الأكثر تعليقاً
الأكثر قراءة
القوة الأمنية المشتركة تداهم أحد أوكار المجموعات الخارجة عن القانون
وزارة الموارد المائية تقيم مؤتمرها الوطني تحت شعار امكانيات وآفاق
ضبط 4500 صندوق من المواد الغذائية مخالفة للضوابط القانونية بطبرق
ضباط الشرطة الليبيين ينهون دراستهم بتركية
مشروع تطوير استراتيجية ليبيا الالكترونية
المؤتمر الوطني العام يصدر قانون علاوة العائلة لكل ليبي
مجلس الوزراء يدرس زيادة المرتبات في ليبيا
القوة الأمنية المشتركة تداهم أحد أوكار المجموعات الخارجة عن القانون
الحكومة المؤقتة توافق على إيفاد عدد (18.000) من منتسبي هيئة شؤون المحاربين
كلية ضباط الشرطة تعلن للطلبة المتقدمين للدراسة بالكلية الحضور لإجراء المقابلة الشخصية
حوار خاص مع عضو مجلس الأعلى للدولة السيد سعيد كلا .
ليبيا
الخميس، 16 يونيو 2016  12:27:58
 
عضو مجلس الأعلى للدولة ورئيس لجنة تنمية المشروعات الاقتصادية والاجتماعية السيد سعيد كلا
عضو مجلس الأعلى للدولة ورئيس لجنة تنمية المشروعات الاقتصادية والاجتماعية السيد سعيد كلا
  

حوار خاص مع عضو مجلس الأعلى للدولة ورئيس لجنة تنمية المشروعات الاقتصادية والاجتماعية السيد سعيد كلا .

أجرته ميســـون الحاراثي

بعد جولات من الحوار السياسي الليبي الذي انتقل به الفرقاء السياسيون بين الصخيرات و بروكسل و برلين وتونس ، كان المولود هو الاتفاق السياسي الذي وقع عليه اعضاء الحوار الليبي وصادقت عليه الامم المتحدة والذي كان نتاجه ثلاث أجسام تختلف في الاختصاصات تشترك في توحيد الوطن ولم الشمل ومداوة الجراح ، أحد هذه الاجســام كان مجلس الدولة الذي لم يقف ساكنا امام الظروف التي تمر بها ليبيا ، واجتمع في اجتماعات سريعة منتخبا رئيسه معتمدا لائحته الداخلية مكلفين لرؤساء لجانه .

ولأهمية الموضوع كان لنا سبق صحفي واجرينا حوار مع السيد سعيد كلا عضو مجلس الأعلى للدولة ورئيس لجنة تنمية المشروعات الاقتصادية والاجتماعية.    

فسألناه :

·      في ظل التحديات الراهنة مالحلول المقترحة من المجلس الاعلى للدولة في ظل تعنت مجلس النواب لاعتماد الحكومة والاتفاق السياسي ؟

العام من السياسيين يقرأ الحل من الزاوية الاخرى من جانب اخر ان هو ازدياد تفاقم الازمة فلو الخطة أ فشلت ((المتمثلة عدم تصويت البرلمان() لا قدر الله ننتقل الى الخطة ب والبحث عن البدائل ((هو اجتماع أطراف الحوار السياسى)).

لكان انا على نفسى لو في مكان المجلس الرئاسي او في مكان السيد فايز السراج كرئيس المجلس الرئاسي أبدأ بالعمل لأني استمد شرعيتي من الاتفاق السياسي أولا ومن حالة المعاناة التي يعيشها الناس التي هى في تفاقم وازدياد وكما يعلم الجميع ان بمجرد دخول المجلس الرئاسي لطرابلس لاحظنا فرحة الناس وبهجتهم وانخفاض لسعر الدولار في السوق الموازية الى 2.8 ولكن بعد فترة بسيطة تغير كل شيء الى الأسوء لأنه لم يتم توظيف هذا الحدث كما ينبغي .

·      ليبيا وخاصة العاصمة طرابلس الان تعاني من مشاكل في انقطاع التيار الكهربائي والعاصمة كما تعلم مكان حيوي أين انتم من هذه المشكلة ؟

مشاكل التيار الكهربائي عديدة والحقيقة ان المجلس الرئاسي لا يملك العصاة السحرية لإيجاد الحلول فالأزمة تنقسم الى شقين منه ما هو عميق ومنه ما يمكن ان يكون مصطنع ويمكن معالجته ، أيضا الفراغ الإداري في عدم استلام المجلس الرئاسي لمقار الحكومة والوزارات التى لم تباشر العمل جزء كبير من المشكلة والمشاكل التى نراها الان كمشكلة الكهرباء والسيولة وارتفاع الاسعار والصحة و قفل الحقول النفطية سببت زيادة المعاناة .

والمجلس الرئاسي يجب ان يطلع على مهامه اكثر مما ينبغى وينظر الى حال الناس والاحباط الذى اصاب المواطن خاصة وان يفكر في آلية ليعيد ارتياح الناس لان عكس ذلك سيعيق عمل الحكومة، فالشعب يريد حلول للمشاكل التى يعانى منها .

·      ان ما عانت منه ليبيا خلال الفترة السابقة هو انغلاق الاطراف على نفسها هل هناك استراتيجية جديدة للتحرك نحو الافضل ؟

التعاون وتظافر الجهود من المجلس الرئاسي ومجلس النواب ومجلس الدولة وحتى المواطن وخبراء الاقتصاد فى الوطن والكفاءات والعديد من الناس التي لا يجب ابعادها ويجب الاستفادة منها مطلوب بشكل كبير ، والمجلس الرئاسي يبحث الان عن حلول وهو يقود دفة المركب الوطنى لشاطى الامان ونحن جميعا شركاء لإيجاد الحل بل وتنفيذه للوصول للنجاح ولا ينفع الانغلاق والانكماش وعدم التواصل وعدم البحث عن الحلول وهناك ازمات شبيهة حدثت في العالم بالإمكان الاستفادة منها لحل الازمة الراهنة.

 وانا لا الوم ولكن هناك عمل كبير يدار ولكن لم يظهر للنور وهذه الازمة تتكرر علينا كل مرة للأسف كان من المفترض ايجاد الحلول من فترة وللأسف كان جميع الحلول وقتية والاساس لا يجب ان يتم بتسكين الوجع ليرجع من جديد نريد حل جدرى لهذه الازمة نريد الخروج للمواطن ومصارحته .

·      المشاكل كبيرة ورقعتها تتسع هل هناك الية لفتح الطرق المغلقة ؟

لدينا الكثير من المشاكل منها اوصال الوطن المقطعة والطريق الرابط بين طرابلس وراس جدير وطرابلس ومدن الجبل الغربي فهناك شرايين حيوية مقطوعة ونعي ذلك تماما لدى خطونا خطوات بهذا الشأن ولكن حتى هذه اللحظة لم نصل لاتفاق واضح حول فتح هذه الطرق فمن المهم توحيد الجهود وان تجمع وتصب فى قالب واحد للوصول للحل الذي نراه ولا شيء سواه هو العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية ويجب ان تعطى للناس حقوقها بطريقة عقلانية وجبر الضرر لكل من تعرض للأذى سواء من احرق بيته ومن هجر سلبت كرامته وسلبت امواله ، ناهيك عن الارواح التي ازهقت.

·      المصالحة الوطنية وجبر الضرر هل هناك تطبيق لهذا المشروع خاصة وان الشرخ الاجتماعي في اتساع ؟

 هذا الملف شئاك ولكن بالامكان معالجته والاستفادة من تجارب الدول الاخرى فالتجربة في جنوب افريقيا جديرة بان تدرس وتؤخذ عنوان للحل. وهناك أيضا التجربة في البوسنة والهرسك ، و للأسف نحن لم نتخذ خطوات حقيقية عملية والسبب ربما لأنه لم تكن هناك الارادة السياسية الحقيقية، فاالحكومات السابقة للاسف كانت كلها فاشلة على مدى خمس سنوات كللت بالفشل والشعب يريد حل ويريد الخروج من الازمة فالمجتمع الليبي مجتمع طيب فلو وجدت الشخصية الصادقة والوطنية وعالجت هذه الملفات بجدية تامة ومهنية واحترافية كاملة فان الشعب سيؤيد ذلك وكل الناس ستقف معنا والكثير سيتنازل على الكثير من الجوانب ، ولكن ما حدث انه لا شيء ملموس حتى الان.

·      الازمات متسارعة جدا وهناك احتقان في الشارع وهناك تجار للازمات جعلت الموضوع يتفاقم برايكم الى متى ؟

 عندما يتعلق الامر بقوت الشعب يصبح الموضوع صعب جدا ، فمشكلة السيولة وارتفاع اسعار السلع ورغيف الخبز هاذى الاشياء خلقت نوع من التشاؤم فالان وصلت الى ذروته الحقيقية وهذا شيء سيء جدا ، نحن نريد للوطن ان ينجى ويتعافى من الجرح والمواطن يعانى يحتاح الى بصيص امل والمواطن لازال بصيص امله فى حكومة واحدة واذ اتخذت الخطوات العملية الحقيقية نحو الطريق القويم ستقف بقوة مع حكومة الوفاق.

وبصراحة فأن المشكلة الحقيقية هي عدم ضخ النفط وعدم وجود ايرادات أخرى ولايوجد مدخول ولو وصلنا الى استقرار نسبى ، وتفعل الدولة أموالها للاستثمار فليبيا لديها موارد كثيرة جدا للاستثمار غير النفط ونحن يجب ان نستوعب بعضنا البعض وفى اطراف كثيرة تشتغل فى هذا الموضوع ولكن لم يرى حيز النور بعد.

ليس كل الازمات تحل بسرعة ولكن بالإمكان حلها وازمة السيولة ليست ازمة عميقة بل هي ازمة ثقة وازمة الاستقرار امنى ادى لعدم وضع الاموال فى البنوك .

وفي ختام الحوار شكر السيد سعيد كلا القائمين على قناة ليبيا الوطنية مشيرا الى ان الاعلام الوطني ركن اساس في وضع ركائز الاستقرار.

 

 
 
التعليقات
أضف تعليق
:ماهو ناتج جمع العملية التالية
 
 
         
اقرأ المزيد
رئيس المجلس الرئاسي يلتقي بعمداء بلديات المنطقة الغربية في حوار مفتوح حول الوضع العام في البلاد
النائب أحمد معيتيق يتفقد العمل في غرفة التحكم التابعة لشركة الكهرباء ويشيد بشجاعة العاملين فيها
رئيس المجلس الرئاسي يلغى زيارته لنيويورك لحضور اجتماعات الدورة الثالثة والسبعين للجمعية العامة للامم المتحدة
رئيس المجلس الرئاسي يجتمع مع أعضاء من الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور
رئيس المجلس الرئاسي يلتقي وفداً من نواب طرابلس
رئيس المجلس الرئاسي يلتقي محافظ مصرف ليبيا المركزي
المرأة والطفل الصحة سياحة ثقافة علوم وتقنية رياضة اقتصاد سياسة العالم الوطن العربي ليبيا الرئيسية
  تصفح قناة ليبيا الوطنية على الفيس بوك إفرأ آخر التعليقات على تويتر شاهد تسجيلات قناة ليبيا الوطنية على يوتيوب آخر أخبار قناة ليبيا الوطنية
اتصل بنا صفحة الإتصال بقناة ليبيا الوطنية
قناة ليبيا الوطتية - © 2018