكات ليوافونا بالمستجدات والاحداث اول بأول  ولكن للاسف لعدم دفع الاشتراكات وقفت علينا الاشتراك والتعاون .

·    مشكلة أعادة بث القناة هل تم حلها أم لا؟

حاليا نسعى لارجاع التردد بوصول الحوالة المخصصة  لنا ووصلت لمصرف ليبيا المركزى الذى سيتم تحويله لشركة قولف سات لفتح التردد. والتأخير بسبب الاجراءات البيروقراطية للدولة.

·    سمعنا مؤخرا انك وافقت على اعادة اصدار مجلة الاذاعة وهذا خبر مفرح لنا كيف تفكرون بدعم المجلة؟

 الان لدينا الدعم اللوجستى وعند توفر الدعم المادى سيخصص مبلغ مالى للمجلة، فالمجلة مهمة جدا ولها تاريخ عريق ومن المفترض ان تفعل وبأذن الله سترجع من جديد وترى النور، ونحن مهتمين بإعادتها من جديد وهى تمثل ليبيا ولدينا طموح للتسويق للخارج .

·    كلمة أخيرة..

اولا أحب أن أشكركم وانا معتمد عليكم لتنشيط الادارات الاخرى أريدكم مثل يقتدى به واضرب بكم المثل بان قناة المعلومات من لاشيء قدمت شيء وهى عملية ارادة عمل ومثابرة، وانتم عند حسن الظن واكثر ، ونحن على عاتقنا عمل كبير ان اكثر من 60 % من الناس مهتمة بمواقع التواصل الاجتماعي اكثر من التلفزيون ونحن باستطاعتنا ان نؤثر فى الراي الليبى ونجعل من السلبي ايجابي برفع الروح الوطنية والمعنوية و بتكاثف الجهود وانا اطلب من جميع الموظفين وكل موظف ان يعي انه هو المسؤول الاول والاخير على قناة ليبيا الوطنية.

 

 
 
التعليقات
أضف تعليق
:ماهو ناتج جمع العملية التالية
 
 
         
اقرأ المزيد
السراج : لقد وصلنا إلى مرحلة الحسم
مشاركة ليبيا في انتخاب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية
الأمم المتحدة تحت على تسهيل وصول المساعدات لمناطق الجنوب
اجتماع اللجنة المكلفة بمتابعة وتقييم التعاون الأمنى مع تونس
اجتماع بين صنع الله وشركة إيني الإيطالية
المحكمة العليا ترفض طعن الرئاسي بايقاف الحُكم الصادر بتعيين لجنة تسييرية للمؤسسة الليبية للإسثتمار
المرأة والطفل الصحة سياحة ثقافة علوم وتقنية رياضة اقتصاد سياسة العالم الوطن العربي ليبيا الرئيسية
  تصفح قناة ليبيا الوطنية على الفيس بوك إفرأ آخر التعليقات على تويتر شاهد تسجيلات قناة ليبيا الوطنية على يوتيوب آخر أخبار قناة ليبيا الوطنية
اتصل بنا صفحة الإتصال بقناة ليبيا الوطنية
قناة ليبيا الوطتية - © 2017